الرئيسيةاليوميةالمنشوراتبحـثس .و .جالأعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول


إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا

شاطر | 
 

 معنى الفقه وتركيبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

زهرة الامل


avatar

عدد المساهمات : 359
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 10
الكريستالات : 1
التقييم : 12
البلد : اليمن
تاريخ التسجيل : 21/09/2017
02
الأوسمة:
 


#1مُساهمةموضوع: معنى الفقه وتركيبه   28/11/2017, 15:35


معنى الفقه وتركيبه
 

 
الفقه والفهم – في اللغة – اسمان بمعنى واحد، وقد كانت الشريعة تُطلَق على الدين كله الذي تَحَولت المعارف المرتبطة به إلى صنائع وعلوم، فصار الفقه – في اصطلاح أهله – هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية، وقد نشأت مذاهب فقهية عدة لكل مذهب مناهجُه وأئمته ونصوصه، يجمعها نظامٌ عام في الاستدلال والتفكير والعمل صار فيما بعد يُسمى تقليدًا؛ لأنه مع تَشَكل المذاهب وقواعدها انقسم الناس إلى قسمين: مجتهد ومقلّد.
وقد انتهى الاجتهاد المطلق/المستقل بتبلور المذاهب الفقهية المعروفة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية وغيرها)، وصار المجتهدون اللاحقون يجتهدون في إطار المذهب المحدد وقواعده على تفاوت درجاتهم وتأهيلهم، ووُضعت لذلك ألقاب فنية خاصة كمجتهد المذهب ومجتهد المسألة وغير ذلك بناءً على تَجَزُّؤ الاجتهاد وغياب المجتهد الشامل. في حين شمل وصف المقلد عامة المسلمين وإن تفاوتوا في درجات تقليدهم، وعلى هذا سار التاريخ الإسلامي في شِقّيه: الاجتماعي (التدين الفردي) والقانوني (القضاء) حتى مشارف الأزمنة الحديثة التي بدأت في القرن الثامن عشر مع الإصلاحات العثمانية والاحتكاك بالحداثة الأوروبية.
وقد فرّق الفقهاء بين أحكام الله المنصوصة القطعية الدلالة التي أجمع العلماء على أنها أحكام الله وأنها لا تتغير (سماها المعاصرون “الشريعة”)، وبين غيرها مما يخضع للجهات الأربع: الزمان والمكان والأحوال والأشخاص (سماها المعاصرون “الفقه” وهو مشتمل على “الشريعة” أيضًا).
ولكن الأحكام الشرعية – وفق التقليد الفقهي – ثلاثة أقسام:
الأول: أن تكون منصوصة بأدلة القرآن والسنة، سواء كانت دلالتها قطعية أم ظاهرة.
والثاني: أن تكون مستنبطة بفعل المجتهدين عن طريق إدخالها في نصوص القرآن والسنة، وهذا تختلف فيه أنظار المجتهدين ويسميه الفقهاء “تحقيق المناط”، وقد يُجمع الفقهاء في عصر على حكم مبني على واقعٍ معين ثم يُجمع غيرهم لاحقًا على حكم آخر؛ لتَغَير الواقع الذي بُني عليه الحكم الأول، فيقولون: إن تحقيق المناط اختلف، وإنه اختلافُ عصر وزمان لا اختلاف حجة وبرهان، أي أنه صيغةٌ من صيغ ثبات المبدأ وتغير تطبيقاته وملابساته بتغير الزمان والمكان والأشخاص والأحوال.
والثالث: الإلحاق على ما نصّ عليه المجتهدون في مذاهبهم، ويسمى التخريج على المذهب وهو ما يقوم به مجتهدو المذاهب، ثم صار يقوم به المفتون في العصر الحديث في شأن النوازل التي لم يَسبق لها مثيل أو شبيه في تراث المذاهب الفقهية ونصوصها.
والفقه؛ بما هو علمٌ بالأحكام الشرعية: اسمٌ جامعٌ لطريقي الدنيا والآخرة، و”معرفة دقائق آفات النفوس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستيلاء الخوف على القلب” كما يقول الإمام الغزالي (505هـ) وهو المعنى الذي نجده عند الحارث المحاسبي (243هـ)، وذلك لتحقيق الاستقامة في الدنيا لتحصيل الفلاح في الآخرة، وإنما أُديرت الأحكام على الظواهر؛ لأنها دليلٌ على أعمال الباطن، ومن ثم كان العمل معبّرًا عن الاعتقاد؛ لأن الباطن خفيٌّ لا يمكن الاطلاع والحكم عليه، فأُقيم الظاهرُ مكان الباطن ودالاً عليه في مسائل الدنيا التي يقتضيها انتظام الاجتماع الإنساني، خصوصًا في شقها القانوني والحقوقي.

والأخلاقُ لا تنفصل عن الفقه المعتَبَر، فلا يَعرى حكمٌ عن خُلُق، ولذلك قال الشاطبيُّ: “والشريعة كلها إنما هي تَخَلق بمكارم الأخلاق”، وهي “أول ما خوطبوا به، وأكثر ما تجد ذلك في السور المكية”، فـ “جاءت الشريعة لتُتَمم مكارم الأخلاق، فدل على أن المشروعات في هذا الباب جاءت متممة لجريان التفاصيل في العادات على أصولها المعهودات”، ومن ههنا أقرت الشريعة جملة من الأحكام التي جرت في الجاهلية مما كان محمودًا، وما كان من محاسن العوائد ومكارم الأخلاق التي تَقبلها العقول وهي كثيرة، “وإنما كان عندهم من التعبدات الصحيحة في الإسلام أمورٌ نادرة مأخوذة عن ملة إبراهيم عليه السلام”.
فالجاهلية لم تكن شرًّا مطلقًا وقد جرَت بعض الأحكام على محمود عُرفها، وتممت الشريعة ما نقَص من أخلاق الجاهلية، وشرعت ما لم يكن مألوفًا، وبدّلت ما كان منكرًا، أي أن الجاهلية كانت حالة مركبة لا – كما تصورها جماعات العنف والتكفير وكتابات سيد قطب وأخيه محمد- شرًّا مطلقًا، فهؤلاء اختزلوا الجاهلية في الجانب العقديّ، وحملوا تشريع القوانين على حالة الشرك الجاهلية، واختزلوا الفقه كله في الجهاد القتالي ومسائل الحكم، وحولوه إلى قانون بالمعنى الحديث الذي عرفته الدولة الحديثة.
في حين أن الفقه أوسع من ذلك بكثير، ويتداخل فيه القانوني بالأخلاقي، والظاهر بالباطن، والفرديّ بالجمعيّ، والنصي بالمستنبط، وتتعدد مستوياته من الإلزام إلى الإباحة وما سواهما من الأحكام الخمسة، فمن أحكامه ما يأخذ صفة الإلزام بحسب الخلُق الذي تحته كتحريم الخمر لمقصد حفظ العقل، ومنها ما يأخذ صفة التحسينات؛ لأنه راجعٌ إلى “مكارم الأخلاق”، وهي: “الأخذ بما يليق من محاسن العادات وتَجَنب المدنّسات التي تَأْنَفها العقول الراجحات” كالمندوبات والمكروهات المتصلة بالمطعومات والمشروبات واللباس وغيرها.
ويشتمل الفقه الإسلامي على ثلاثة مستويات: الديانة (التدين الفردي)، والقضاء (الإلزام في الخصومات)، والسياسة (المخولة إلى الإمام /الخليفة) قبل نشوء الدولة الحديثة ونظامها السياسي، ولذلك فإن المشايخ الذين يمنحون رئيس الدولة حقوق “الإمام/الخليفة” لا يَعون التراث الفقهي ولا الواقع ويرتكبون مغالطات عديدة بحثتها في مقالات ودراسات مستقلة.
وقد ناقش الفقهاء طبيعة الأحكام الثابتة بالاجتهاد وهل يقال فيها: حكم الله أو لا؟ والذي قرره الإمام ابن القيم أنه “لا يَسوغ إطلاق حكم الله على ما لا يَعلم العبد أن الله حَكَم به يقينًا من مسائل الاجتهاد”، ولذلك اصطلح المتأخرون على التفريق بين الشريعة والفقه كما سبق، فصار الفقه مشتملاً على الوحي والاجتهاد الصادر من أهله في محله (الاختصاص)، ولكن بعض المفتين يتساهلون في إطلاق حكم الله، ويتداخل هوى النفس (سواءٌ كان متشددًا أم متساهلاً) مع حكم الله، والمعيار الحاكم في هذا هو مستند الحكم ودرجة قوته ووضوحه وكونه منصوصًا أو داخلاً في المنصوص أم لا.
إسلام أون لاين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/

Akatsuki

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ The Hunters
●● محاربة مخضرمة - المحاربين
عدد المساهمات : 140331
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 1853
الكريستالات : 35
التقييم : 20935
العمر : 25
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
سبحان الله
20
الأوسمـة:
 


#2مُساهمةموضوع: رد: معنى الفقه وتركيبه   28/11/2017, 17:49


جــزاك الله خيرا على الموضوع القيـم

بانتظار كل جديد منكـ








شكــرا ᴳᴱᴺᴱᴿᴬᴸ


[ The Hunters ] موجـة إبدآع تجتاح المكان .. !

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ هنــآ ] | معرضي هنــآ ] | متجـري هنــآ ] 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

Alsultan

فريق إشراف الأقسام
avatar

●● إشراف حروف مبعثـرة
عدد المساهمات : 1668
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 275
الكريستالات : 1
التقييم : 472
العمر : 19
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 07/12/2017
ملل
02
الاوسمة:
 


#3مُساهمةموضوع: رد: معنى الفقه وتركيبه   12/12/2017, 09:05


بارك الله فيك علي هذا الموضوع المفيد


وجزاك الله خيرا


وجعله في ميزان حسناتك


تحياتي وتقديري






خاص لكـ/كِـ:
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Sako

بصمة خالدة
avatar

●● قائدة فـريقَ WANTED
●● رئيس فريق ترجمة المانجا
●● محارب فضي المحاربين
عدد المساهمات : 109903
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 3121
الكريستالات : 79
التقييم : 5354
العمر : 20
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
أشرب قهوة
06
الأوسمة:
 


#4مُساهمةموضوع: رد: معنى الفقه وتركيبه   13/12/2017, 17:05


شكرا لك على الموضوع









WATNED.Gang + Dark Storm

Twitter  IMDb  M.A.L

 I love you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com/

TINMA

فريق النيابة
avatar

●● نـآئب فـريقَ المطلوبين
●● مترجم مانجا
عدد المساهمات : 7993
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 421
الكريستالات : 5
التقييم : 2188
العمر : 76
البلد : السعودية
تاريخ التسجيل : 03/06/2012
متكاسل
09
الأوسمة:
 


#5مُساهمةموضوع: رد: معنى الفقه وتركيبه   29/1/2018, 03:38



شكراً لك على الموضوع ~




. . .
Hieimaido kochira koso restaurant
اريقاتاي رز تشان ~
The Wanted & Dark Storm
صراحة ~


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل

jassim1

فريق إشراف الأقسام
avatar

●● إشراف روايات بأقلامنـا
عدد المساهمات : 295
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 27
الكريستالات : 1
التقييم : 46
العمر : 22
البلد : البحرين
تاريخ التسجيل : 15/12/2017
الحمد لله
13


#6مُساهمةموضوع: رد: معنى الفقه وتركيبه   12/3/2018, 08:25


جزاك الله خيرا 

وشكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الفقه وتركيبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
معنى الفقه وتركيبه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Best :: مساحات حرة :: ●● إسلاميـات-
انتقل الى: