The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
1030 المساهمات
289 المساهمات
273 المساهمات
273 المساهمات
243 المساهمات
97 المساهمات
78 المساهمات
76 المساهمات
66 المساهمات
45 المساهمات
آخر المشاركات

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

replyإرسال مساهمة في موضوع
+6
Akatsuki
Ạℓιcє
•••cilia
حوريةة
اسلام طارق
Amr Salah
10 مشترك



descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE UAEclyV


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE CSFSkO7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2347500315 
أنا هنا للحديث معكم حول موضوعنا اليوم والذي يقصد شخصية 
من رواد الأدب العربي وأساتذة الشعر الحر المبني علي الفلسفة وتحدث المعني
لا الألفاظ .... فربما مر تاريخ التاسع من أغسطس مرور الكرام علي معظمنا ولكنه مر
كالميتم علي محبي الأدب والشعر فهو ذكري وفاة شاعرنا فكما قالوا يوم وفاته هوي قمر الشعر بوفاة درويش
محمود درويش ليس ولم يكن مجرد شاعر عادي بل هو من الرواد الذي اخضعوا الشعر لحريتهم وجعلوه سلاح 
في وجه أعدائهم واستخدموه للدفاع عن قضاياهم 
لذا ورغبة منا في تقديم شئ لهذا الشاعر المتمكن حاولنا أن نتحدث عنه كما ينبغي
في موضوعنا هذا ونسأل الله أن نكون وفقنا في هذا ونتمني أن ينال الموضوع علي اعجابكم
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE AEbPGwL


ولد محمود درويش في 13/3/1941 في قرية البروة الفلسطينية التي تقع في الجليل شرق ساحل عكا، طرد من البروة مع أسرته في السادسة من عمره تحت دوي القنابل عام 1947،
 ووجد نفسه أخيراً مع عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، بعد أن تعرض الشعب الفلسطيني للاقتلاع وتدمير مدنه وقراه.
"أول قرية لبنانية أتذكرها حينذاك هي رميش. ثم سكنا في "جزين" إلى أن هبط الثلج في الشتاء. وفي جزين شاهدت للمرة الأولى في حياتي شلالاً عظيماً.. 
ثم انتقلنا إلى الناعمة قرب الدامور. وأتذكر الدامور في تلك الفترة جيداً: البحر وحقول الموز.. كنت في السادسة من عمري، لكن ذاكرتي قوية،
 وعيناي ما زالتا تسترجعان تلك المشاهد.. كنا ننتظر انتهاء الحرب لنعود إلى قرانا. لكن جدي وأبي عرفا أن المسألة انتهت، فعدنا متسللين مع دليل فلسطيني يعرف الطرق السرية إلى شمال الجليل.
 وقد بقينا لدى أصدقاء إلى أن اكتشفنا أن قريتنا البروة لم تعد موجودة. -وجدت عائلة درويش قريتها مهدومة وقد أقيمت على أراضيها موشاف (قرية زراعية إسرائيلية) "أحيهود"،
 وكيبوتس يسعور-. فالعودة إلى مكان الولادة لم تتحقق. عشنا لاجئين في قرية أخرى اسمها دير الأسد في الشمال. كنا نسمى لاجئين ووجدنا صعوبة بالغة في الحصول على بطاقات إقامة،
 لأننا دخلنا بطريقة "غير شرعية"، فعندما أجري تسجيل السكان كنا غائبين. وكانت صفتنا في القانون الإسرائيلي: "الحاضرون- الغائبون"، 
أي أننا حاضرون جسدياً ولكن بلا أوراق. صودرت أراضينا وعشنا لاجئين". 
عاش محمود في حيفا بعدما انتقلت العائلة إلى قرية أخرى اسمها الجديدة وامتلكت فيها بيتاً.
 "وفي حيفا عشت عشر سنين وأنهيت فيها دراستي الثانوية، ثم عملت محرراً في جريدة "الاتحاد" وكنت ممنوعاً من مغادرة حيفا مدة عشر سنوات.
 كانت إقامتي في حيفا إقامة جبرية. ثم استرجعنا هويتنا، هوية حمراء في البداية ثم زرقاء لاحقاً وكانت أشبه ببطاقة إقامة. كان ممنوعاً عليّ طوال السنوات العشر
 أن أغادر مدينة حيفا. ومن العام 1967 لغاية العام 1970 كنت ممنوعاً من مغادرة منزلي، وكان من حق الشرطة أن تأتي ليلاً لتتحقق من وجودي. 
وكنت أعتقل في كل سنة وأدخل السجن من دون محاكمة. ثم اضطررت إلى الخروج.
انتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافة الحزب مثل الاتحاد، والجديد التي أصبح فيما بعد رئيس تحريرها. اتهم بالقيام بنشاط معاد لدولة إسرائيل؛

 فطورد واعتقل خمس مرات 1961م، و1965، و1966، و1967، و1969، وفرضت عليه الإقامات الجبرية حتى العام 1970.
لمحمود درويش رأي غير تقليدي في سيرته الذاتية حين قال: "أولاً ما يعني القارئ في سيرتي مكتوب في القصائد. 
وهناك قول مفاده أن كل قصيدة غنائية هي قصيدة أوتو- بيوغرافية أو سير- ذاتية، علماً بأن هناك نظرية تقول إن القارئ لا يحتاج إلى معرفة سيرة الشاعر
 كي يفهم شعره ويتواصل معه. ثانياً يجب أن أشعر بأن في سيرتي الذاتية ما يفيد، أو ما يقدم فائدة. ولا أخفيك أن سيرتي الذاتية عادية جداً.
 ولم أفكر حتى الآن في كتابة سيرتي. ولا أحب الإفراط في الشكوى من الحياة الشخصية ومشكلاتها. ولا أريد بالتالي أن أتبجّح بنفسي،
 فالسيرة الذاتية تدفع أحياناً إلى التبجح بالنفس، فيصوّر الكاتب نفسه وكأنه شخص مختلف. وقد كتبت ملامح من سيرتي في كتب نثرية 
مثل "يوميات الحزن العادي" أو "ذاكرة للنسيان" ولا سيما الطفولة والنكبة."
في موسكو
"أول رحلة لي خارج فلسطين كانت إلى موسكو. وكنت طالباً في معهد العلوم الاجتماعية، ولكن لم يكن لي هناك بيت بالمعنى الحقيقي. كان غرفة في مبنى جامعي.
أقمت في موسكو سنة. وكانت موسكو أول لقاء لي بالعالم الخارجي. حاولت السفر قبلاً إلى باريس لكن السلطات الفرنسية رفضت دخولي إلى أرضها في العام 1968.
 كانت لدي وثيقة إسرائيلية لكنّ الجنسية غير محددة فيها. الأمن الفرنسي لم يكن مطلوباً منه أن يفهم تعقيدات القضية الفلسطينية. 
كيف أحمل وثيقة إسرائيلية وجنسيتي غير محددة فيها وأقول له بإصرار إنني فلسطيني. أبقوني ساعات في المطار ثم سفّروني إلى الوطن المحتل.
كانت موسكو أول مدينة أوروبية وأول مدينة كبيرة أعيش فيها. طبعاً اكتشفت معالمها الضخمة ونهرها ومتاحفها ومسارحها.. 
تصور ما يكون رد فعل طالب فتيّ ينتقل من إقامة محاصرة إلى عاصمة ضخمة! تعلمت الروسية قليلاً لأتدبر أموري الشخصية. 
لكن اصطدامي بمشكلات الروس يومياً جعل فكرة "فردوس" الفقراء التي هي موسكو، تتبخر من ذهني وتتضاءل. لم أجدها أبداً جنة الفقراء، كما كانوا يعلّموننا.
فقدت الفكرة المثالية عن الشيوعية لكنني لم أفقد ثقتي بالماركسية. كان هناك تناقض كبير بين تصوّرنا أو ما يقوله الإعلام السوفييتي عن موسكو
 والواقع الذي يعيشه الناس، وهو مملوء بالحرمان والفقر والخوف. وأكثر ما هزّني لدى الناس هو الخوف. عندما كنت أتكلم معهم أشعر أنهم يتكلمون بسرية تامة.
 وإضافة إلى هذا الخوف كنت أشعر أن الدولة موجودة في كل مكان بكثافة. وهذا ما حوّل مدينة موسكو من مثال إلى مدينة عادية."

في القاهره
"الدخول إلى القاهرة كان من أهم الأحداث في حياتي الشخصية. في القاهرة ترسخ قرار خروجي من فلسطين وعدم عودتي إليها.
 ولم يكن هذا القرار سهلاً. كنت أصحو من النوم وكأنني غير متأكد من مكان وجودي. أفتح الشباك وعندما أرى النيل أتأكد من أنني في القاهرة.
 خامرتني هواجس ووساوس كثيرة، لكنني فتنت بكوني في مدينة عربية، أسماء شوارعها عربية والناس فيها يتكلمون بالعربية. وأكثر من ذلك، 
وجدت نفسي أسكن النصوص الأدبية التي كنت أقرأها وأعجب بها. فأنا أحد أبناء الثقافة المصرية تقريباً والأدب المصري.
 التقيت بهؤلاء الكتّاب الذين كنت من قرائهم وكنت أعدّهم من آبائي الروحيين. التقيت محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ وسواهما،
 والتقيت كبار الكتاب مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وتوفيق الحكيم. ولم ألتق بأم كلثوم وطه حسين، وكنت أحب اللقاء بهما".

يضيف: "عيّنني محمد حسنين هيكل مشكوراً في نادي كتّاب "الأهرام"، وكان مكتبي في الطابق السادس،
وهناك كان مكتب توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وبنت الشاطئ. وكان توفيق الحكيم في مكتب فردي ونحن البقية في مكتب واحد. 
وعقدت صداقة عميقة مع محفوظ وإدريس، الشخصيتين المتناقضتين: محفوظ شخص دقيق في مواعيده، ومنضبط، يأتي في ساعة محددة ويذهب في ساعة محددة.
 وكنت عندما أسأله: هل تريد فنجان قهوة أستاذ نجيب؟ كان ينظر إلى ساعته قبل أن يجيب، ليعرف إن كان حان وقت القهوة أم لا. أما يوسف إدريس،
 فكان يعيش حياة فوضوية، وكان رجلاً مشرقاً. وفي القاهرة صادقت أيضاً الشعراء الذين كنت أحبهم: صلاح عبد الصبور وأحمد حجازي وأمل دنقل.
 كان هؤلاء من الأصدقاء القريبين جداً. وكذلك الأبنودي. كل الشعراء والكتاب الذين أحببتهم توطدت علاقتي بهم. والقاهرة كانت من أهم المحطات في حياتي.
في القاهرة تمّت ملامح تحوّل في تجربتي الشعرية وكأن منعطفاً جديداً يبدأ.
كان يُنظر إليّ عندما كنت في الأرض المحتلة كوني شاعر المقاومة. وبعد هزيمة 1967 كان العالم العربي يصفق لكل الشعر أو الأدب الذي يخرج من فلسطين، 
سواء كان رديئاً أم جيداً. اكتشف العرب أنّ في فلسطين المحتلة عرباً صامدين ويدافعون عن حقهم وعن هويتهم. اكتسبت إذاً النظرة إلى هؤلاء طابع التقديس،
 وخلت من أي ذائقة أدبية عامة. هكذا أُسقطت المعايير الأدبية عن نظرة العرب إلى هذه الأصوات المقاومة بالشعر والأدب في الداخل.
 ومن القصائد المهمة التي كتبتها في القاهرة قصيدة "سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا" ونشرت في صحيفة "الأهرام" وصدرت في كتاب "أحبك أو لا أحبك".

في بيروت
"بعد القاهرة انتقلت إلى بيروت مباشرة.. عشت فيها من العام 1973 إلى العام 1982. حنيني إلى بيروت ما زلت أحمله حتى الآن. 
وعندي مرض جميل اسمه الحنين الدائم إلى بيروت. ولا أعرف ما هي أسبابه. وأعرف أن اللبنانيين لا يحبون مديح مدينتهم في هذا الشكل. 
ولكن لبيروت في قلبي مكانة خاصة جداً. ولسوء حظي، أنني بعد سنوات قليلة من سكني في بيروت، وهي كانت ورشة أفكار ومختبراً لتيارات أدبية وفكرية وسياسية،
 متصارعة ومتعايشة في وقت واحد، لسوء حظي، أن الحرب اندلعت. وأعتقد أن عملي الشعري تعثر حينذاك.
أعتقد أن أجمل ما كتبت ديوان "تلك صورتها وهذا انتحار العاشق". ولكن بعد اندلاع الحرب صار الدم والقصف والموت والكراهية والقتل.. 
كل هذه صارت تهيمن على أفق بيروت وتعكره. وبعض أصدقائي هناك ماتوا وكان عليّ أن أرثيهم. وأول من فقدت هناك غسان كنفاني.
 وأعتقد أن الحرب الأهلية في لبنان عطلت الكثير من المشاريع الثقافية والفكرية التي كانت تجتاح بيروت. وانتقل الناس إلى جبهات مختلفة ومتناقضة ومتحاربة.
منذ بداية الحرب، كنت أعبّر لأصدقائي ومعارفي عن تشاؤمي من نتائج هذه الحرب. وكنت أطرح السؤال الآتي: هل كان في وسعنا ألا نُستدرج كفلسطينيين إلى هذه الحرب؟
كانت هناك أجوبة رسمية تقول إن دور الفلسطينيين في الحرب هو الدفاع عن النفس ومواجهة محاولة إقصائنا. ولكننا أخطأنا في بيروت عندما أنشأنا ما يشبه الدولة داخل الدولة.
كنت أخجل من اللبنانيين إزاء الحواجز التي كان يقيمها الفلسطينيون في الأرض اللبنانية ويسألون اللبناني عن هويته. طبعاً لكل هذه الأمور تفسيرات وتبريرات.
ولكن كنت أشعر دوماً بالخجل. وكنت أطرح على نفسي أسئلة عدة حول هذه الأمور، حتى أمام أصدقائي المتحمسين للقضية الفلسطينية والحركة الوطنية. 
ومن هذه الأسئلة: ماذا يعني أن ننتصر في لبنان؟ هذا سؤال كان يلح عليّ دوماً. ولنفترض أننا أنهينا الحرب وانتصرنا، فماذا يعني الانتصار هنا؟
 أن نحتل لبنان ونتسلّم الحكم في لبنان؟ كنت متشائماً جداً. ولم أكتب عن الحرب اللبنانية إلا كتابة شبه نقدية.
بعد أن وضعت الحروب أوزارها، الحروب الفلسطينية- اللبنانية أو الحروب الأهلية... تستطيع من خلال رؤية محايدة أن تنظر إلى الآثار الايجابية
 للتفاعل الفلسطيني مع الحياة الثقافية اللبنانية أو التفاعل اللبناني مع القضية الفلسطينية. هناك جوانب إيجابية فعلاً. هناك مركز الأبحاث الفلسطينية،
 مجلة "شؤون فلسطينية" ومجلة "الكرمل"، وسواها.. كنت أشعر أن وجودي في بيروت سيطول، ولم أكن أشعر بالحرج وكأنني مقيم في شكل شرعي. 
ولكن أن أكون مقيماً في شكل إجباري ومضاد لرغبة اللبنانيين عبر تعايشهم القسري معنا، فهذا كان يزعجني. 
وعندما خرجت القيادة الفلسطينية والمقاتلون الفلسطينيون من بيروت لم أخرج. بقيت في بيروت أشهراً عدة. لم أتوقع أن الإسرائيليين سيحتلون بيروت. 
ولم أجد معنى لخروجي في السفن مع المقاتلين. ولكن في صباح ذات يوم وكنت أسكن في منطقة الحمراء، خرجت لأشتري خبزاً وإذا بي أشاهد دبابة إسرائيلية ضخمة.
 دخلت إسرائيل قبل الإعلان عن الدخول. حينذاك وجدت نفسي وحيداً أتجوّل في الشوارع ولا أرى سوى الدبابات والجنود الإسرائيليين ورجالاً ملثمين. 
قضيت فعلاً أياماً صعبة جداً، ولم أكن أعرف أين أنام. كنت أنام خارج البيت في مطعم، وأتصل بجيراني لأسألهم إن كان الإسرائيليون سألوا عني. 
إذا قالوا: نعم جاؤوا، فكنت أدرك أنهم لن يأتوا مرة أخرى، فأذهب إلى بيتي، أتحمّم وأرتاح ثم أعود إلى المطعم. إلى أن حصلت الكارثة الكبرى وهي مجزرة صبرا وشاتيلا. 
عندذاك تيقنت أن بقائي هناك ضرب من العبث والطيش.
رتّبت الأمر مع السفير الليبي في بيروت حينذاك، فهو كان في مقدوره أن يأخذني من منطقة الأشرفية التي كانت "الكتائب" تسيطر عليها، إلى سورية. 
ولكن كان عليه أن يجد طريقاً ليأخذني من بيتي إلى مدخل الأشرفية. اتفقنا مع ضابط لبناني أوجد لنا شارعاً كان سيمر به الرئيس الراحل شفيق الوزان،
 وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين والحكومة على ألا يتعرضوا لهذا الشارع. وفعلاً سلكنا هذا الطريق وخرجنا من بيروت. وعندما وصلنا إلى طرابلس، 
ذهبنا إلى مطعم لنأكل السمك بعدما مللنا أكل المعلبات. وبعدما دخلت الحمام لأغسل يديّ، نظرت إلى المرآة فرأيت أنفاً عليه نظارتان. 
لم أعرف صاحب هذا الوجه لثوانٍ. كأنني كنت أنظر إلى وجه آخر. وعندما وصلت إلى دمشق أقمت هناك أسبوعاً. وكان حصل حادث طريف جداً على الحدود السورية- اللبنانية.
 فالضابط اللبناني على الحدود الذي طلب أوراقي، وكنت أحمل جواز سفر تونسياً دبلوماسياً، وجد أن إقامتي قد انتهت وهذه مخالفة قانونية. 
قلت له: صحيح، ولكن ألا تسمع الأخبار؟ ألا تعرف أنه ما من سفارات أو دوائر تعمل؟". 

في تونس وباريس
"غادرت دمشق إلى تونس ورأيت خلالها الرئيس عرفات والاخوان في مشهد تراجيدي. رأيت الثورة الفلسطينية تقيم في فندق على شاطئ بحر. 
كان المشهد مؤلماً جداً ويستدعي كتابة رواية عن هذا المصير. لكن عرفات سرعان ما أعاد بناء مؤسسته. وقال لي: واصل إصدار "الكرمل".
كان مهتماً حتى بالجانب الثقافي. فقلت له أين أصدرها؟ قال لي: حيث تشاء، في لندن، في باريس، في قبرص.. ذهبت من ثم إلى قبرص كي أرتب شؤون الرخصة. 
وصدرت "الكرمل" من قبرص فيما كنت أنا أحررها في باريس وأطبعها في نيقوسيا وكان معاوني الكبير هو الشاعر سليم بركات".

عاش في باريس نحو عشر سنوات ولكن في شكل متقطع، إذ كان يسافر باستمرار. وبقي قريباً من منظمة التحرير في تونس.
يصف درويش إقامته في باريس بالقول: 
"كانت باريس عبارة عن محطة أكثر منها إقامة أو سكناً. لا أعرف. لكنني أعرف أنه في باريس تمت ولادتي الشعرية الحقيقية.
 وإذا أردت أن أميّز شعري، فأنا أتمسك كثيراً بشعري الذي كتبته في باريس في مرحلة الثمانينيات وما بعدها. 
هناك أتيحت لي فرصة التأمل والنظر إلى الوطن والعالم والأشياء من خلال مسافة، هي مسافة ضوء. فأنت عندما ترى من بُعد، ترى أفضل، وترى المشهد في شموليته.
 علاوة على أن باريس جمالياً تحرّضك على الشعر والإبداع. كل ما فيها جميل. حتى مناخها جميل. في باريس كتب في وصف يوم خريفي: "أفي مثل هذا اليوم يموت أحد؟".
 ومدينة باريس أيضاً هي مدينة الكتّاب المنفيين الآتين من كل أنحاء العالم. تجد العالم كله ملخصاً في هذه المدينة. وكانت لي صداقات مع كتّاب أجانب كثيرين. 
وأتاحت باريس لي فرصة التفرّغ أكثر للقراءة والكتابة. ولا أعرف فعلاً إن كانت باريس هي التي أصابتني أم أن مرحلة نضج ما تمت في باريس، 
أم أنه تطابق العنصرين بعضهما مع بعض؟ في باريس كتبت ديوان "ورد أقل" وديوان "هي أغنية" و"أحد عشر كوكباً" و"أرى ما أريد" 
وكذلك ديوان "لماذا تركت الحصان وحيداً؟" ونصف قصائد "سرير الغريبة". وكتبت نصوص "ذاكرة للنسيان" وغاية هذا الكتاب النثري التحرر من أثر بيروت، 
وفيه وصفت يوماً من أيام الحصار. معظم أعمالي الجديدة كتبتها في باريس. كنت هناك متفرّغاً للكتابة على رغم انتخابي عضواً في اللجنة التنفيذية. 
وفي باريس كتبت نص إعلان الدولة الفلسطينية. مثلما كتبت نصوصاً كثيرة ومقالاً أسبوعيا في مجلة "اليوم السابع". 
كأنني أردت أن أعوّض عن الصخب الذي كان يلاحقني في مدن أخرى".

في عمان ورام الله 
"بعدما أصبح في إمكاني أن أعود إلى "جزء" من فلسطين وليس إلى "جزء" شخصي بل إلى "جزء" من وطن عام، وقفت طويلاً أمام خيار العودة. 
وشعرت بأن من واجبي الوطني والأخلاقي ألا أبقى في المنفى. فأنا أولاً لن أكون مرتاحاً، ثم سأتعرض إلى سهام من التجريح لا نهاية لها، 
ثم سيقال إنني أفضل باريس على رام الله أو على غزة. وبالتالي اتخذت الخطوة الشجاعة الثانية بعد الخروج وهي خطوة العودة. 
وهاتان الخطوتان من أصعب الأمور التي واجهتها في حياتي: الخروج والعودة. اخترت عمان لأنها قريبة من فلسطين ثم لأنها مدينة هادئة وشعبها طيب. 
وفيها أستطيع أن أعيش حياتي. وعندما أريد أن أكتب أخرج من رام الله لأستفيد من عزلتي في عمان.
التوتر عالٍ جداً في رام الله. ومشاغل الحياة الوطنية واليومية تسرق وقت الكتابة. إنني أمضي نصف وقتي في رام الله والنصف الآخر في عمان وفي بعض الأسفار. "

في رام الله أشرف على إصدار مجلة "الكرمل".
ويكشف غانم زريقات صديق درويش عن بعض التفاصيل في حياته بالقول: "جاء محمود إلى عمان نهاية العام 1995، لأنها المدينة الأقرب إلى فلسطين أول الأمر، 
فعندما دخلت القيادة الفلسطينية إلى فلسطين بدأ محمود يفكر جديا في ترك باريس، وكان الخيار أمامه القاهرة أو عمان. بعض الأصدقاء، بينهم الدكتور خالد الكركي، 
الذي كان وزيرا للإعلام شجعوه ورحبوا به للإقامة في عمان، وقوبلت الفكرة بالترحاب الشديد وعلى أعلى المستويات في الدولة الأردنية، وعندما وصل محمود إلى عمان، 
بدأ يفكر في استئجار شقة متواضعة، كما كان الحال في تونس، الرجل الطيب المقاول الأردني مروان العبداللات رفض أن يؤجر محمود درويش، 
وحلف أيمانا كثيرة أن الشقة هدية ورفض أخذ ثمنها. ولكن محمود رفض بشكل قاطع هذا العرض، وأخيرا اشترى المنزل بسعر التكلفة. 

اختار عمان لأنها برأيه أفضل مدينة يمكن أن يختلي فيها بكل هدوء ويكتب، وهذه المدينة وفرت له حقا هذه الميزة، كما أن أصدقاءه قليلون جدا فيها. 
راق له هدوؤها وسهولة التنقل فيها، وارتبط بمجموعة علاقات منتقاة مع العديد من العمّانيين، الذين أحاطوه بكم هائل من الحب غير القاسي".

لم تختلف حياته في بيروت وباريس والقاهرة عن حياته في عمان وإن كان أبرز ما يميزها أن معظم وقت درويش في عمان كان للعمل الجاد، 
خير دليل على ذلك أعماله الشعرية جميعها التي صدرت عن دار رياض الريس في بيروت مثل: الجدارية 2000، حالة حصار 2002، 
لا تعتذر عما فعلت 2004، كزهر اللوز أو أبعد 2005، في حضرة الغياب 2006، أثر الفراشة 2008، معظم هذه الدواوين كتبت بين عمان ورام الله.
البيت عند محمود
البيت بالنسبة لمحمود درويش له فلسفة خاصة فكما يقول: 
"البيت يعني لي الجلوس مع النفس ومع الكتب ومع الموسيقى ومع الورق الأبيض. البيت هو أشبه بغرفة إصغاء إلى الداخل
 ومحاولة لتوظيف الوقت في شكل أفضل. ففي الستين يشعر المرء بأنه لم يبق لديه وقت طويل. وشخصياً أعترف بأنني أهدرت وقتاً طويلاً فيما لا يجدي، 
في السفر، في العلاقات وغير ذلك. إنني حريص الآن على أن أوظف وقتي لمصلحة ما أعتقد أنه أفضل وهو الكتابة والقراءة. يشكو كثير من الناس من العزلة، 
أما أنا، فإنني أدمنت العزلة، ربيتها وعقدت صداقة حميمة معها. العزلة هي أحد الاختبارات الكبرى لقدرة المرء على التماسك. 
وطرد الضجر هو أيضاً قوة روحية عالية جداً. وأشعر أنني إذا فقدت العزلة فقدت نفسي. أنا حريص على البقاء في هذه العزلة، 
وهذا لا يعني أنه انقطاع عن الحياة والواقع والناس.. إنني أنظم وقتي في شكل لا يسمح لي بأن أنغمر في علاقات اجتماعية قد لا تكون كلها مفيدة.
عندما كنت خارج الوطن، كنت أعتقد أن الطريق سيؤدي إلى البيت، وأن البيت أجمل من الطريق إلى البيت. ولكن عندما عدت إلى ما يُسمى البيت، 
وهو ليس بيتاً حقيقياً، غيّرت هذا القول وقلت: ما زال الطريق إلى البيت أجمل من البيت لأن الحلم ما زال أكثر جمالاً وصفاء من الواقع الذي أسفر عنه هذا الحلم. 
الحلم يتيم الآن. لقد عدت إلى القول بأولية الطريق على البيت.

علاقتي القوية بالبيت نمت في المنفى أو في الشتات. عندما تكون في بيتك لا تمجد البيت ولا تشعر بأهميته وحميميته، 
ولكن عندما تحرم من البيت يتحوّل إلى صبابة وإلى مشتهى، وكأنه هو الغاية القصوى من الرحلة كلها. المنفى هو الذي عمّق مفهوم البيت والوطن، 
كون المنفى نقيضاً لهما. أما الآن فلا أستطيع أن أعرّف المنفى بنقيضه ولا الوطن بنقيضه، الآن اختلف الأمر وأصبح الوطن والمنفى أمرين ملتبسين".
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE FSEjA48
ميزت كتابات محمود درويش بالنمط الكلاسيكي العربي ، حيث كتب قصائد monorhymed التى تلتزم بمقاييس الشعر العربي التقليدي
 وفي السبعينيات بدأ في الإبتعاد عن هذه المبادئ وإعتمد تقنية “القصيدة الحرة” التي لم تلتزم بدقة المعايير الشعرية الكلاسيكية ، 
وأفسح أسلوبه شبه الرومانسي لأعماله الطريق إلى لغة أكثر شخصية ومرونة .
كما أعجب درويش بالشعراء العراقيين مثل عبد الوهاب البياتي وبدر شاكر السياب ، وإستشهد ب ريمبو وجينسبرغ وتأثر به أدبيا ،
 كما أعجب درويش بالشاعر اليهودي يهودا عميحاي لكنه قال عن شعره : إنه “تحدي لي” لأننا نكتب عن نفس المكان 
فهو يريد إستخدام المشهد والتاريخ لمصلحته الخاصة بناءً على هويتي المدمرة
 لذلك لدينا منافسة : من هو مالك لغة هذه الأرض؟ من يحبها أكثر؟ من يكتبها بشكل أفضل؟ .


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE ZH3dF65

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE UAEclyV


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE AMRcYUm
وبالطبع لانستطيع ذكر المؤلف الكبير محمود درويش دون الإشارة إلى مؤلفاته




ديوان محمود درويش.

ذاكرة النسيان

أنا الموقع أدناه

عابرون في كلام عابر

خطب الدكتاتور الموزونة

ورد أقل

الأعمال النثرية.

الأعمال النثرية.

لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي

هي أغنية، هي أغنية

مختارات لي لغة بعدي

أرى ما أريد

مقالات وحوارات وتضمن:

الشعر حرفة وهواية". الكرمل: فصلية ثقافية تصدر عن مؤسسة الكرمل الثقافية

"كلام في الشعر". الكرمل: فصلية ثقافية تصدر عن مؤسسة الكرمل الثقافية،

"طباق: قصيدة". الكرمل: فصلية ثقافية تصدر عن مؤسسة الكرمل الثقافية، 

المطر الناعم في خريف بعيد: قصيدة". الفكر الجديد: أدبية ثقافية شهرية

محمد ... يسوع صغير في قلب أيقونة". الأسوار: للأبحاث الفكرية والثقافة الفلسطينية

حوار مع محمود درويش عن السياسة والشعر وتجربة الموت". مجلة الدراسات الفلسطينية

أعراس

أقول لكم.

حصار لمدائح البحر

آن لي أن أعود

تلك صورتها وهذا انتحار العاشق

محاولة رقم 7.

العصافير تموت في الجليل

أوراق الزيتون

حبيبتي تنهض من نومها

محمود والقاسم

أثر الفراشة

حيرة العائد

يوميات الحزن العادي

في حضرة الغياب

كزهر اللوز أو أبعد

لا تعتذر عما فعلت

حالة حصار

جدارية.

سرير الغربة

لماذا تركت الحصان وحيدا

ديوان محمود درويش


ولتحميل المؤلفات 
من هنا لتحميل الأعمال الجديده الكامله ثلاث اجزاء في مجلد واحد
ولتحميل معظم قصائد الشاعر في تسجيلات خاصة بصوته



سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 1HBOkz0
توفي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 9 أغسطس 2008 بعد إجراء عملية القلب المفتوح في المركز الطبي في هيوستن، 
التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته.
نعى رئيس السلطة الفلسطينية رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس شاعر فلسطين الكبير محمود درويش،
 وأعلن الحداد 3 أيام في كافة الأراضي الفلسطينية حزنا على وفاته، واصفا درويش "عاشق فلسطين" و"رائد المشروع الثقافي الحديث"، والقائد الوطني اللامع والمعطاء".
وري جثمانه الثرى في 13 أغسطس في مدينة رام الله حيث خصصت له هناك قطعة أرض في قصر رام الله الثقافي.
 وقد شارك في جنازته الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني وشخصيات أخرى في مقدمتهم الرئيس محمود عباس.
وتم نقل جثمان الشاعر محمود درويش إلى رام الله بعد وصوله إلى العاصمة الأردنية عمّان ، 
حيث كان هناك العديد من الشخصيات من العالم العربي لتوديعه.


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE HJiR0vO

وكما بدا فإق انه مجرد مؤلف عادي واتجه الى انه مؤثراً فى جميع من حوله قفد ذكر فى حقة العديد من الاقاويل منها

حسين حمزة/ ناقد 

إن أهم ما يميز درويش أننا كفلسطينيين اختلفنا في خياراتنا الوطنية ولكننا لم نختلف فيه, وهناك إجماع حول هذه القامة الشعرية الشامخة ,

 وباعتقادي أن النقاد سيختلفون في تأويل سطر شعري تركه درويش بعد ألف

عبدالله الغذامي/ ناقد سعودي

رجل نُجمع على تبجيله .. وصاحب صيت هو الأكبر في ثقافتنا اليوم . 

محمد بكري/ فنان ومثقف فلسطيني

محمود درويش كان وراء ترشيحي لجائزة السينما الفلسطينية عام 1998 , كنت معجباً به وعاشقاً لأشعاره، 

فقدان هذا الرجل أوجع لي قلبي , لأنه رحل ونحن في أمس الحاجة إليه , وأنا أشعر أننا نكاد نفقد مرجعيتنا الثقافية

أحمد درويش/ شقيق الشاعر الأكبر

شعرت في المرة الأخيرة التي زارنا فيها في قرية "الجديدة" أنها الليلة الأخيرة , التقطنا صوراً كثيرة على غير العادة, 

وأحسست أن سفره إلى أميركا سيكون بمثابة رحلته الأخيرة. شهادتي لا تختلف عن شهادات الآخرين

أنطوان شلحت / كاتب

أهم ما يبقى من محمود درويش أنه صنع من الشعر ذاكرة له وذاكرة جماعية للشعب الفلسطيني, وأنه مارس كل شيء باعتباره طفلاً

محمد علي طه / أديب فلسطيني 

ظهرت إمبراطوريات في التاريخ وزالت , وظهر قياصرة وملوك ونسيهم التاريخ، ولكن المبدعين بقوا, بقي شبير وبقي دانتي وبقي المتنبي وسوف يبقى محمود درويش. 

خوان غويتيسولو / الكاتب الإسباني

محمود درويش أحد أفضل الشعراء العرب في القرن الحالي، ويرمز تاريخه الشخصي إلى تاريخ قومه، استطاع تطوير هموم شعرية جميلة مؤثرة 

احتلت فيها فلسطين موقعاً مركزياً, فكان شعره التزاماً بالكلمة الجوهرية

ثريا جبران/ وزير الثقافة المغربية السابقة

محمود درويش موحد للعرب بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى . القضية الفلسطينية كانت حاضرة في كل أعماله , ورحيله خسارة كبيرة

أحلام مستغانمي/ الروائية الجزائرية

هو الشاعر المارد , الذي كلما كبر قلمه , صغر قلبه وبدا كأنه من عليائه يستنجد بنا، هو يريد منا "ورداً أقل" ونحن نعترف إننا

محمد عبد الله

بعض الأشخاص يذكرونك بأنك ستموت، منهم محمود درويش وجوزيف سماحة. كل يوم هناك وجبة موت. الموت مفهوم. لكن هناك أشخاصا 

يفاجئونك بموتهم. يؤكدون لك أن الموت حتمي في الحياة، ونقتنع بأننا سنموت. 
يقول درويش: »مطر ناعم في خريف بعيد/ والعصافير زرقاء زرقاء/ والأرض عيد/ ألا لا تقولي إنني غيمة في المطار
/ فأنا لا أريد من بلادي/ التي سقطت من زجاج القطار/ غير منديل أمي وأسباب موت جديد«.

جودت فخر الدين

المكانة التي يحتلها محمود درويش في أدبنا الحديث مكانة فريدة، وأبرز ما فيها أنها لم تستقر على ثوابت أو إنجازات نهائية، 

بل ظلت جياشة، محفوفة بالقلق، خصوصا في مراحلها الأخيرة. لقد ظلت تجربة درويش الشعرية حيوية ومتفجرة على الدوام، 
ربما هي كفلسطين، بل هي فلسطين في تحولاتها المأسوية، وفي تقلبها المرير في العذاب والأمل. لكن محمود درويش عاش القلق 
على أنواعه، وبالأخص ذلك القلق الإبداعي الذي توهجت قصائده في ضوئه.

الشاعر والإعلامي / زاهي وهبي

سوف يُكتب الكثير عن محمود درويش ويمتزج الحبر بالدموع , سوف يُكتب عن شعره الذي طالما أغضب المحتل الإسرائيلي وأفزعه وعن 

"فلسطينه" التي عشقها حتى الرمق الأخير , وعن نجمته بيروت , عن ريتا وعصافير الجليل

فاروق شوشة

لدينا كثيرون في فلسطين وفي سائر أرجاء العالم العربي، كثيرون بالمئات وبالألوف يصلحون أن يكونوا ساسة ومسؤولين ووزراء 

وحاملي حقائب وأصحاب مهام، لكن الشاعر الشاعر أو الشاعر الضمير عملة نادرة، ومحمود درويش رحمه الله كان واحدا من هذه
 العملة النادرة، كان حضوره يعادل جيشا بكامله، وصوته الممتلئ بالوعي واليقين والإنسانية كان أغلى وأنفس 
من ألوف الحناجر الجوفاء التي تمتلئ بالصخب وتكاد تنفجر من جلجلة الألفاظ وتقول كلاما لا يبقى بعد جفاف الحبر الذي
 كتب به وازدحام الورق الذي تساقط عليه، لكن صوت محمود درويش سيظل
 ملء القلوب والعقول، صوت فلسطين وضميره إلى العالم وقصيدتها التي لن تموت.
مرسيل خليقة

"وأعشق عمري
لأني
اذا مت
أخجل من دمع أمي"

ربما هي المرة الوحيدة التي خجل فيها محمود درويش لأنه رحل قبل رحيل أمه، ترك لها الدمع لكي تبكيه ولم يترك لها شعراً لترثيه.

 أنا الذي حملت شعره وسافرت به بعيداً، أنا الذي حمل ترابه وحنينه الى أمه و»ريتاه« وزيتونه وكرمله، 
هل تصدقونني إن قلت لكم إن الشعراء لا يموتون لكنهم يتظاهرون بالموت؟

روجيه عساف

إلى محمود درويش العنوان: فلسطين
شاعر الحصار الذي يقلّص الوقت
ونذير المطر الذي لا يصدّه الجدار
لسان حال الشهيد الذي يرتسم على الأرض
ومنشد اليقين المقبل الذي لا ريب فيه.

رحيلك يولّد في أنفسنا قلقاً عميقاً، جزعاً لا يكبح
من سيخطّ تجاعيدنا على جبين العالم؟
من سيحوّل تفجّعنا إلى قصيدة تتحدّى الانحلال؟
من سيقلب الأحرف بين الألم والأمل وبين الرعش والشعر؟

رحلت وانتصرت على الموت، كما قلت
أمّا نحن الأحياء،
فنعاني من الحصار، ويحدّ بصرنا الجدار، ولا نسمع صوت الشهيد، ولا خبر اليقين.

غير أنّه لن يبقى واحدٌ منّا وحيداً
مع قصائدك
» في الحصار، تكونُ الحياةُ هِيَ الوقتُ
بين تذكُّرِ أَوَّلها
ونسيانِ آخرِها.
هنا، عند مُرْتَفَعات الدُخان، على دَرَج البيت،
لا وَقْتَ للوقت.
نفعلُ ما يفعلُ الصاعدون إلى الله:
ننسى الأَلمْ«.


احمد الطيبي

إنهض... إنهض...
فلسطين كلها والعرب
تحمل قلوبها إليك... لتنهض...
حاصر حصارك... إقهر مرضك
وانهض...
قم من نومك المؤقت...
إنتفض... وانهض
لا تغادرنا قبل أن ترتوي
بقهوة أمك... وقبل أن
تعود أبداً لحيفا...
الجبل ينتظر... والزيتون
الوديان تصبو... والسنديان
»وعندما أغلقوا باب قلبي عليّ
وأقاموا الحواجز فيّ
ومنع التجول... صار قلبي حارة
وضلوعي حجارة...
وأطل القرنفل... وأطل القرنفل«
إذ جاءك الموت قل له:
ليس موعدنا اليوم... فلتبتعد
وتعال غداً أو بعد غدٍ...
يا لاعب النرد تسألنا: من أنا؟
أنت نحن... كلنا
أنت سرمدية الأسطورة
وجمال فلسطين وعبق العروبة
أنت اللانهاية...أنت نور النفق

يا لاعب النرد...
تسألني طفلتي الصغيرة:
من سيلقي عليّ الوردة الحمراء
بعد اليوم؟
إنهض... إنهض محمود
فالحاكورة وشجراتها... زيتونها
وسنديانها تسأل...
اين رفيق الدرب..؟
قلت: ما أقساها الحروب.
يموت الجنود ولا يعرفون من انتصر!
فمن سيكتب قصيدة النصر غيرك؟
ما اقساك أيها المرض.
تغفو ولا تعرف حجم الدموع
تغيب فجأة ولا تعرف كم هو الحب لك!
أو أنك تعرف...
وكأنك قد مُتُّ قبل الآن...
تعرف هذه الرؤيا، وتعرف أنك
تمضي الى ما لست تعرف، ربما
ما زلت حيّا في مكان ما، وتعرف
ما تريد...
ستصير يوما ما تريد«.

إنهض واصرخ في وجهنا:
غبت قليلاً كي أعود... وأعيش
ولتحيا فلسطين...
فألقي عليكم وردتي الحمراء...


هيثم حقي

قالها يوماً عن البحر. أليس محمود درويش بحر الشعر العميق الغور؟! أليس محمود درويش صورتنا، 

صورة جيلنا الذي ولد مع النكبة وشب مع الهزيمة ورفض الاستسلام لواقع مرير وبحث عن العدالة في
 المارية والديموقراطية الاجتماعية، وحاول صوغ مشروع جديد لنهضة تبدو مستحيلة. أليس محمود
 درويش صورتنا بجانبها المبهر. بشعره الذي وضعه في مصاف كبار شعراء الدنيا. فهو بكل المقاييس 
من كبار الكبار، بل إنه بعد رحيل نيرودا الأكبر في الشعر توهجاً وعمقاً وتجديداً.
بدأت علاقتي بشعر محمود درويش منذ أربعين عاماً، قبل أن ألتقيه شخصياً وتنشأ بيننا 

مودة وصداقة عمّقها ذلك الألق الذي لم يتوقف في شعره. فأحببته إنساناً وأكبرته شاعراً مجيدأ من الذين يجود الزمان بمثلهم مرة كل مئة عام.
كنت طالباً في موسكو عندما قرأت قصائده الأولى التي صنفها جيلنا المهزوم بعنوان شعر 

المقاومة الفلسطينية. ولأنني كنت أدعى إلى حفلات الطلبة العرب لقراءة الشعر، فقد تخصصت 
بقراءة شعر درويش في كل هذه الأمسيات العربية. وكانت الحماسة على أشدها لشعر جديد بموسيقاه 
ودلالاته. وحين أخرجت مسلسل »ردم الأساطير«، الذي استقيت عنوانه من قصيدة كنت أقرأها دائماً 
في حفلات موسكو، ألا وهي رائعته المبكرة »يوميات جرح فلسطيني«، اتصلت يومها بمحمود طالباً تسجيلها 
بصوته الذي يتغلغل إلى أماكن في القلب قل أن تزورها الحروف والصور. استغرب أنني أذكر تلك القصيدة، 
فلم يكن يعلم بعمق العلاقة بيني وبين شعره إلا يومها. سجّل لي محمود المقطع الذي جعلته مقدمة لمسلسلي. وعدت إلى صوته 
من جديد في »ذكريات الزمن القادم« ليعلن »مديح الظل العالي«.
لم تنقطع يوماً هذه العلاقة الوشيجة بيني وبين محمود الإنسان والشاعر حتى اللحظة الأخيرة، حين أخبرني الصديق رياض الريس

 بحرج وضعه الصحي. يومها أحسست بأن الأرض تميد بي حقاً. فعالم ليس فيه 
محمود درويش عالم شديد الرمادية، اللون الذي كرهه محمود كثيراً.
بعد أمسية حيفا وقصيدته التي وصف فيها عودته. بدا وحيداً عميقاً. تواصلنا عبر الهاتف، أبلغته وهالا إعجابنا وخوفنا عليه

 من وحدته، وكفكفنا دموعنا خجلاً من أن يحس بها، فالتقطها واعترف بأنه أصبح شديد التأثر وأصبحت دمعته سخية مثلي.
 قالت له هالا مازحة لتر ألم الابتعاد: ألم ترنا بين الحضور في حيفا؟ أجاب: بلى، فقد كنتم في الصف الثاني، رأيتكم وقرأت الشعر لكم.
وتباعدت بيننا المسافات إلى أن قرأت قصيدته الأخيرة »لاعب النرد«. كان قد غادر للعلاج في هيوستن. ولم أعبر له عن عمق محبتي وإعجابي.
محمود درويش صورتنا الأخيرة. أجل صورة جيلنا من لحظة النكبة إلى لحظة الوداع. فمن سيكمل التعبير عن مصائبنا وأمانينا بعد الآن؟!

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE ZH3dF65

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE UAEclyV

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE AogI4UC
-جائزة لوتس (اتحاد كتاب آسيا وإفريقيا) في الهند عام 1969.
-جائزة البحر المتوسط، المركز الثقافي المتوسط (باليرمو)، ايطاليا عام 1980. 
- درع الثورة الفلسطينية، منظمةالتحرير الفلسطينية عام 1981.
-جائزة ابي علي بن سينا الدولية في الإتحاد السوفيتي عام1981.
- لوحة أوروبا للشعر في ايطاليا عام 1982.
-جائزة لينين، من قبل الاتحاد السوفيتي في الإتحاد السوفييتي عام 1983.
- جائزة شعراء من اجل السلام، من قبل مجلس بلدي فيلا ديمادوف، في ايطاليا عام 1987.

شهادة تقدير من جامعة التشيلي، مركز الدراسات العربية بجامعة تشيلي، مدينة سنتياغوفي تشيلي عام 1990
- وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي من قبل وزارة الثقافة الفرنسية برتبة فارس، في فرنسا عام 1997.
- جائزة الآداب من وزارة الثقافة الفرنسية، في فرنسا عام 1997.
-الصنف الأول من وسام الاستحقاق الثقافي تونس، يقدم من قبل الحكومة التونسية، في تونس عام 1998.
- وسام الكفاءة الفكرية في المغرب، يقدم من قبل الحكومة المغربية، في المغرب عام 2000.
- وسام القديس بطرس بولس(ميدالية ذهبية)، من قبل بطريرك انطاكية وسائر الشرق في دمشق عام 2001.

- جائزة تقدير من جامعة البلمند في لبنان عام 2001.
- جائزة الحرية الثقافية التي تمنحها” مؤسسة لانان” - فيلادلفيا - الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001.
-جائزة السلطان بن علي العويس للانجاز الثقافي والعلمي مناصفة مع الشاعر السوري أدونيس، في دولة الامارات العربية المتحدة عام 2003.
-جائزة الأمير كلاوس الهولندية، تقدم من قبل القصر الملكي في امستردام- هولندا عام 2004.
- جائزة ادبية دولية (لودوميا بونامي) من محافظة لاكولا في ايطاليا عام 2006.
- جائزة الوردة الفضية، من اتحاد الكتاب البلغار، في جمهورية بلغاريا عام 2006.

- جائزة القاهرة للإبداع الشعري العربي، قدمت منقبل الملتقى الدولي للشعر العربي، في مصر عام 2007.
- جائزة "ملك الشعر"(جائزة جولدن ريث العالمية) في مهرجان الشعر العالمي في مقدونيا عام 2007.
- جائزة الأركانة العالمية للشعر، تقدم من قبل بيت الشعر في المغرب عام 2008.
-جائزة (الشاهد) البوسنية، قدمت من قبل مهرجان ايام سراييفو في البوسنة عام 2008.
- جائزة ناظم حكمت التركي في تركيا.
- وسام القدس الذي صدر بمرسوم من الرئيس محمود عباس عام 2008، وترك للشاعر. تحديد تاريخ الاحتفال لكن المرض أرجأ الاحتفال.

- جائزة البحر الابيض المتوسط للسلام، قدمت من قبل مؤسسة البحر الابيض المتوسط للسلام، في ايطاليا عام 2009.
- درع مجسم مدينة القدس في باريس.
-درع القديس الشهيد (ايليا الحمصي) مطرانية حمص للروم الارثاذو.
- درع تقدير من وزارة الثقافة المصرية.
- أعلنت وزارة الاتصالات الفلسطينية في 27 يوليو 2008 عن إصدارها طابع بريد يحمل صورة محمود درويش.
-منح محمود درويش الدكتوراة الفخرية من جامعة لوفان الكاثوليكية عام 1998- بلجيكا
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE D62unOb
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE LEqTpfbسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE KcicXvI
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE De63gHfسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Lluczqg
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 3lainuZسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE BOFAPe6
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE TDzabL3سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE UzBysWo
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE J3o2wDxسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE IFCYNyy
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 5X12szfسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 8YtZhWX
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE FhDWrIxسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE L29bOyU
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE LBz36jFسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE UXK8JxY
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE X892spNسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE SlVp3Ks
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE NwnmtaBسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE HhWLSjy
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 6U7p2zfسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE O2uP4AV
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE EIKnBWLسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2JuTb0Q
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE EL8Z7Rm
حسنا في النهاية لا يسعني إلا شكركم علي زيارتكم للموضوع 
وأتمني أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم 
واتمني أن نكون قد وفقنا لتقديم لمحة عن الشاعر كما ينبعي وإلا اللقاء 
في موضوع آخر بإذن الله
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE IxAfdJu

الموضوع برعاية منتديات 
WWW.THEB3ST.COM
وفريق NEW AGE


حياته ، أسلوبه ـــــــــــــــــــــــــــ> عمرو
مؤلفاته ، تكريماته ، قالوا عنه ــــــــــــــــــــــــــــــــ> اسلام
وفاته ، اقتباسات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ> حوريةة
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE ZH3dF65

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحم الله و بركاته 

كيف حالكم حوريةة عمرو و اسلام

اتمنى ان تكونو بخير 

اولا اود ان ابدي اعجابي بعملكم 

فقد ابدعتم حقا في طرح الموضوع

محمود درويش لقد درست عنه في حصة الموسيقة ذات مرة 

يبدو اننا درسنا عن اشعاره كانت ايام جميلة

و من المأسف وفاته اعجبني جزء الاقتباسات كثيرا

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE X892spN


و الان اترككم في رعية الله و تم التقييم

اتمنى رؤية جديدكم دائما 

في رعاية الله

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
و عليكم السلام و رحمةة الله و بركته
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 33989101 
محمود درويش ليس مجرد شاعر بالنسبةة لي بل عشق ازلي
كلمات مقيمة في قلبي و زوايا غرفتي
نصوص لا أمل قرائتها
لا يمر اسبوع دون ان اسمع قصائده بصوته الذي يفتقده العالم سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2131699084 

نفعل ما يفعل السجناء و ما يفعل العاطلون نربي الأمل


قصيدتي المفضلةة " على هذه الأرض ما يستحق الحياة" سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2314261446
من رواد الأدب العربي وأساتذة الشعر الحر المبني علي الفلسفة وتحدث المعني
لا الألفاظ


فلسفته :tb403: رغم ان شعره لا يخلو من نصوص صعبةة الفهم الا انه يغريك ان تتأمل فيه
و كلماته تبقى عالقةة في القلب الواقع حتى اجوبته على اسئلةة عادية بحد ذاتها شاعريةة و فلسفيةة

"الحاضرون- الغائبون"، 
أي أننا حاضرون جسدياً ولكن بلا أوراق. صودرت أراضينا وعشنا لاجئين".


لاجئون في أرضهم سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2131699084 

وأول من فقدت هناك غسان كنفاني.


صوت أخر نفتقده بشدة

هناك أتيحت لي فرصة التأمل والنظر إلى الوطن والعالم والأشياء من خلال مسافة، هي مسافة ضوء. فأنت عندما ترى من بُعد، ترى أفضل، وترى المشهد في شموليته.


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 395593317 

كتب في وصف يوم خريفي: "أفي مثل هذا اليوم يموت أحد؟".


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 395593317 
"البيت يعني لي الجلوس مع النفس ومع الكتب ومع الموسيقى ومع الورق الأبيض


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 395593317 
إنني حريص الآن على أن أوظف وقتي لمصلحة ما أعتقد أنه أفضل وهو الكتابة والقراءة. يشكو كثير من الناس من العزلة، 
أما أنا، فإنني أدمنت العزلة، ربيتها وعقدت صداقة حميمة معها. العزلة هي أحد الاختبارات الكبرى لقدرة المرء على التماسك. 
وطرد الضجر هو أيضاً قوة روحية عالية جداً. وأشعر أنني إذا فقدت العزلة فقدت نفسي.


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 1945498971
ما زال الطريق إلى البيت أجمل من البيت لأن الحلم ما زال أكثر جمالاً وصفاء من الواقع الذي أسفر عنه هذا الحلم.


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 1945498971
 لذلك لدينا منافسة : من هو مالك لغة هذه الأرض؟ من يحبها أكثر؟ من يكتبها بشكل أفضل؟ .


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 1945498971

أنا الموقع أدناه


كتابي المفضل على الاطلاق


كزهر اللوز أو أبعد

جدارية.


من مفضلاتي بالاخص الجداريةة
مطر ناعم في خريف بعيد/ والعصافير زرقاء زرقاء/ والأرض عيد/ ألا لا تقولي إنني غيمة في المطار
/ فأنا لا أريد من بلادي/ التي سقطت من زجاج القطار/ غير منديل أمي وأسباب موت جديد«.


:tb403: I love you 
هنا، عند مُرْتَفَعات الدُخان، على دَرَج البيت،
لا وَقْتَ للوقت.
نفعلُ ما يفعلُ الصاعدون إلى الله:
ننسى الأَلمْ«.


الألم هو ان لا تنظف سيدة البيت حبل الغسيل صباحا و أن تكتفي بنظافة هذا العلم سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2131699084


أنت نحن... كلنا
أنت سرمدية الأسطورة
وجمال فلسطين وعبق العروبة
أنت اللانهاية...أنت نور النفق


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2131699084

يموت الجنود ولا يعرفون من انتصر!
فمن سيكتب قصيدة النصر غيرك؟


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2131699084 
ما زلت حيّا في مكان ما، وتعرف
ما تريد...
ستصير يوما ما تريد«.


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2131699084 
بصوته الذي يتغلغل إلى أماكن في القلب قل أن تزورها الحروف والصور.


سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 1318263645 

محمود درويش عالم شديد الرمادية، اللون الذي كرهه محمود كثيراً.


لانه يذكره باشجار المنفى و الحمامات الرمادية

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 1318263645
جميع الاقتباسات تروق لي و لا يمكنني التفضيل بينها لاني اعشقها كلها I love you

وأتمني أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم


وفقت و بشدة بالانتقاء و الطرح
ابدعتم و لم استطع التوقف عن القراءة منذ الكلمةة الاولى و حتى الاخيرة !
اتمنى دوام هذا الطرح الراقي
جاري التقييم +
في امان الله

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
بسم الله الرحمـن الرحيـم

السـلام عليـكم و رحمة الله تعــآلى و بركآته

أهـلآ بمبدعي العصر الجديد ~ كيف حالكـم ؟ آمل أن تكونوا بخيـر ^^

~

يا له من موضوع ضخم و شامل .. ما شاء الله

كما هو متوقع من العصر الجديد .. عندما تقولون أنه موضوع ثلاثي فهو فعلا يبدو ثلاثيا من كل النواحي =)

و فوق ذلك اخترتم الأديب المشهور الغني عن التعريف محمود درويش

و كتبتم عنه في الشهر الذي يعتبر ذكرى وفاته .. مبادرة جميلة منكم

بداية بالطقم الأسطوري الجميل و الذي يليق بتقرير فخم كهذا

مرورا بالفقرات المتنوعة التي شملت كل شيء و بالأسلوب المميز في كتابة التقرير

قمتم بعمل مذهل حقا .. أرفع لكم القبعة !

محمود درويش .. كلماته درر .. ترك لنا ارثا عظيما بعد موته

و لطالما زينت قصائده كتبنا المدرسية

أسلوبه فخم، سلسل، جميل و لا يمل منه إطلاقا

" إنه “تحدي لي” لأننا نكتب عن نفس المكان
فهو يريد إستخدام المشهد والتاريخ لمصلحته الخاصة بناءً على هويتي المدمرة "


آه يا محمود ما أفخمك

ظل يقاتل بشعره و استخدمه كسلاح للدفاع عن أرضه

و بالنسبة لنا العرب فقد كان المنتصر النهائي و بكل جدارة ~

" أهم ما يبقى من محمود درويش أنه صنع من الشعر ذاكرة له وذاكرة جماعية للشعب الفلسطيني, وأنه مارس كل شيء باعتباره طفلاً "

بالفعل ~

" ظهرت إمبراطوريات في التاريخ وزالت , وظهر قياصرة وملوك ونسيهم التاريخ، ولكن المبدعين بقوا, بقي شبير وبقي دانتي وبقي المتنبي وسوف يبقى محمود درويش. "


فخاامة =)

+ حتى أشخاص إسبانيون و من جنسيات أخرى تحدثوا عنه

هذا يعني أن محمود ترك اسمه منقوشا في ذاكرة الكثيرين حتى من غير العرب !

مما راق لي من اقتباساته :

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Lluczqg سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 3lainuZ

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE NwnmtaB سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2JuTb0Q

~

شكـرا على الموضوع الرائـع

سلمت أنآملكم | تقييـم + بنـر + تثبيـت

بانتظار جديــدكم بفآآرغ الصبـر

في أمـآن الله و حفظـه

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 866468155

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بكم أيها العصر الجديد
كيف أحوالكم يارب تكونوا بخير.؟ ها أنتم تقدمون موضوع ثلاثي
رهيب عن أحد العلامات البارزة في الوطن العربي
من لا يعرف محمود درويش لأقول الحقيقة لا أعرف عنه الكثير
لكن أختي مغرمة منه ودائما تخبرني باقتباسات عنه العنوان بحد ذاته يدل على أنه بانتظارنا
موضوع فخم الهيدر طريقة تصميمه جميلة حقًا
بالفعل هذا الشاعر كلامته خالدة للآن ويقتبسها الجميع
قصته مؤثرة حقا كم هو مؤلم أنه تم تشريدهم من بلادهم بتلك الطريقة
ليعودوا ويجدوا أنها اختفت ولم يعد لها أثر يعيشون على بلادهم كغرباء
قصته مؤلمه حقا لكن ما الذي ننتظره من الاحتلال غير ذلك تنقل من روسيا ثم للقاهرة إذن
إلتقي بهؤلاء في مصر إذن
أحببت كلامه عن بيروت كان صديق كنفاني أختي حدثتني عنه كثيرا I love you 
ترحاله وعودته لبلاده مؤلمه حقا لابد أنها مشاعر لكل فلسطيني وكل عربي
وفرتم تحميل لمؤلفته أمر ممتاز
توفي بعيدا عن وطنه للأسف سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 3673541165 الله يرحمه ويسامحه
كلامهم عنه مؤثر تأثرت خصوصا بكلمة
مارسيل خليفة هذا ايضًا حدثتني اختي عنه مطولا هذا يغتي احن إلى خبز أمي صحيح
خرجت خارج الصياغ لكن كلمته ذكرتني بها
تكريمات كثيرة لرجل رائع يستحق بالفعل
الاقتباسات كلها مؤثرة احسنتم الاختيار بصراحة
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE De63gHf
موضوعكم أثر في بشدة اتضح أن خبز امي أيضًا قصيدة لمحمود درويش بحثت عنها سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2314261446 سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 2314261446 
عمل ممتاز موضوع أقل ما يقال عليه انه تحفة وحقًا يليق بشخصية عظيمة كتلك
تحياتي لكم تم التقييم في انتظار جديدكم في أمان الله

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
بِسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ||~

ها انتم تخطون رحالكم في قسم همس القوافي، وجدًا اهنئكم على زيارتكم

فذلك القسم مهجور من المواضيع الحصرية سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 386884657

وأتيتم بأكثر الشعراء تأثيرًا في شبابنا، إنه محمود درويش

المشهور بقصيدة "أحن إلى خبز أمي" بالرغم مِن انه كان مسجونًا وقد عانى

لكنه لم يستسلم قط عن المحاربة بشعره، ولم يلم المجتمع بالطبع Very Happy

اكثر ما شدني من الاقتباسات \\

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE TDzabL3 سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE J3o2wDx

أحسنتم في تصميم قالب الاقتباسات، لدي عتاب صغير وهو أن حجم الخط سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 3520157965

احسنتم بتقريركم، وياله من تعاون مذهههل، تم التقييم، بحفظ الله ~

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم؟ حورية ، اسلام وعمرو؟
أتمنى أن تكونوا بأفضل حال يا رفاق
.......
الحرب جعلتنا نُخرج كل ما في جعبتنا حقًا
فها أنتم ذا تُخرجون مواضيعكم بأبهى حلة لها
صراحة دخولكم في الحرب قوي جًدا هذه السنة 
ووجودكم جعل الحرب أكثر متعة وشراسة
الطقم رووووعــــة بمعنى الكلمة
الشاعر سمعت عنه الكثير لكن كمعرفة لا أعرفه حقًا
لا أهتم بالشعر كثيرًا لذا قد لا أعطي موضوعكم الأكثر من رائع حقه
أنتم رائعون يا رفاااق هذا الشهر هو ذكرى وفاته!
مؤسف أنه توفى بعيدًا عن وطنه
-رحــمـــة الله عليه-
الاقتباسات معبرة للغاية أعجبتني جميعها خاصةً:
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Lluczqg
التقرير مذهـــــل بحق ومفصل، أحسنتم الاختيار فعلًا
لكن كان سيكون من الأفضل لو كان الخط أكبر قليلًا سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 3165353309
بانتظار مواضـــيــعكم القادمة 
في امان الله سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 866468155

descriptionسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE Emptyرد: سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE

more_horiz

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال أستاذ عمرو وإسلام وحورية؟

محمود درويش اسم لا أسمعه كثيرا ولكن من الجيد التعرف على هذه الشخصية الأدبية من خلال موضوعك

الطقم عميق جدا ومناسب لموضوع شاعر كهذا..

لكن شعرت باهتمام كبير عندما عرفت قصة ولادته.. تحت دوي القنابل؟ يا لها من ولادة فريدة من نوعها..

وكذلك ظروفه الصعبة عندما وجد نفسه لاجئا فلسطينيا في لبنان -كنت أظن أنه لبناني الأصل -

كان من الأفضل تكبير الخط قليلًا وتبعيد مسافات بين الجمل حتى تسهل القراءة

لكن يبدو أنه زار كثيرًا من الدول.. القاهرة وتونس وباريس وعمان أيضًا

لا عجب أن ثقافته اختلطت بالكثير من الثقافات وزادت نضجه وجودة كتاباته بدرجة كبيرة

أعجبني كثيرا إعجابه بالشاعر اليهودي واعتبار ذلك تحديا.

المقدمة مكتوبة بأسلوب جذاب جعلتني أتشوق لقراءة كتاباته وقصائده

من المناسب جدا توفير روابط لتحميل كتبه وكذلك قصائد مسجلة بصوته قد أسمعها يوما ^^

لا أدري حزنت على وفاته رغم أنني كنت أعرف أنه مات.. لكن تأثرت أيضًا بآراء من كتبوا عنه

"وأعشق عمري
لأني
اذا مت
أخجل من دمع أمي"



كلماته رقيقة جدا وشاعرية.

يستحق تلك الجوائز ماشاء الله كثيرة جدا ^^

قالب الاقتباسات فخم جدا.. ماشاء الله أعجبتني كثيرا طريقة تصميمها

سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE De63gHfسأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE NwnmtaB

كلماته فعلا جذابة ومؤثرة..

موضوع عظيم ماشاء الله سلمت أيديكم

وتم التقييم سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE 866468155









 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
سأحلم لا لأصلح أي معني خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور | محمود درويش NEW AGE
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
replyإرسال مساهمة في موضوع
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubbleمحمود درويش
chat_bubbleطباق [محمود درويش]
chat_bubbleعن إنسان - محمود درويش
chat_bubbleمحمود درويش » البنتُ / الصرخة
chat_bubbleمن اروع قصائد محمود درويش