مجتمع فلسفة مزاج - تويكس®
اليوميةالرئيسيةبحـثس .و .جقائمة الاعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول



شاطر|
قديممنذ /3/12/2014, 12:32#1

Sasori

* عدد المساهمات : 739
* الجنس : ذكر
* القطع الذهبية : 20
* الكريستالات : 1
* التقييم : 119
* العمر : 16
* البلد : الجزائر
* تاريخ التسجيل : 30/11/2014
* مَزاجيّ : متحمس
* MMS : 14
*
الأوسمة:
 


الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||










.:~سـلام ٱللـہ عـاـيگم~:.

گـيف الـζـال يـا اعـضـاء الـعـاشقـ وزوارـہ ؟ ارجـو مـن ٱللـہ ان تكـونـوا فـي تمام الصـζـة والـعـافـيـہ ..~

المـوضـوع عـبـارة عـن تـقـريـر شـٱمـل لـشخـصـيــہ بـارزة فـي الادبــ الـعـربـے ..~

انــہ عـمـرو بـن بـحـر المـلقـبــ بـالـجـا ζــظ ..~






الجـا ζـظ الكناني هو أبو عـثـمـان

عـمـرو بن بـζـر بن مـζـبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري (159 هـ-255 هـ)

أديب عـربي كان من كبار أئمة الأدب في الـ6ـصر الـ6ـباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها.

مختلف في أصله فمنهم من قال بأنه عـربي من قبيلة كنانة ومنهم من قال بأن أصله يعود للزنج

وأن جده كان مولى لرجل من بني كنانة وكان ذلك بسبب بشرته السمراء.

وفي رسالة الجـا ζـظ اشتهر عنه قوله أنه عـربي وليس زنجي حيث قال:

أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفـعـة، وهم بـعـد جنس وعـصبة

كـان ثمة نتوء واضـζ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر

وبه طارت شهرته في الآفاق هو الجـا ζـظ، 6ـمّر الجـا ζـظ نحو تسعين عـاماً وترك كتباً كثيرة

يصعب ζـصرها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الـζـيوان والبخلاء أشهر هذه الكتب

كتب فـي عـلم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والـζـيوان والصنا6ـة والنساء

وغيرها.

الفلسفة هي أداة الضمائر وألة الخواطر ونتائج الـعـقل واداة لمعـرفة الاجناس والـعـناصر وعـلم

الاعـراض والجواهر وعـلل الاشخاص والصور واختلاف الاخلاق والطبائع والسجايا والغرائز

قال ابن خلدون عند الكلام عـلى 6ـلم الأدب:

«وسمـعـنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة كتب هي:

أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجـا ζـظ، وكتاب الأمالي لأبي

علي القالي، وما سوى هذه الأربـعـة فتبع لها وفروع منها».



ولد في مدينة البصرة نشأ فقيرا، وكـان دميما قبيحا جا ζـظ العينين

عـرف عنه خفة الروح وميله إلى الهزل والفكاهة، ومن ثم كانت كتاباته على اختلاف مواضيعها

لا تخلو من الهزل والتهكم. طلب العلم في سن مبكّرة، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة

على شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر ζـال دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز

في النهار، ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل فكان يقرأ منها ما يستطيع قراءته ...

كانت ولادة الجـا ζـظ في خلافة المهدي ثالث الخلفاء الـعـباسيين سنة 150 هـ وقيل 159 هـ

وقيل 163 هـ، وتوفي في خلافة المهتدي بالله سنة 255 هجرية، فـعـاصر بذلك 12 خليفة عباسياً

هم: المهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين

والمعتز والمهتدي بالله، وعاش القرن الذي كانت فيه الثقافة الـعـربية في ذروة ازدهارها.

أخذ علم اللغة العربية وآدابها على أبي عبيدة مؤلف كتاب نقائض جرير والفرزدق،

والأصمعے الراوية المشهور صاحب الأصمعيات وأبي زيد الأنصاري، ودرس النـζـو على الأخفش،

وعلم الكلام على يد إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام البصري.

كان متصلا -بالإضافة لاتصاله للثقافة العربية- بالثقافات غير العربية كالفارسية واليونانية والهندية،

عن طريق قراءة أعمال مترجمة أو مناقشة المترجمين أنفسهم، كحنين بن إسـζـق وسلمويه،

وربما كان يُجيد اللغة الفارسية لأنه دوّن في كتابه المحاسن والأضداد بعض النصوص باللغة

الفارسية. توجه إلى بغداد، وفيها تميز وبرز، وتصدّر للتدريس، وتولّى ديوان الرسائل للخليفة

المأمون.




كان الجـا ζـظ دميم الخلقة جهم الوجه جاحظ العينين, ظريف و ζـلو الـζـديث وصا ζـب نكتة

ζـتى على نفسه, ζـتى قيل أن الخليفة المتوكل سمع بمنزلته من العلم والفهم فأستقدمه إليه

بسر من رأى ليؤدب ولده. فلما رآه استبشع منظره وصرفه بعشرة آلاف درهم.

وكان فيه دعابة ومجانة واستخفاف بالعادات المرعية والآداب الوضيعة, ولكنه كان لطيف الروζ

ذكي الفؤاد صادق المواساة
...





ليس في مقدور قلمے العاجز أن يصف لكم ما لنابغة العرب وفولتير الشرق من الأثر في الأدب.

فقد تميز من أنداده بغزراة العلم, وقوة الـζـجة, واستقصاء البـζـث وشدة المعارضة, وبلاغة القول

وإنه تبحر في علوم الكلام وخلطه بفلسفة اليونان وكان يـζـفظ الكثير من الأخبار والأنساب

والحـζـم والنوادر..
يستعين بزاده هذا في كل ما يكتب وقد قرن ζـظه من الـζـفظ بموهبتـه

في إجراء التجارب العلمية, فجاءت كتاباته موضوعية, كما كان مدققا يلاحق المعلومات

في مصادرها, ويقوده الشك لتقصي جوانب الأمور حتى يصل إلى اليقين مسلما بمنطقية العمل

ونتيجته.فقد كان الجـا ζـظ لسان ζــال المعتزلة في زمانه, فرفع لواء العقل وجعله الحكم الأعلى

في كل شئ,
ورفض من اسماهم بالنقليين الذين يلغون عقولهم أمام ماينقولنه ويحفظونه

من نصوص القدماء, سواء من ينقلون علم أسطو, أو بعض من ينقلون الـζـديث النبوي.

وهو أول عالم عربي جمع بين الجد والهزل, وتوسع في المحاضرات وأكثر من التصنيف وكتب

في الـζـيوان والنبات والأخلاق والاجتماع.




إنشاؤه سلس, علي متانة سبكـ , بعيد عن التصنع والغموض على وجه الإجمال وصاحبه من هذا

القبيل , اقل كتاب العرب اهتماما بالتزويق اللفظي والتنميق البياني. قال بديع الزمان

في وصفه كلامه: (( بعيد الإشارات, قريب العبارات, قليل الاستعارات, منقاد لعريان الكلام

يستعمله, نفور من معتاصه يهمله, فهل سمعتم له بكلمة غير مسموعة ؟ أو لفظة غير مصنوعة ؟ ))

كان همه أن يعبر بوضوζ وعفوية بلغة مرنة غنية بالمفردات والمرادفات.

وكان يعنى عناية خاصة باختيار الكلمة التي تستوفے التعبير عن المعنى المقصود,

ولا يستنكف عن استعمال التعابير الواقعية واللهجات العامية وخصوصا في سرد الـζـوار وما قصده

إلا إيـζـاء صورة تامة عن موصوفاته في أجوائها المختلفة. أما جملته فهي على الغالب وجيزة

أنيقة
.

وهي قوية الـζـبكـ حتى عندما تكون ثقيلة التركيب ...

وهذا الأسلوب السليم جعل للجـا ζـظ اتباعا كثيرين طوروا العربية من بعده وجعلوها اشد ملائمة

للتعبير عن مقتضيات العصر.

ولقد كان أبو عثمان وفيا لمبدئه هذا, فإذا تصويره حي يبعث الموصوف نابضا في أدنى تفاصيله ...

وإذا كلماته تؤدي المعانے تأدية كاملة لا اضطراب فيها ولا قلقلة. أما الترصيع في الديباجة

فما كان يعنے به إلا في بعض مقدمات كتبه. كان يتوخى الوضوζ بالدرجة الأولے شأنه

شأن كل بـζـاثة وعالم. فالشطـζـات الخيالية الشعرية لا مجال لها في آثاره كما لا مجال

للـζـس المرهف في نطاق عناصره المنطق والموضوعية والتـζـليل...



نقل الجـا ζـظ الكتابة إلى طور جديد في الأسلوب والغرض, ونهج للمترسلين والمصنفين

طريقة في الإنشاد. أما شعره فلا روعة له ولا جمال فيه. وقد نزع في نظمه إلى الاتباع

لا إلى الابتداع وهو قليل منثور في ثنايا الرسائل والكتب كقوله للوزير ابن عبد الملك:


بدا ζـين أثرى لإخوانه ففلل منهم شباة العدم
-- -- --
وابصر كيف انتقال الزمان فبادر بالعرف قبل الندم

وقوله :

لئن قدمت قبلي رجال فطالما مشيت على رسلي فكنت المقدما
-- -- --
ولكن هذا الدهر تأتے صروفه فتبرم منقوضا وتنقض مبرما



كان الجـا ζـظ رجل فكر له في (( الاعتزال)) رأي و ζـجة, وقد ألف في ذلك. وكان رجل علم,

ζـسن الإيمان, يرى أبدا في الخلائق يد الخالق وζـكمته جمع إلى السماع والتجربة والملا ζـظة,

فألف في العلوم, كما كان خبيرا بالطبائع, واسع الثقافة, نقاده, فألف في الاجتماع,

وكان يتمتع بخيال خصب ونفس رقيقة طروب ألهمت موهبته الشعرية قصائد جيدة,

والجـا ζـظ الموسوعے , يصعب تعداد مؤلفاته في ألوان المعرفة.




• البيان والتبيين :

وهو في ثلاثة أجزاء, أهداه إلى الوزير ابن أبى دؤاد, قصد منه تعليم الناشئة والكتاب أصول الكتابة

الصـζـيـζـة, مظهرا بلاغة العرب, كاشفا من أسرار اللغة ما يرفع من شؤونها ومن مقام البلغاء فيها,

من هنا كان كلامه عن اللسان والخطباء وخير الشعر, كما كان كلامه عن عيوب النطق, مستطردا

إلى الرد على أعداء العرب في لغتهم وبلاغتهم. مزينا أحاديثه بالآيات البينات والأζـاديث النبوية

الشريفة وبكلام البلغاء شعرا ونثرا, خطبا وحكما ووصايا ونوادر...


• البخلاء :

وهو كتاب في النقد الاجتماعي, يصور فيه أحوال البخلاء في عصره من أهل البصرة وخراسان..

ذاكرا أخبارهم, متندرا بأحاديثهم, و ζـجـجـهـم, مستطردا إلى مناظران بينهم حول البخل والكرم

والضيافة. والكتاب دليل على سعة ثقافة صاζـبه, وعلى نفسيته الناقدة العلمية,

وعلى مزاجه المرζ, وعلى فكره الاعتزالي المنطقي, وعلى موقفه المجيد من العرب ضد

الشعوبيين.

• الـζـيوان :

وهو في سبعة أجزاء, أهداه إلى ابن الزيات وزير المأمون, وهو كتاب موسوعي يقول في مقدمته :

( هذا كتاب تستوي فيه رغبة الأمم, وتتشابه فيه العرب والعجم, لأنه وان كان عربيا إعرابيا

وإسلاميا جماعيا, فقد اخذ من طرف الفلسفة, وجمع معرفة السماع وعلم التجربة أشرك علم

الكتاب والسنة, وبين وجدان الـζـاسة وا ζـساس الغريزة )...

ضمنه كلاما عن الـζـيوان عموما, وعن طبائعه وميزاته, واستطرد لذكر أخبار العرب ونوادرهم في

هذا الموضوع, فالكتاب يقصد الإفادة والتسلية معا, ويعكس الثقافة العريضة لصاζبه,

أما تبريره للاستطراد فيه, فيقول الجـا ζـظ: (( متى خرج القارئ من أي القران صار إلى الأثر

ومتى خرج من اثر صار إلى خبر, ثم يخرج من الخبر إلى الشعر ومن الشعر إلى نوادر

ومن النوادر إلى حكم عقلية ومقاييس شداد, ثم لا يترك هذا الباب ولعله يكون أثقل

والملال إليه أسرع, حتى يقضي إلى مرζ وفكاهة وسخف وخرافة, ولست أراه سخيفا )) ...

• رسالة التربيع والتدوير:

وهي موجهة إلى اζـمد بن عبد الوهب, تتضمن مائة مسألة معجزة, تثير مواضيع فكرية وعلمية

وتاريخية, يرتبط أكثرها بمواقفه السابقة التي سبق وعرض لها في كتاب الحيوان.

• التاج في أخلاق الملوك :

يعرف بأساليب التعامل مع القادة والـζـكام, في الاستقبال والمآدب والمناسبات.

• البرصان والعميان :

الكتابُ: مقدمةٌ، وعدةُ أبوابٍ، بدأ بباب: ذكر البرص من الآباء والأمهات، وانتهى بباب:

ما جاء في فضل الأيمن على الأيسر. والكتابُ: طَرْحٌ أدبيٌ تاريخے تحليلے لأشهر العوران،

والعرجان، والبرصان، والـζـولان،‏ والعميان،... مع ذكر عوارض هذه العلل، مقارنةً بالأسوياء

• رسائل الجا ζـظ :

الكتابُ مجموعةٌ كبيرةٌ من الرسائل المتباينةِ الموضوعات، بدأها المؤلف برسالة في مناقب الترك،

واختتمها برسالة عن: الداء والدواء والأغذية والسموم. وقد ضَمَّنَ المؤلف ـ في أدبٍ وطرافة ـ

كتابَه فصولًا في: الحسد، والعشق، والرد على النصارى والمشبهة، والبلدان والأوطان، والبلاغة

والإيجاز، وصناعة الكلام... الخ.


• المحاسن والأضداد.

• الصرحاء والهجناء.

• أقسام فضول الصناعات ومراتب التجارات.

• فضل مابين الرجال والنساء وفرق مابين الذكور والإناث.

• الحجة في ثبت النبوة.

• الرد على الجهمية.

• الرد على اليهود.

• الطفيليون.

• المزاح والجد.

• الأمثال.



أصيب الجـا ζـظ بالفالج, في أخريات أيامه, قال المبرد يصفه في هذه الحال:

(( دخل تعلى الجـا ζـظ في آخر أيامه, فقلت له: كيف أنت؟ فقال: كيف يكون من نصفه مفلوج لو

حز بالمسامير ما شعر به, ونصفه الآخر منقرس, لو طار الذباب بقربه آلمه, واشد من ذلك ست

وتسعون سنة أنا فيها.

ويقال انه توفے اثـر سقوط قسم من مكتبته فوق رأسه, فمات شهيدا للمعرفة والبـζـث العلمے.

واختتمت ζـيـاة رجل شاء القدر أن يكون موته طريف كما كان طريفا في حياته..



اتمنے ان تكـونـوا قد استمتعتم في قرائتكم للموضوع واζـطتم العلم بشخصية مهمة ومميزة ..~كـالجـا ζـظ..~

عمل على الموضوع كل من
MarinA و الوحيد ..~

البنر :







قديممنذ /3/12/2014, 12:36#2

وعامووَ

فريق الإشراف

* ●● إشراف دروس التصميم
●● مبيض مانجا
* عدد المساهمات : 21873
* الجنس : انثى
* القطع الذهبية : 847
* الكريستالات : 16
* التقييم : 2746
* العمر : 19
* البلد : مصر
* تاريخ التسجيل : 30/12/2013
* مَزاجيّ : ماذا ؟
* MMS : 09
*
الأوسمة:
 


الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||


السلام عليكم ورحمة الله وبركآتههَ

أخي يوجد على الفواصل رابط المنتدى وهذآ اشهار ^^



قديممنذ /3/12/2014, 12:38#3

Sasori

* عدد المساهمات : 739
* الجنس : ذكر
* القطع الذهبية : 20
* الكريستالات : 1
* التقييم : 119
* العمر : 16
* البلد : الجزائر
* تاريخ التسجيل : 30/11/2014
* مَزاجيّ : متحمس
* MMS : 14
*
الأوسمة:
 


الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||


لا اخي بل هذا موضوع للمسابقة لان الادارة طلبت مني موضوع منقول ^^



قديممنذ /3/12/2014, 12:39#4

Akatsuki

فريق الإدارة

* ●● قائدة فـريقَ The Hunters
* عدد المساهمات : 118818
* الجنس : انثى
* القطع الذهبية : 484
* الكريستالات : 18
* التقييم : 12762
* العمر : 23
* البلد : الجزائر
* تاريخ التسجيل : 01/12/2008
* مَزاجيّ : الحمد لله
* MMS : 19
*
الأوسمـة:
 


http://www.theb3st.com

الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||


شكرآ على التقرير الجميل و المفيد

بإنتظار كل جديد منكـ







[ The Hunters ] موجـة إبدآع تجتاح المكان .. !

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ هنــآ ] | معرضي هنــآ ] | متجـري هنــآ ] 

قديممنذ /3/12/2014, 12:40#5

ZEO

فريق التصميم

* عدد المساهمات : 224
* الجنس : ذكر
* القطع الذهبية : 33
* الكريستالات : 1
* التقييم : 41
* البلد : كوريا الجنوبية
* تاريخ التسجيل : 30/11/2014
*
الأوسمة:
 


الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||


what can I say any words being said and after all is said
ماذا اقول وأي قول يقال بعد كل ماقيل :3
--------------
موضوع جميل
--------------------



قديممنذ /21/1/2015, 18:43#6

القـاتلة

كبار الشخصيات

* عدد المساهمات : 5819
* الجنس : انثى
* القطع الذهبية : 25
* الكريستالات : 6
* التقييم : 65
* العمر : 16
* البلد : الهند
* تاريخ التسجيل : 28/05/2014
*
الأوسمة:
 


http://www.theb3st.com

الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||


شكرآ لك




قديممنذ /25/5/2015, 09:12#7

! Kira_Dono

فريق الإدارة

* عدد المساهمات : 19093
* الجنس : انثى
* القطع الذهبية : 328
* الكريستالات : 14
* التقييم : 1379
* البلد : إسبانيا
* تاريخ التسجيل : 02/07/2013
* مَزاجيّ : الحمد لله
* MMS : 03
*
الأوسمة:
 


الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||


،*
بسمم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد
السسلامم عليكم ورحمة الله وبركاتةة..ي ههلا وغغلا
كيف الحال.؟ إن شاء الله تمامم..
مموضوعع في قمهه الجمال والروعهه ..
سلمت أناملك الإبداعيهه ..لا حرمنا جديدك




-


In The End All we Hava Is Memories

The Hunter‘s

 مراقبة هذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)
  • twitter إرسال الموضوع إلى twitter
  • facebook إرسال الموضوع إلى Facebook
  •  google إرسال الموضوع إلى Google
  • digg إرسال الموضوع إلى Digg
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
الاפيـب الـعـربـي الجـا ζـظ || تـابـع للـمـسابقـہ الكنوز ||
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لا تعمل في الموضوع أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة