الرئيسيةاليوميةالمنشوراتبحـثس .و .جالأعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول


أفضل الأعضاء هذا الشهر
آخر المشاركـات
2788 المساهمات
847 المساهمات
475 المساهمات
307 المساهمات
230 المساهمات
221 المساهمات
209 المساهمات
111 المساهمات
73 المساهمات
54 المساهمات


شاطر | 
 

  ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

غيــمة

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 7420
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 136
الكريستالات : 1
التقييم : 589
العمر : 15
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
مَزاجيّ : قهوتي
MMS : 02
الأوسمة:
 


#1مُساهمةموضوع: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   11/8/2013, 17:39





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم واخيرا قررت تفجير هذا
القسم بهذه القنبلة الننوية التي 
دام التحضير لها اكثر من اسبوع
وحضرتها لان الدراسة علي الابواب
وفيها نصائح لتصبح طالبا مجتهدا
وبعض الصور تواقيع ورمزيات



قد تكون أكبر المشاكل التي تواجه الطلاب خلال
 سنوات دراستهم هو إيجاد جو ومزاج للدراسة.
 فمعظم إن لم يكن كل الطلاب يلزمون بحضور
 الحصة الدراسية والإستماع لشرح المدرس.
 ولكن بعد خروجهم من الفصل، يشعرون أن لا
مزاج لهم للدراسة. خصوصاً وأن العديد منهم
تواجههم أيام طويلة ومتعبة، من الدوام والعودة
 للبيت إلى الضغوطات والواجبات الغير دراسية
 التي يتوجب عليهم القيام بها. هذه بعض النصائح
 التي قد تساعدك على خلق جو ومزاج دراسي،
 سيساعدك بمشيئة الله تعالى على أداء واجباتك المدرسية.




من الطبيعي أن تشعر بالملل أو عدم الرغبة في الدراسة بعد يوم طويل ومتعب. لذا حاول أن تعثر على الأساليب الذي تساعدك على الإستراخاء والراحة، كي تخرج من مزاج الشد والعصبية التي إكتسبتها بعد ذلك اليوم الطويل. ومن الأساليب التي أستخدمها للإسترخاء ولعلك تجد أحدها مناسباً لك أو تساعدك على إكتشاف الأسلوب الخاص بك، هي:



  • الإستحمام بماء فاتر.
  • مشاهدة برنامج كوميدي على التلفاز.
  • الإستلقاء والإستماع إلى شيء مهدئ للأعصاب، كالقرآن، أصوات طيور الغابات، خرير الماء، أو ما تراه مهدئاً لأعصابك.





معظم الناس يفضلون الدراسة في محيط هادئ وخالي من المشتتات، بينما البعض يفضل العكس. كالدراسة مع مجموعة من الزملاء أو في محيط يعج بصوت المسجل، التلفزيون، أو الدراسة بوجود ناس حوله كالأهل أو الأصدقاء. لذا:




  • اكتشف الأماكن التي قد تجد أنك تستطيع الإنجاز أو التركيز فيها. مثلاً غرفة النوم، المكتب، المكتبة العامة، فصل دراسي…

  • اختر المكان الذي يتناسب مع المادة المطلوب دراستها. فعلى سبيل المثال، إن كانت المادة تستوجب منك التركيز، كالحفظ أو الفهم، قد تحتاج لأن تتواجد في مكان هادئ وخالي من المشتتات. وعلى النقيض، لن تحتاج لذات المحيط، إن كانت دراستك مراجعة وقراءة سريعة، كالتحضير لدرس جديد أو مراجعة درس قديم.

  • عند إختيارك للمكان يجب مراعاة كمية الإضاءة المتوفرة فيه.






معظمنا يجد أنه منفتح الذهن في أوقات معينة من اليوم، فهناك من يكون في قمة النشاط الذهني في ساعات الفجر الأولى، وآخرون في أوقات متأخرة من الليل. يذكر أحد الإستشاريين أن “أفضل ساعات التركيز للدراسة هي الساعات الأولى من النهار بعد صلاة الفجر وعقب نوم عميق، فالساعة الواحدة تعادل 4 ساعات دراسة ليلاً”. وأيضاً تعرف على الساعات التي تشعر فيها بالتفتح والنشاط الذهني في بقية ساعات اليوم، لتستثمرها بالدراسة.





تحديد ساعات يومياً أو أسبوعياً للدراسة وجعلها عادة مستمرة، تجعل من الدخول في مزاج الدراسة أسهل. في هذه الحالة، سيكون ذهنك متحضراً ومستعداً لبدء الدراسة بمجرد قرب الوقت.




من المهم جداً، وهي من الأشياء التي قد يغفل عنها كثير من الطلبة، أن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة. كأن تتوقف عن الدراسة أو لا تبدأ، إلا بعد أن تتبع إحدى الأساليب التي تساعدك على الإسترخاء.





لا تغفل جانب التغذية السليمة وأهميته ليمد جسمك وعقلك بالطاقة.





من المهم أن تبدأ الفصل الدراسي، بوضع جدول تقسم فيه واجباتك إلى أجزاء صغيرة تقدر على إنهائها. والأهم أن تلتزم بالجدول كي لا تصاب بالإرتباك والذعر أثناء مراجعتك عندما يضيق عليك 





أخيراً إن لم تنجح معك الأساليب السابقة في خلق مزاج للدراسة، إبدأ على أية حال. ومما قد يساعدك في هذه الحالة أن تبدأ بمراجعة درس سابق، قراءة الملخص، تقليب صفحات الفصل المطلوب قراءته، قراءة أسئلة الواجب، أو البدء بالأجزاء التي تشعر بأنها تشدك للتعرف عليها.



BrB




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/

غيــمة

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 7420
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 136
الكريستالات : 1
التقييم : 589
العمر : 15
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
مَزاجيّ : قهوتي
MMS : 02
الأوسمة:
 


#2مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   11/8/2013, 17:56







1. مرحلة التخطيط (5% من وقت العمل على البحث):


ستبدأ هذه المرحلة بعد أن تعرفت على موضوع البحث، والمطلوب منك إنجازه. معظم الأعمال في هذه المرحلة ذهنية، ولا تتطلب منك الجلوس والتركيز أمام كتاب أو كتابة مذكرات. كل ماعليك القيام به هو:


تصنيف صعوبة البحث مقارنة بالبحوث الأخرى المطلوبة منك خلال الفصل الدراسي. وتحديد الوقت التقريبي لإنجازه. في البداية تحديد الوقت اللازم للعمل صعب ، ولكن كلما تقدمت في دراستك كلما أصبحت العملية أسهل وأدق.
تحديد الوقت المتاح لك قبل تسليم البحث، تذكر أن تبقي مهام العمل على بحوثك في مربع الإبداع، وذلك بالعمل عليها والإنتهاء منها مبكراً قبل موعد تسليمها. ويمكنك وضع موعد تسليم مزيف للبحث يسبق موعد التسليم الحقيقي بفترة كافية، تحسباً لأي طارئ أو مستجد خلال الفصل الدراسي.
مع أخذ موعد التسليم وكمية الوقت اللازم لإنهاء العمل، بعين الإعتبار حدد موعداً للبدء بالمرحلة التالية، مرحلة الإعداد، ومواعيد للإنتقال للمراحل التي تليها.
الخطة توضع للإلتزام بها، ولكن لا تنسى أن تحديدك لوقت إنجاز العمل كان تقريبياً. وكلما تقدمت في العمل على البحث، ستتحسن لك الصورة، وتصبح كمية الوقت اللازم للإنتهاء أوضح. هذا ماسيستدعيك لتصحيح الخطة وإدخال تعديلات عليها.


2. مرحلة الإعداد (60% من وقت العمل على البحث):


الإعداد هي أهم مرحلة من مراحل البحث، وفيها ستتأكد من كمية الوقت اللازمة لإنهاء البحث، ومدى صعوبته. العديد من الطلبة يبدأون العمل على المرحلة الأولى، مرحلة التخطيط، فيضعون الخطة الزمنية لإنجاز البحث، وحين يرون أن هناك سعة من الوقت، يؤجلون البدء في هذه المرحلة. هؤلاء لا يكتشفون صعوبة البحث، إلا في وقت متأخر، مما يتسبب في تكدس المهام المطلوبة لإنجاز البحث عند قرب موعد التسليم. والمشكلة الحقيقية لو صادف موعد تسليم بحث، وجود إختبار أو بحث آخر. لذلك، على الأقل احرص على البدء، أو إنجاز بعض مهام هذه المرحلة مبكراً، وتأكد أنك تستطيع التوقف والإنتقال لواجب آخر، والعودة لاحقاً. العمل في هذه المرحلة خليط من العمل الذهني، والقراءة والكتابة. وإن كان إعدادك للبحث جيداً، فإن المرحلة التالية، مرحلة التنفيذ لن تأخذ وقتاً طويلاً، وستكون سلسة وسهلة، وأشبه بالإجابة على أسئلة ملء الفراغات. أهم المهام في هذه المرحلة هي التالي:


القراءة الأولية عن موضوع البحث، إن لم يكن لديك فكرة عامة عنه.
التفكير في طريقة الإجابة على سؤال البحث، وتشمل وضع صيغة للفكرة الرئيسية للبحث أو الأطروحة.
عصف ذهني لوضع هيكل أولي وعناصر رئيسية للبحث، والتي من خلالها سيتم بناء الإجابة على سؤال البحث.
القراءة المتعمقة والبحث عن مراجع ومصادر لإستخدامها في البحث.
وضع هيكل نهائي للبحث، وترتيب أفكاره وإيجاد طريقة للربط بين الأفكار.
من السهل أن تنسى نفسك في هذه المرحلة، محاولاً التطوير والتحسين، أو إيجاد مصادر أفضل. لهذا السبب، ضع لنفسك موعداً تتوقف فيه عن البحث في فرص التحسين، وتأجيلها لحين الإنتهاء من المسودة الأولى للبحث. إنتقل للمرحلة التالية، ولا تقل لنفسك بأن مرحلة التنفيذ والكتابة لن تأخذ مني وقت طويل، فإنهاء بحث جيد، مدقق وخالي من الأخطاء، وتسليمه في الموعد المحدد، أفضل من أن لا تسلم بحثك في الوقت المحدد، أو تسلم بحثاً محتوي على أفكار رائعة، ولكنه مليئ بالأخطاء الاملائية واللغوية.


3. مرحلة التنفيذ (30% من وقت العمل على البحث):


سيكون نوع الكتابة والتنسيق الذي ستستخدمه في هذه المرحلة، مرتبط بنوع البحث والصيغة المطلوب تسليم البحث من خلالها. فالتنفيذ يعتمد كثيراً على الإلتزام بطريقة توزيع الأفكار، وإضافة اللمسات الجمالية للبحث.


4. مرحلة المراجعة والتصحيح (5% من وقت العمل على البحث):


أهمية هذه المرحلة تنبع من كون المدرس يرصد درجات، أحياناً ليست بالقليلة، على الإلتزام بالسلامة اللغوية والتعليمات العامة التي يعطيك إياها مع سؤال البحث. الأمور السابقة، في الغالب لا علاقة مباشرة لها بالموضوع الذي تجري بحثك عنه، ولا يمكن العمل عليها إلا بعد الإنتهاء من تنفيذ البحث وكتابته. بعض الطلبة لا يلقون لها بالاً، فينسون تخصيص وقت لها، فيخسرون درجات بسبب الإهمال أو عدم وجود وقت لإعادة قراءة البحث مرة أخيرة وتصحيح الأخطاء. لتنجح في مراجعة بحثك وإكتشاف أخطائك، أولاً، لا تنسى تحديد وقت كافٍ للمراجعة، ثم إتبع النصائح التالية:


قبل أن تراجع وتصحح، اترك ما كتبت لعدة أيام، دون أن تفكر فيه. بعض الأخطاء لا تلاحظها لأنك للتو انتهيت من كتابتها وعندما تعيد قراءتها، فإن عقلك يساعدك ويحثك على تجاوز بعض الكلمات، بإنهاء الجمل من ذاكرتك، فلا تلاحظ الخطأ.
عندما تراجع، اقرأ بصوت عال، نطقك وسماعك يساعدك على اكتشاف الأخطاء، ومدى سلاسة الجمل والترابط بينها.
اطلب من صديق قراءة بحثك، ليدلك على النقاط الغامضة والتي لم تحسن شرحها.
اعد قراءة السؤال، وتأكد من أنك أجبت عليه بشكل واضح وكامل. قد يكون الوقت متأخراً لتصحيح كامل البحث، ولكن سيكون هناك وقت للتحسين.






تحديد الأفكار:


 مثلاً، تعتقد بأن الشرح سيكون في ست فقرات، فتوزع الأفكار كالتالي:


أولاً: شرح الفكرة الرئيسية والحل الذي تقترحه.


الفقرة الأولى: (شرح للفكرة الرئيسية أو المشكلة).
الفقرة الثانية: (الحل الذي تقترحه).
الفقرة الثالثة: (آراء وإحصائيات تدعم الحل).
ثانياً: حل معاكس للحل الذي تقترحه.


الفقرة الرابعة: (شرح وتوضيح للحل البديل، أو الوضع الحالي).
ثالثاً: ردك وتوضيحك لعيوب الحل المعاكس.


الفقرة الخامسة: (ردك وتوضيح لعيوب الحل البديل).
الفقرة السادسة: (آراء وإحصائيات تدعم رأيك حيال العيوب التي ذكرت).
في هذه المرحلة ستحتاج للتفكير، والقراءة لبلورة أفكارك، وإيجاد ما يدعمها سواء أكان ذلك إقتباسات مباشرة لآراء مختصين، أو استنتاجات تمكنت من الوصول إليها من خلال القراءة. ولا تنسى القيام بتسجيل تلك الأدلة، لأنك ستستخدمها عندما تبدأ في الكتابة.


كتابة الفقرات:


تتكون الفقرة من عدد من الجمل، في المقالات الدراسية، غالباً لن يقل عدد الجمل عن خمس، ولن يزيد عن عشر. هذا العدد من الجمل سيساعدك على إيصال فكرة الفقرة بشكل واضح، وبدون أن تفقد تركيز القارئ بسبب طول الفقرة. عندما تبدأ في التنفيذ وكتابة الفقرات، قد تأتيك لحظات يتوقف فيها عقلك عن العمل وصياغة الجمل، أفضل حل لهذه المشكلة الإستمرار في الكتابة، بغض النظر عن جودة ما تكتبه. لا تصحح أو تعدل الجمل وترتبها، استمر في الكتابة، فتوقفك عن الكتابة وتحديقك في الشاشة لن ينهي تقريرك. إحرص على الإستمرار وإنهاء الفقرات. النقاط التالية ستساعدك على كتابة فقرات بشكل جيد:


ترتيب الجمل في الفقرة:


لتبسيط الفكرة على القارئ، ومساعدته على إستيعابها، يفضل أن تستخدم التنسيق التالي للفقرات:


الجملة الأولى: تكون جملة إفتتاحية ومقدمة لما ستقوله في الفقرة. يفضل أن تكون خفيفة وتهيء للقارئ الدخول في جو فكرتك، أو الإنتقال بسلاسة بين الفقرات. لا تشرح فكرة معقدة، أو تعطي أمثلة واستشهادات فيها.
الجمل المتوسطة: هذه الجمل تشرح فيها فكرتك، وتذكر فيها أمثلتك واستشهاداتك. تدرج في عرضك للفكرة: عرف بها، ثم أعط مثالاً أو استشهاد بدراسة، ثم عقب على ما ذكرته، وعزز الربط بين فكرة الفقرة وما ذكرته من استشهادات.
الجملة الختامية: بعد أن قدمت فكرتك، وشرحتها بشكل جيد، تلخص استنتاجك، أو تذكر القارئ بفكرة الفقرة في جملة واحدة.
صياغة الجمل والربط بينها:


بالإضافة إلى قواعد اللغة واستخدام الكلمات بشكل صحيح، يجب أن لا تحتوي الفقرة على أكثر من فكرة، والجملة الواحدة يجب أن تخدم هدفاً واحداً. لا تغرق القارئ بكمٍ هائل من المعلومات، أو تستخدم الإيجاز بشكل خاطئ من خلال محاولة دمج فكرتين أو تحقيق أهداف كثيرة من خلال جملة وحيدة. استخدام كلمات الربط والتوضيح في استفتاحية الجمل وفي الربط بينها. على سبيل المثال الكلمات التالية: أولاً، ثانياً، أخيراً، على النقيض، بالتالي، على الرغم من، بداية. تجنب التعميم، بدل إستخدام كلمات مثل: كل وجميع، استخدم: بعض، معظم أو الكثير من.


كتابة الفقرة:


وضوح الفكرة مع معرفة طريقة صياغة الفقرات، سيجعل عملية الكتابة لا تتعدى نقرات على لوحة المفاتيح أو الخط على الورق. مثلاً، لو كنت ستكتب فقرة من مقال يتحدث عن محركات البحث ومساعدتها للطلبة في الجامعة، سيكون شكل الفقرة كالتالي:



[الجملة الإفتتاحية] أحد الأدوات التي وفرتها الإنترنت وقد تكون أهمها خدمة البحث عن المعلومات التي يطلبها المستخدم، وهذه الأداة تعرف بمحرك البحث. [الجمل المتوسطة توضيح للفكرة، تعريف، شرح وأمثلة] الإنترنت مخزن هائل للمعلومات، فهناك الملايين من المواقع، والطالب حين يرغب في العثور على معلومة محددة سيكون البحث بين هذه المواقع صعباً للغاية. لذلك وفرت بعض المواقع محركات للبحث في محتوياتها. يعرف موقع ويكيبيديا محرك البحث بأنه (برنامج مصمم للمساعدة في العثور على المعلومات المخزنة على نظام حاسوبي…). وهناك نوعين رئيسين لمحركات البحث، نوع يبحث في موقع محدد عن معلومة محددة، ونوع آخر يبحث في الإنترنت ككل. مثلاً، عندما يرغب أحد الطلبة بالبحث عن عناوين الإتصال بأحد المدرسين، يمكنه إستخدام محرك البحث الخاص بموقع الجامعة للبحث عن صفحة المدرس، وفي هذه الحالة هو يستخدم محرك بحث لموقع. على النقيض، لو أراد نفس الطالب البحث عن معلومة متعلقة بعنوان الإتصال بأحد الباحثين، يمكنه إدخال اسم الباحث في أحد محركات البحث التي تبحث في الإنترنت ليعثر على ما يبحث عنه. هناك العديد من المواقع التي توفر خدمة البحث في الإنترنت ولكل محرك بحث مميزاته وعيوبه. من الأمثلة على هذه المحركات: محرك البحث قوقل، ياهو، آسك، أين، عجيب وغيرها. من خلال محركات البحث يستطيع الطالب تحديد ما يرغب البحث عنه، وبإدخال هذه المعلومات لمحرك البحث سيجد النتيجة خلال ثواني. [الجملة الختامية] من خلال أداة البحث، الطالب يستطيع توفير الكثير من الوقت والجهد في البحث عن المعلومات سواءاً في موقع محدد أو في شبكة الإنترنت.




كتابة المقدمة


المقدمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:


تقديم وتحضير القارئ لفكرة بحثك.
استعراض فكرة بحثك، أو وجهة نظرك.
استعراض الطريقة أو الأفكار التي من خلالها ستثبت وجهة نظرك.
عندما يبدأ القارئ بقراءة أول سطر من مقالك، بالتأكيد سيرغب بأن يأخذ فكرة عامة عما ستتحدث عنه. الدخول في الموضوع مباشرة غير جيد، وفي نفس الوقت المقدمة الطويلة جداً غير مناسبة. لذلك يجب أن تكون مقدمتك وسطاً بين ذلك. فلو كان بحثك عن (أهمية محطات التحلية في المملكة العربية السعودية)، لا تبدأ المقدمة بجملة عامة جداً كأن تبدأ مقدمتك قائلاً: (الماء مهم لحياة الناس، فقد قال تعالى: +وجعلنا من الماء كل شيء حي”…)، ولا تدخل إلى الموضوع مباشرة كأن تكتب: (محطات تحلية المياة في السعودية توفر للمجتمعات الكثير من المياة الحلوة…). لكن استخدم عبارة متوسطة كعبارة: (المياه المحلاة نعمة قد يغفل عنها الكثير من الناس، ففي المملكة العربية السعودية عاش غالب الشعب حياته متنعماً بالماء الحلو. ولأنهم تعودوا منذ الصغر على سهولة الحصول على الماء الحلو، وربما لم يتذوقوا المشاق التي يعانيها سكان الدول الفقيرة، يغفل الكثير عن الجهة المسؤولة عن تحلية المياه وأهميتها في حياتهم). هذه العبارة يجب أن تليها عدة عبارة آخرى تسير بالقارئ إلى أن يصل إلى العبارة التي تحمل فكرتك الرئيسية أو أطروحتك. طبعاً عدد العبارات والجمل يجب أن يتناسب مع عدد الكلمات التي تود الوصول إليها، وهذا سبق لنا الحديث عنه.


بعد الجمل التمهيدية يجب أن تذكر الجملة التي تحمل الفكرة الرئيسية لمقالك، ويجب أن تكون واضحة ومباشرة. وبعدها بشكل عام، تسرد كيف ستشرح الفكرة وستصل بالقارئ إلى استنتاجك. يمكنك في هذا الجزء ذكر الأفكار الفرعية أو أقسام بحثك إن رأيت أن الأفكار الفرعية لبحثك كثيرة وستأخذ حجماً كبيراً من المقدمة.


[جمل تقديمية وتحضيرية] في هذه الأيام، يصعب العثور على طالب لم يستخدم الإنترنت في حياته. فقد اصبح الانترنت أحد أهم أعصاب الحياة المتحضرة. وعلى الرغم من أن معظم مستخدمي شبكة الإنترنت يستخدمونها للترفيه والتسلية أو التواصل مع الأصدقاء، هناك مجالات عديدة مفيدة وعملية قد لا يعلمون عنها. [الفكرة الرئيسية للبحث] هذا البحث سيثبت أن الإنترنت يسهل على الطلبة القيام بأعمالهم اليومية. وعلى الرغم من أن فوائد الإنترنت قد تشمل شتى نواحي الحياة، لجميع المراحل العمرية، سيكون تركيز هذا البحث على المجال الدراسي وللطلبة الجامعيين. [الأفكار الفرعية للبحث] ستكون النقاط الرئيسية للبحث كالتالي: اولاً، التعريف بالأدوات والخدمات التي يمكن استخدامها كمحركات البحث، البريد الإلكتروني، المنتديات وغرف الدردشة، وما استجد في الفترة الأخيرة من أدوات. ثانياً، المميزات التي أضيفت إلى التواصل مع المدرس والزملاء كإمكانية الإتصال السريع والشخصي مع المدرس، الساعات المكتبية وغرف الحوار، الإجتماعات عبر الإنترنت والفصول التخيلية، والإستفادة من خبرات الخريجين. أخيراً، المميزات التي أضيفت للبحث الموضوعي والواجبات وفيها امكانية استخدام موقع ويكي للعصف الذهني، اجراء الإستفتاءات، ضمان الصراحة وسهولة الوصول للشرائح المستهدفة، وسهولة الإتصال بالباحثين والمتخصصين.


كتابة الخاتمة


الخاتمة لا تختلف كثيراً عن المقدمة، وستلاحظ هذا عندما تتعرف على أقسامها، وهي ثلاثة:


جملة استنتاجية، تذكر فيها (الفكرة الرئيسية للبحث) وأنه قد تم استنتاجها.
تذكر الأشياء التي ساعدتك لبلوغ ذلك الإستنتاج، بمعنى آخر تذكر الأفكار الفرعية.
أخيراً تختم بعبارة تفاؤلية أو تساؤل يبقى في ذهن القارئ.
قد لا يهم ترتيب أقسام الخاتمة، ولكن القسم الثالث يفضل أن يكون الأخير دائماً. ومن المهم أن لا تذكر في الخاتمة معلومات وحقائق جديدة لم تطرحها في بحثك.



[جملة إستنتاجية] مما سبق يمكن استنتاج أن الإنترنت مكن الطلبة الجامعيين من القيام بأعمالهم الدراسية اليومية بشكل أسهل. [جمل تؤكد استنتاجك] فالإنترنت وفر أدوات عديدة للمستخدمين منها محركات البحث، البريد الإلكتروني، المنتديات وغرف الدردشه، هذه الأدوات وغيرها مما أستجد ويستجد في الإنترنت لم تسهل على الطلبة القيام بواجباتهم فقط، بل مكنتهم من أداء العمل بشكل أفضل. ذلك كان ممكناً لمزايا عديدة يمكن بلوغها باستخدام الأدوات السابقة. في هذا البحث تم التحدث عن المميزات التي أضيفت للتواصل مع المدرس والزملاء، وللبحث والكتابة الموضوعية وأداء الواجبات. [جملة تفاؤلية] قد يصعب التكهن بما سيستجد من خدمات في الإنترنت، ولكن بكل تأكيد سيصب ذلك في مصلحة الطالب وتسهيل عملية التعلم.




الراحة النفسية في فترة الإختبارات:


من الطبيعي أن تشعر بالخوف، فعملك خلال الفصل سيختم قريباً، وأدائك في الإختبار سيحدد نسبة كبيرة من درجاتك النهائية. لتقليل آثار هذه الضغوطات، أولاً، تذكر بأنك فعلت كل ما بوسعك خلال الفصل الدراسي، قرأت ولخصت، وحضرت الحصص وتناقشت مع المحاضرين والزملاء. وثانياً، وهذا الأهم، آمن بأن الله يعلم عن اجتهادك وتعبك، وأنه لن يضيعه. ما كان قد كان، وأنت أمام مرحلة لن يفيدك فيها إضاعة الوقت بالتفكير والبكاء.


حتى أكثر الطلبة استعداداً وتحضيراً، يشعرون ببعض القلق، لذلك حاول أن تقلل وتبتعد عن أي شيء من الممكن أن يزيد من قلقك، ويضخمه. في يوم الإختبار، اختم مراجعاتك النهائية وتوجه إلى قاعة الإختبار مبكراً، قبل الإختبار بساعة على الأقل. في هذه الساعة، لا تراجع أو تحاول التفكير في الإختبار وما قد يأتي فيه من أسئلة، فقط استرخ واعط عقلك راحة لانك ستحتاج إليه في الإختبار. مراجعات الدقيقة الأخيرة قبل الإختبار، لن تفيدك بل ستضرك، ففيها ستقع عينك على أشياء ستظن بأنك لم ترها مسبقاً، أو لا تدري ما معناها وفوراً عقلك لن يبدأ بالتفكير والتذكر بل بالقلق والخوف، من كونك لم تستوعب أي شيء. كونك راجعت المنهج بشكل جيد، ستكون جميع الأفكار مخزنة في ذاكرتك، وستظهر حين تحتاج إليها في قاعة الإختبار. أثناء انتظارك لبدء الإختبار، بإمكانك الإتصال بأحد أصدقائك، التحدث مع عدد من الأصدقاء عن مواضيع عامة، الاستماع للمذياع، أو أي نشاط لا يتعلق بالإختبار.


تعرف على طريقة أداء الإختبار:


تأكد من قراءتك للتعليمات والإرشادات الخاصة بحل الإختبار. قد يطلب منك حل الإختبار بطريقة معينة، كأن تختار بعض الأسئلة وتحلها، أو لا تجيب على الأسئلة التي لا تعلمها، أو أن لا تبدأ الحل إلا بعد أن يطلب منك ذلك. فربما كان هناك جزاءات لمن لا يلتزم بتلك القوانين، فلا تخسر درجات بسبب ذلك. بعض الأحيان هذه التعليمات تنشر قبل يوم الإختبار، إذا كانت هذه هي الحالة لديك، احصل عليها وأقرأها باكراً. وهذا أمر جيد وسيوفر عليك عناء قراءتها يوم جلوسك للإختبار.


مكان الإختبار والأدوات المطلوب احضارها:


تعرف على مكان الإختبار ووقته قبل الإختبار بزمن كافي. ومن الجيد أن تحتفظ بنسخة من جدول الإختبارات في محفظتك، لتعود إليه في أي لحظة يخالجك فيها الشك. جهز الأدوات التي ستستخدمها في حلك للأسئلة، وخذ احتياطك للطوارئ.


تقسيم وقت الإختبار:


في كل إختبار، أعط نفسك خمس دقائق في البداية، لتهدئ أعصابك، وتخطط لطريقة حلك للأسئلة. وعشر دقائق، في النهاية لتراجع وتتأكد من حلك لجميع الأسئلة. ثم قسم وقت الإختبار على عدد الأسئلة، وليكن تقسيمك للأسئلة متناسباً مع الدرجة الممنوحة لكل سؤال. فمثلاً لو كان الإختبار مدته ساعتين ومجموع الدرجات من مائة، فإن الوقت الذي ستخصصه لحل الأسئلة 105 دقيقة. بالتالي سيكون حاصل قسمة 105دقيقة على100 درجة تقريباً يساوي واحد، أي أنك ستخصص دقيقة واحدة لكل درجة. فالسؤال ذو الخمس درجات ستعطيه خمس دقائق، وذو العشرين درجة عشرين دقيقه وهكذا. ابدء بالأسئلة السهلة، وحاول الالتزام بالوقت الذي تحدده لكل سؤال.



احذر تضييع الوقت في حل الأسئلة الصعبة والطويلة في البداية. الأسئلة في الإختبار غير مرتبة بحسب صعوبتها، لذلك أثناء تخطيطك للحل، حدد الأسئلة التي ستجيب عليها أولاً. ولا تتردد في كتابة الأفكار أو المعادلات المتعلقة بالأسئلة أثناء عملية تخطيطك، لكن لا تستغرق في الحل. في العشر دقائق الأخيرة، تأكد من مراجعة حلك للأسئلة، وتأكدك من كتابة اسمك على ورقة الأسئلة. ولا تترك سؤالاً دون اجابة. اكتب ماتعرفه عن موضوع السؤال، ولعلك تصيب جزءاً من الإجابة، وهذا أفضل من عدم كتابة أي شيء.


BrB




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/

غيــمة

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 7420
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 136
الكريستالات : 1
التقييم : 589
العمر : 15
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
مَزاجيّ : قهوتي
MMS : 02
الأوسمة:
 


#3مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   11/8/2013, 18:21














############


  

  

  

  







جميع الصور التي استخدمتها يمكنكم تحميلها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


في الختام اتمني ان يكون الموضوع اعجبكم
لا احلل النقل دون ذكر المصدر 
danbo @ theb3st




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/

M A L I K

بصمة خالدة
avatar

عدد المساهمات : 14893
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 60
الكريستالات : 1
التقييم : 1779
العمر : 23
البلد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
مَزاجيّ : قهوتي
MMS : 02
الأوسمة:
 


#4مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   13/8/2013, 13:17


×,

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
كيفك داندو ؟ ان شاء الله منيحه
موضوعك جدا مفيد يعطيكِ العافيه
طريقتك لتنسيق الموضوع جدا جميله
و تصاميمك التواقيع و الرمزيات ايضا جميله
اعجبتني طريقتك لتصميم الرمزيات "
حقا ابداع في ابداع سلمت انمالك الذهبيه
وما تحرمينا من جديدك في القسم و المنتدى
في انتظار جديدك بفارغ الصبر جاري التقيم
في امان الله وحفظه  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/memberlist

Kanra chan


avatar

عدد المساهمات : 550
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 5
الكريستالات : 0
التقييم : 229
العمر : 19
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
MMS : 02
الأوسمة:
 


#5مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   13/8/2013, 15:04


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كيف حال مبدعتنا ؟ إن شاء الله بخير
~
ما شاء الله تبارك الرحمن 
موضوع في قمة الرووعه
و نصائح مفيدة جدا ~
التنسيق رائع جدا خاصة الهيدر
كما أنني حملت الصور كانت رائع بحق ^^
أعجبت جدا بطريقتكي في تصميم
التواقيع و الرمزيات > أكيد تم اللطش 
مما راق لي منها



ما تحرمينا من جديدكي المميز
بارك الله فيكـي
تمـ تقييمكي 
في أمان الله
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

MostWanted

فريق الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 53198
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 37
الكريستالات : 1
التقييم : 874
العمر : 23
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
مَزاجيّ : نائم
MMS : 02

#6مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   18/8/2013, 16:08


بسم الله لرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

كيف الحال ؟ ان شاء الله تمام

×

موضوع يذكرنا بكابوس الدراسة

لا أصدق أن العطلة ستنتهي بهذه السرعة

شكرا لك على الموضوع المفيد

تنسيق جميل و تصاميم رائعة و معلومات قيمة

بارك الله فيك

×

شكرا جزيلا لك ، تم التقييم +

بإنتظار جديدك و مع السلامة







انضم لعالم الجريمة مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

Akatsuki

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ The Hunters
●● محاربة فـريقَ المحاربين
عدد المساهمات : 130468
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 622
الكريستالات : 36
التقييم : 17335
العمر : 24
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
مَزاجيّ : الحمد لله
MMS : 09
الأوسمـة:
 


#7مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   19/8/2013, 14:40


بسم الله الرحمن الرحيـم

و عليـكم السلآم و رحمة الله و بركآتهـ

أهــلآ غآليتي دآنبــو ~

كيف حالك ؟ ان شاء الله بخير

~

يالها من زيآآرة نآدرة لهـذا القسم

و يا له من موضوع مفيد جدآ و قيم

خآصة بكوننا على أبوآآب العآم الدرآسي الجديد

نصآئح كثيرة و قيمـة

أبدعتِ في صيآغتها وانتقائها

ستفيد كثيرآ الطلاب المقدمين على سنة جديدة

تمنيآتنا بالتوفيق للجميـع يا رب

التواقيع و الرمزيات كلها جميلة

مما رآق لي :





موضوع شآمل و مميز حول الدرآسة

بآآرك الله فيك و جزآك خيرآ غآليتي ~

~

شكرآ لك على المجهود الكبير و الموضوع المميز

سلمت يدآك | تقييـم + بنــر + تثبيت

بإنتظآر كل جديد من إبدآعآتكـ

في امان الله و حفظـه






شكرا على التوقيع و الرمزية Crown crusher



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | معرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | متجـري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

William

بصمة خالدة
avatar

عدد المساهمات : 14021
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 133
الكريستالات : 1
التقييم : 1229
البلد : المملكة المتحدة
تاريخ التسجيل : 18/09/2012
مَزاجيّ : الحمد لله
MMS : 02
الأوسمة:
 


#8مُساهمةموضوع: رد: ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )   28/8/2013, 11:56


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!


ما شاء الله .. موضوع رائع .. شكرا لكي


في انتظار جديدكي ^^


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
ما اجمل ان نتعلم ونفخر بأننا متعلمون ولسنا جهلاء ( T.S.A )
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Best :: مساحات حرة :: ●● حروف مبعثـرة :: ●● الدراسة و التعليم-
انتقل الى: