اليوميةالرئيسيةبحـثس .و .جالأعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 النعت الحقيقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Sako

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ المطلوبين
عدد المساهمات : 73858
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 767
الكريستالات : 41
التقييم : 3647
العمر : 19
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
مَزاجيّ : قهوتي
MMS : 06
الأوسمة:
 


#1مُساهمةموضوع: النعت الحقيقي   11/11/2016, 08:30


النعت
تعريف النعت الحقيقي:
النعت تابع مشتق أو مؤول بالمشتق ويسمى أيضا الصفة وهو من المتممات،يدل على صفة في اسم قبله يسمى الموصوف،يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة.
مثال عن التخصيص:قابلت معلما جديدا في مدرستنا.
مثال عن التعريف:قابلت المعلم المفضّل لديّ..
مثال عن نعت مشتق:هذا رجل كريم. (كريم مشتق من كرم)
مثال عن نعت جامد:هذا رجل جزائري. (جزائري نعت جامد يمكن تأويله فنقول:هذا رجل منسوب إلى الجزائر).
علاقة النعت الحقيقي بمنعوته:
النعت الحقيقي يوافق متبوعه في أربع حالات من عشرة أوجه:
 الإعراب (الرفع أوالنصب أوالجر)،مثال: زارنا رجلٌ غريبٌ.قابلت رجلاً غريباُ.مررت برجلٍ غريبٍ.
 والنوع (التذكيرأوالتأنيث)،مثال: زارتنا امرأةٌ غريبةٌ.قابلت امرأةً غريبةً.مررت بامرأةٍ غريبةٍ.
 والتعريف أوالتنكير،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبَ المجتهدَ.أثنيت على الطالبِ المجتهدِ.
 والعدد (الإفراد أوالتثنية أوالجمع(،مثال: نجح الطالبُ المجتهدُ.كرّمنا الطالبين المجتهدَين.أثنيت على الطلابِ المجتهدين.
أنواع النعت الحقيقي:
- النعت المفرد (هو الذي يكون كلمة واحدة ولا يكون جملة أو شبه جملة)
- جملة (فعلية أو اسمية)،مثال: زارنا رجل قدِم من وهران. زارنا رجل أخلاقه حسنة.
- شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)،مثال:وُضع تمر فوق المائدة.بيع تمر على النخيل.
تنببهات
1) لما تكون الصفة جملة أو شبه جملة يجب أن يكون الموصوف نكرة إلا إذا كانت جملة النعت موصولة فيكون المنعوت معرفة.
2) الصفة التي تكون جملة يجب أن تشتمل على ضمير متصل أو مستتر يربطها بجملة الموصوف. 
3) جملة النعت لا بد أن تكون خبرية غير مقترنة بالواو.
4) شبه الجملة (أي الظرف والجار والمجرور) الذي يكون نعتا هو في الحقيقة متعلقهما المحذوف.
مثال
بيع تمر على النخيل.= بيع تمر موجود تمر على النخيل.
      شاهدت طائرا فوق الغصن. = شاهدت طائرا موجودا فوق الغصن
5) يستعمل النعت الواحد لأكثر من منعوت إذا كان بنفس اللفظ والمعنى،مثال:كرّمت خالدا وعمر المتفوّقين.نجح أحمد وسمير وسعيد المجتهدون.
6) إذا اختلفت النعوت في اللفظ والمعنى وجب التفريق فيها بالعطف،مثال:لهذا الرجل ولدان معلّم وطبيب.
7) يقصد بالنعت المفرد الإفراد في التركيب لا في العدد وعلى هذا الأساس يكون النعت المثنى والجمع نعتا مفردا.
الفصل بين النعت والمنعوت:
1) يجوزأحيانا الفصل بين النعت والمنعوت ومن وسائل الفصل الجملة الاعتراضية،مثال:قال تعالى:وإنه لقسمٌ لو تعلمون عظيمٌ.
2) يفصل بين النعت والمنعوت (بلا وإما) فيلزم تكرارهما بين النعوت التالية معطوفتين بالواو،مثال:هذه بضاعة لا غالية ولا رخيصة.كل ظالم له عقاب إما عاجل وإما آجل.
النعت الجامد:
الأصل في النعت أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل. مثال:مررت برجل نائم.وجدت بابا مفتوحا.هذا عامل نشيط.زينب فتاة أكرم من أمّها
قد يأتي النعت جامدا مؤولا بمشتق في الحالات التالية:
1- إذا دلّ على نسبة،مثال:أبو القاسم الشابي شاعرتونسي. (أي منسوب إلى تونس)
2- إذا كان مصدرا،مثال:هذا رجل عدل. (أي عادل)
3- إذا كان اسم إشارة تابعا للمشار إليه،مثال:الولد هذا مؤدب. (أي المشار إليه)
4- إذا كان اسم موصول خاص،مثال:كافات التلاميذ الذين تفوّقوا. (أي المتفوّقين)
5- إذا دلّ على تشبيه،مثال:قابلت رجلا ثعلبا. (أي محتالا)
6- ذو وذات وفروعها التي تدلّ على معنى (صاحب)،مثال:هذا عامل ذوخبرة. 
(أي صاحب خبرة)
7- إذا دلّ على عدد،مثال:نجح تلاميذ ثلاثة. (أي معدودون)
8- إذا دلّ على نكرة مطلقة،مثال:ساعدني بمبلغ ما(أي مطلق،غير محدّد)
9- كلمة غير،مثال:هذا تصرف غير مقبول.(أي مرفوض)
10- 
كلمتا (كل وأي) الكماليتين.
مثال1:هذا رجل أي رجل.= هذا رجل كامل الرجولة.
مثال2::هذا رجل كل الرجل.= هذا رجل كامل الرجولة.
قطع النعت:
يجوز قطع النعت عن التبعية لما قبله:
- فيرفع على أنه خبرٌ لمبتدأ محذوف،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمُ.التقدير:الحمد لله هو العظيمُ.
- أو ينصب على أنه مفعول به لفعلٍ محذوف تقديره (أعني)،مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمَ. التقدير:الحمد لله أعني العظيمَ.
تنبيه:يشترط لقطع النعت شرطان:
- ألّا يكون ذكر النعت لازما للمنعوت.
- أن يكون القطع للدلالة على المدح أو الذّم أو التّرحّم،مثال:أحسن إلى الفقيرِ المسكينَ.أحسن إلى الفقيرِ المسكينُ.ابتعد عن الشيطانِ الرجيمَ. ابتعد عن الشيطانِ الرجيمُ.




From my dear Friends ♥:
 




WATNED.Gang + Dark Storm

 I love you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/

Milar Oun

فريق إشراف الأقسام
avatar

●● إشراف حروف مبعثـرة
عدد المساهمات : 874
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 115
الكريستالات : 1
التقييم : 22
العمر : 14
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 30/10/2016
مَزاجيّ : الحمد لله
MMS : 20
الأوسمة:
 


#2مُساهمةموضوع: رد: النعت الحقيقي   11/11/2016, 11:22


شكرا جزيلا على الموضوع الرائع 
بإنتظارجديك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Akatsuki

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ The Hunters

عدد المساهمات : 128566
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 638
الكريستالات : 30
التقييم : 16615
العمر : 24
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
مَزاجيّ : سعيده جداً
MMS : 19
الأوسمـة:
 


#3مُساهمةموضوع: رد: النعت الحقيقي   11/11/2016, 14:24


شكـرا لك

بانتظار كل جديـد منك






شكرآ على التوقيع الجميل غآليتي Mercat I love you


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | معرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | متجـري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

MàXx

فريق النيابة
avatar

عدد المساهمات : 10005
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 34
الكريستالات : 8
التقييم : 177
العمر : 18
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
MMS : 01
الأوسمة:
 


#4مُساهمةموضوع: رد: النعت الحقيقي   5/12/2016, 18:26


شكرا لك على الموضوع 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/
 
النعت الحقيقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
النعت الحقيقي
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Best :: مساحات حرة :: ●● حروف مبعثـرة :: ●● الدراسة و التعليم-
انتقل الى: