اليوميةالرئيسيةبحـثس .و .جالأعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 تقرير عن الفشل الكلوي ج2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Mixat

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 8327
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 7
الكريستالات : 1
التقييم : 366
العمر : 21
البلد : السعودية
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الأوسمة:
 


#1مُساهمةموضوع: تقرير عن الفشل الكلوي ج2   27/8/2013, 19:56


اما التعقيدات المتعلقة بالعقاقير فتعتمد بطبيعة الحال علي نوع العقاقير التي يتعاطاها المريض والغالبية العظمي تتعلق بنقص مناعة المريض النسبية والتي تكون سببا في الالتهابات المتكرررة سواء كانت بكتيرية او فيروسية وكذلك سببا في بعض انواع الامراض الخبيثة وبصفة اساسية تلك التي تصيب الجلد او الجهاز اللمفاوي في الجسم ويضاف الي ذلك.

هشاشة العظام بالذات بنتيجة الجرعات العالية من عقار الكورتزون وكذلك بعض التعقيدات البسيطة التي تنتج عن عقاقير بعينها كزيادة نمو الشعر وتورم اللثة مع عقار السيكلو سبورين مثلا.

الرفض المزمن للزرع
يقول د. الفاضل انه المصير المحتوم لكل كلية مزروعة ماعدا تلك المنقولة في توأم الي شقيقه التوأم المتطابق تماما - وكثير من المرضي الذين يزرعون الكلي يعتقدون خطأ ان هذا هو الحل النهائي لكن اذا امتد العمر بصاحب الكلية المزروعة فلابد من حصول اللفظ المزمن حتي بعد عقدين او ثلاثة من الزمن يوضح انه حتي الآن فان الفهم العلمي لهذه الظاهرة غير مكتمل تماما بيد انه من المؤكد ان درجة تطابق الانسجة بين المتبرع والزارع لها معول كبير في تأخير هذا المصير المحتوم.. وهذا هو مايفسر تفضيل الاقارب علي غير الاقارب في التبرع اذا كانت كلية القريب بالدم تؤمن حالة مستقرة لوقت اطول بكثير من كلية غير القريب علي المدي البعيد.

ويعرض د. الفاضل بعض النصائح لكل من المتبرع والمريض بعد الزراعة فبالنسبة الي المتبرع بكلية يمكنه عادة ان يعيش حياة عادية دون أي تغيير في نمطها ما دامت عملية اختيار المتبرع قد تمت حسب الأسس العلمية ودون أي تجاوزات. اذ ان كثيراً من الناس يفقدون إحدي الكليتين نتيجة مرض في المسالك البولية أو اصابة، ثم يعيشون حياة عادية ويبقي الشيء الوحيد الذي نصر عليه هو الاكثار في تناول السوائل خاصة في أشهر الصيف وخصوصاً اذا كان الشخص ممن يعرضون أنفسهم لحرارة الجو لطبيعة أعمالهم.

المتلقي للكلية
أما بالنسبة للمريض المتلقي للكلية فإنه عادة ما يكون تحت المراقبة اللصيقة في العام الأول بعد الزرع نسبة لأن غالبية التعقيدات المذكورة أعلاه تحصل في العام الأول .. بعد ذلك تتباعد مدة المراجعات لكنها لا تنقطع مدي الحياة وهذا هو المهم لأنه ومن خلال هذه المراجعات سيقوم الطبيب باجراء ما تمليه الضرورة حسب حالة المريض- ولابد ان يفهم المريض ان عقاقير تثبيط المناعة يجب أن تؤخذ مدي الحياة إلا اذا أزيلت الكلية لسبب أو آخر ونفس الشيء ينطبق علي كل العقاقير التي تقرر للمريض سواء كانت لعلاج ضغط الدم المرتفع، مرض السكري أو أي أمراض أخري قد يعاني منها المريض.

الكلي والسكري
ومن جهتها أوضحت د. آمال آدم من الجمعية القطرية لمرضي السكري ان مرض السكري يعتبر حالة مرضية مزمنة تحدث كنتيجة لوجود مشاكل تتعلق إما بإفراز الأنسولين أو بطبيعة عمله داخل الجسم، فاذا توقف البنكرياس عن إفراز الأنسولين يتسبب ذلك في حدوث السكري من النوع الأول، واما اذا كان الجسم غير قادر علي الاستفادة من الأنسولين بالصورة المطلوبة فإن ذلك يتسبب في حدوث السكري من النوع الثاني.

ورغم ان السكري لا يمكن علاجه نهائياً إلا انه يمكن السيطرة عليه من خلال التشخيص المبكر واستخدام العلاج المناسب واتباع نصائح وارشادات الطبيب وتبني نمط صحي للحياة.

وعن أهم المضاعفات الناتجة عن مرض السكري توضح.. د. آمال ان عدم تنظيم نسبة السكر في الدم يؤدي الي حدوث مضاعفات خطيرة علي المدي الطويل أهمها:
آ· اعتلال الكلي والذي يمكن ان يؤدي الي حدوث الفشل الكلوي.
آ· اعتلال الشبكية والذي يمكن أن يؤدي الي فقدان البصر.
آ· اعتلال الأعصاب والذي يمكن ان يؤدي الي حدوث مشاكل بالدورة الدموية وتتسبب في حدوث الذبحة الصدرية والجلطة القلبية والسكتة الدماغية.

اعتلال الكلي بسبب السكري
ان الكلي من أهم أعضاء جسم الانسان وهي تعمل كمرشح لتنقية الدم من السموم، ونقل الدم الي بقية أعضاء الجسم. ومرض الفشل الكلوي هو فقدان الكلي لجزء كبير من وظائفها الحيوية مثل التخلص من نواتج الهضم الضارة بالجسم والذي يحدث نتيجة لوجود السكر في الدم بنسبة كبيرة يؤدي الي ترسب مواد غريبة شبيهة بالمواد الكربوهيدراتية علي جدران الشعيرات الدموية وكذلك داخل أنسجتها، وينتهي الأمر بأن تتصلب الشرايين الكلوية.

وحول أهم الفحوصات التي تظهر فيما اذا كان مصاب السكري مريضاً بالفشل الكلوي فتقول د. آمال انه يجب اجراء تحليل يبين وجود زلال في البول بالاضافة الي تحليل آخر للكشف عن وظائف الكلي.

وتعتبر مدة الاصابة بالسكري من أهم العوامل التي تسبب اعتلال الكلي عند مصابي السكري بالاضافة الي وجود تاريخ مرضي في العائلة أو وجود عوامل جينية والارتفاع الملحوظ والمستمر لنسبة السكر بالدم، الي جانب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون وكذلك ظهور الزلال بالبول والتدخين.

تجنب الإصابة بالفشل الكلوي
وتوضح د. آمال انه يمكن لمرضي السكري تجنب الاصابة بالفشل الكلوي بالمحافظة علي معدلات مناسبة لنسب السكر بالدم والمحافظة علي ضغط الدم بالاضافة الي التقليل من الدهون والبروتين في الوجبات الغذائية وتجنب التدخين والكحول، الي جانب علاج أي التهابات بالجهاز البولي والحرص علي فحص الزلال بالبول علي الأقل مرة واحدة سنوياً والرياضة تحت اشراف الطبيب المعالج. أما النصائح التي يمكن ان تقدمها لمصابي السكري بالفشل الكلوي بعد الزرع فتتمثل بأن يستمر المريض في أخذ العلاج الموصوف له بانتظام وعمل فحوصات دورية، بالاضافة الي اتباع نظام غذائي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Akatsuki

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ The Hunters

عدد المساهمات : 128566
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 638
الكريستالات : 30
التقييم : 16615
العمر : 24
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
مَزاجيّ : سعيده جداً
MMS : 19
الأوسمـة:
 


#2مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الفشل الكلوي ج2   28/8/2013, 13:19


شكرآآ على الموضوع القيـم

بإنتظار كل جديـد منكـ





شكرآ على التوقيع الجميل غآليتي Mercat I love you


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | معرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | متجـري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

Mirai chan

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 8629
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 12
الكريستالات : 0
التقييم : 468
العمر : 18
البلد : اليمن
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
مَزاجيّ : نائم
MMS : 08
الأوسمة:
 


#3مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الفشل الكلوي ج2   28/8/2013, 13:36


أشكرك عزيزتي عَ الطرح
ننتظر جديدك :$

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن الفشل الكلوي ج2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
تقرير عن الفشل الكلوي ج2
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Best :: مساحات حرة :: ●● حروف مبعثـرة :: ●● الدراسة و التعليم-
انتقل الى: