The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
1030 المساهمات
292 المساهمات
273 المساهمات
273 المساهمات
243 المساهمات
97 المساهمات
88 المساهمات
76 المساهمات
66 المساهمات
45 المساهمات
آخر المشاركات




descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyلفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz

في معاجم اللغة أن مادة (أثم) تدل على أصل واحد، وهو البطء والتأخر. يقال: ناقة آثمة، أي: متأخرة. و(الإثم) مشتق من ذلك؛ لأن ذا الإثم بطيء عن الخير متأخر عنه. و(الإثم) عند العرب الذنب، ويقال: أثم فهو آثم وأثيم مبالغة، كما تقول: عَلِمَ فهو عالم وعليم مبالغة. وتأثم: خرج من إثمه، قال الخليل: أثم فلان وقع في الإثم، فإذا تحرج وكف، قيل: تأثم، كما يقال: حَرِجَ وقع في الحرج، وتحرج تباعد عن الحرج. 

وقوبل (الإثم) بـ (البر) في القرآن في قوله سبحانه: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} (المائدة:2) وقوبل بينهما أيضاً في قوله صلى الله عليه وسلم: (البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس) وهذا القول منه صلى الله عليه وسلم حكم البر والإثم لا تفسيرهما.

ولفظ (الإثم) جاء في القرآن الكريم في ثمانية وأربعين موضعاً (48) جاء في مواضعه كافة بصيغة الاسم، من ذلك قوله تعالى: {فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه} (البقرة:182). ولم يرد لفظ (الإثم) في القرآن بصيغة الفعل. 

وذكر بعض المفسرين أن لفظ (الإثم) في القرآن الكريم ورد على عدة معان: 

- (الإثم) بمعنى الكذب والزور، من ذلك قوله سبحانه: {لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم} (المائدة:63) يعني: عن قول الكذب والزور؛ وذلك أنهم كانوا يحكمون فيهم بغير حكم الله، ويكتبون كتباً بأيديهم ثم يقولون: "هذا من حكم الله، وهذا من كتبه". وذكر بعض المفسرين أن (الإثم) هنا بمعنى الشرك.

- (الإثم) بمعنى المعصية، من ذلك قوله عز وجل: {ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} (المائدة:2) يعني: لا تتعاونوا على ترك ما أمركم الله بفعله، بل تعاونوا على ما أمركم الله بفعله والقيام به. ووفق هذا المعنى قوله عز وجل: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق} (الأعراف:33) روي عن مجاهد والسدي أن {الإثم} في الآية المعاصي كلها. وقال ابن السكيت: "إن {الإثم} في قوله: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي} يعني به: الخمر. قال القرطبي: "وهذا ليس بجيد؛ لأن الله تعالى لم يسم الخمر إثماً في قوله: {يسألونك عن الخمر والميسر} (البقرة:219)، وإنما قال: {قل فيهما إثم كبير} ولم يقل: قل هما إثم كبير". وقال ابن الأنباري: "لا يصح عند أهل اللغة أن (الإثم) من أسماء الخمر".

ومما جاء على هذا المعنى قوله عز من قائل: {وترى كثيرا منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت} (المائدة:62) روي عن السدي أن {الإثم} هنا: الكفر، وقد عقب الطبري على هذا القول بقوله: "هذا وإن كان قولاً غير مدفوع جواز صحته، فإن الذي هو أولى بتأويل الكلام: أن يكون القوم موصوفين بأنهم يسارعون في جميع معاصي الله، لا يتحاشون من شيء منها، لا من كفر ولا من غيره؛ لأن الله تعالى ذكره عمَّ في وصفهم بما وصفهم به من أنهم يسارعون في الإثم والعدوان، من غير أن يخص بذلك إثماً دون إثم".

- (الإثم) بمعنى الحرام، من ذلك قوله {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم} (المائدة:3) أي: غير مائل لحرام، و(الجنف) الميل، و(الإثم) الحرام. وعلى هذا المعنى أيضاً قوله عز وجل: {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم} (البقرة:188) يعني بقوله: {بالإثم} بالحرام، الذي قد حرمه الله عليكم. ومنه أيضاً قوله سبحانه: {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم} (البقرة:206) أي: إذا قيل للمنافق: اتق لله وخف عذابه، استكبر ودخلته عزة وحمية بما حرم الله عليه. ووفق هذا المعنى كذلك قوله تعالى في أخذ مهر المطلَّقة: {أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا} (النساء:20). وقوله سبحانه: {ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا} (النساء:112). وقوله عز وجل: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا} (الأحزاب:58) فـ (الإثم) في هذه الآيات بمعنى الحرام.

- (الإثم) بمعنى مغفرة الذنوب، من ذلك قوله عز وجل في النفر من منى في أيام التشريق: {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه} (البقرة:203) أي: أنه خارج من ذنوبه، محطوطة عنه آثامه، مغفورة له أجرامه. وإلى هذا ذهب ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهما في تفسير المراد بـ (الإثم) في هذه الآية. وذهب ابن عباس إلى أن المراد بنفي (الإثم) في الآية نفي الحرج والجُناح، أي: لا حرج عليه ولا جُناح في تعجيل النفر أو تأخيره. قال الطبري: "ولا معنى لقول من تأول قوله: {فلا إثم عليه}، فلا حرج عليه في نفره في اليوم الثاني، ولا حرج عليه في مقامه إلى اليوم الثالث؛ لأن الحرج إنما يوضع عن العامل فيما كان عليه ترك عمله، فيرخص له في عمله بوضع الحرج عنه في عمله؛ أو فيما كان عليه عمله، فيرخص له في تركه بوضع الحرج عنه في تركه. فأما ما على العامل عمله، فلا وجه لوضع الحرج عنه فيه إن هو عمله، وفرضه عمله؛ لأنه محال أن يكون المؤدي فرضاً عليه حرجاً بأدائه، فيجوز أن يقال: قد وضعنا عنك فيه الحرج".

- (الإثم) بمعنى العقاب والعذاب، من ذلك قوله عز وجل: {ومن يفعل ذلك يلق أثاما} (الفرقان:68) قال القرطبي: "الأثام في كلام العرب العقاب، وبه قرأ ابن زيد وقتادة هذه الآية". وروي عن مجاهد قوله: إن {أثاما} واد في جهنم، جعله الله عقاباً للكفرة. وقيل: معنى: {يلق أثاما} أي: يحمله ذلك على ارتكاب آثام؛ وذلك لاستدعاء الأمور الصغيرة إلى الكبيرة، و(الآثم) المتحمل الإثم، قال تعالى: {فإنه آثم قلبه} (البقرة:283).

وحاصل ما تقدم، أن لفظ {الإثم} جاء في القرآن الكريم على أكثر من معنى، وأكثر ما جاء عليه بمعنى الحرام، وبدرجة تالية بمعنى المعصية، وجاء أيضاً بمعنى الكذب والزور، وجاء بدرجة أقل بمعنى مغفرة الذنوب، وبمعنى العقاب.

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
جـزاك الله خيرا على الموضـوع القيـم

لفظ ( الإثم ) في القرآن 866468155

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz

شكرا على الموضوع القيم 

استمرى  لفظ ( الإثم ) في القرآن 1270752560



descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
شكرا لك على الموضوع

لفظ ( الإثم ) في القرآن 866468155

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
شكراً لكِ على الموضوع لفظ ( الإثم ) في القرآن 3412259983 ~

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
جزاك الله خيرا شكرا لك

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
جـزآآك آلله خيراً على آلموضوع الرائع !
بأنـتظار جديدك
لفظ ( الإثم ) في القرآن 866468155

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
شكرآ لك

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
شكرا لك على الموضوع القيم لفظ ( الإثم ) في القرآن 1270752560

descriptionلفظ ( الإثم ) في القرآن Emptyرد: لفظ ( الإثم ) في القرآن

more_horiz
شكرا لك على الموضوع 
بإنتظار جديدك 
 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
لفظ ( الإثم ) في القرآن
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
replyإرسال مساهمة في موضوع
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubbleفضل سور من القرآن
chat_bubbleهذه هي أخلاق أهل القرآن يا أهل القرآن ..........هاااااام للجميع
chat_bubbleسور القرآن الكريم ( سبب التسميه ، سبب النزول ، فضل سور القرآن )
chat_bubbleسيدة آي القرآن
chat_bubbleقصص القرآن