The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
5212 المساهمات
4761 المساهمات
1018 المساهمات
933 المساهمات
340 المساهمات
266 المساهمات
165 المساهمات
142 المساهمات
106 المساهمات
93 المساهمات
آخر المشاركات




description10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة Empty10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة

الإجازة الصيفية موسم منتظر من الأسر والطلاب والموظفين وجميع فئات المجتمع ليستريحوا من عناء العمل, ومراجعة الدروس وأشغال البيوت. والسؤال عن كيفية استغلال هذه الإجازة. أهل الخبرة والاختصاص عبروا عبر مواقع وفي مؤلفات ورسائل علمية عن حسن استغلال الإجازة الصيفية بعدة مناشط وأعمال هذا ملخص لها:

تخصيص وقت لتلاوة القرآن الكريم
مثلا بعد صلاة الفجر لمدة نصف ساعة يخصص بعضها للحفظ وبعضها للتلاوة. إضافة إلى قراءة الكتب النافعة؛ لأنه من الأمور التي تهم الشخص في دنياه وآخرته الكتب العلمية, وهناك الكتب الثقافية التي تنمي المواهب.
أما الأوقات المناسبة لقراءة الكتب فبعد صلاة المغرب وكما ورد في الشعر (وخير جليس في الزمان كتاب) أو بعد العشاء.
وحبذ الخبراء أثناء جلوسك في البيت أنت والأهل, محاولة ابتكار طريقة تغير روتين العادة اليومية (شاي، صحف, متابعة التلفزيون، مشاكل.. إلخ)، حاول أن تقوم بعمل مسابقة شبه يومية تغير بها الجو.. ونصح الخبراء بجعل وقت لحفظ الأذكار مثل الاستيقاظ من النوم، والاستعداد للنوم, أذكار قبل وبعد الصلوات، أذكار الصباح والمساء، وأيضا الأذكار المهمة.

زيارة المعارض والفعاليات
تقام أثناء الصيف فعاليات متنوعة لكسر الملل في الإجازة, مثلا معارض الكمبيوتر أو السيارات أو فعاليات أسرية ممتعة أو غيرها من المعارض المفيدة أو الفعاليات الهادفة التي تقضي وقتك فيها على نفع وفائدة. وقد انتشرت في الآونة الأخيرة المنتزهات التي تلم شمل العائلة في جو أسري ماتع يضاف إليها بعض الأنشطة الترفيهية المتنوعة.

تنمية المواهب والهوايات
إذا كان لديك هواية على استخدام الحاسب الآلي أو الطبخ للفتيات أو الرسم أو غير ذلك, لم لا تحاول تنميتها بالذهاب إلى المكان المناسب سواء المعهد أو النوادي الرياضية أو المعاهد المتخصصة وغيرها مما ينمي الموهبة التي تملكها ويُمكِن استثمارها الاستثمار الأمثل.

العمرة وزيارة مسجد الرسول
من الأمور المستحبة في الإجازة وفي كل الأوقات عموما، أداء العمرة لما يناله المعتمر من أجر كبير من الله سبحانه إضافة الى الفائدة العظيمة في البقاء في مكة بجوار أطهر بقعة في الأرض. وأيضا زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والسلام عليه وهناك البقيع وجبل أحد وغيرها من الآثار العظيمة في المدينة المنورة.

السفر المباح والترفيه
من الأمور المحبوبة في الإجازة السفر المباح, وهو السفر البعيد كل البعد عن الأمور المحرمة، وللسفر فوائد كثيرة منها تغير الجو والترفيه لك وللأسرة ومشاهدة المناطق الجميلة والممتعة وغير ذلك مما ذكر وعُرف في فوائد السفر.

الترفيه البريء
وقصدنا بالترفيه تغيير الجو قليلا من الحال الذي أنت عليه لجو مليء بالمتعة, فأثناء جلوسك في البيت بإمكانك الترفيه عن نفسك بتصفح الانترنت مثلا أو مشاهدة البرامج الخالية من المحاذير الشرعية عبر التلفاز وتوجد العديد من وسائل الترفيه مثل الذهاب إلى الأسواق والمراكز الترفيهية والطلعات البرية وغيرها.

الدورات التدريبية
انتشرت المراكز والمعاهد الأهلية التي تقوم بتدريب الشباب في حرف معينة، كتعليم الحاسب الآلي أو اللغة الإنجليزية وغيرها. حتى الحكومات أعدت مراكز التدريب المجانية لإعداد الكوادر الناجحة في المستقبل, فلا يضيرك لو اشتركت في أحدها وتعلمت منها ما يفيدك مستقبلا.

المراكز الصيفية
أحسنت وزارات التربية والتعليم في معظم الدول العربية صنعا عندما افتتحت مراكز صيفية للأولاد والبنات ليستثمروا إجازاتهم بما يعود عليهم بالنفع وفائدة. ففي المراكز الصيفية فوائدة عدة منها: أنها وسيلة للتعارف بين الطلاب وكسب علاقات أخوية جديدة فيما بينهم, إضافة إلى أن لديها العديد من البرامج الممتعة والهادفة والمسلية للطلاب كالرياضات المتنوعة والمسابقات الثقافية وتحفيظ القرآن الكريم والرحلات المختلفة وغيرها الكثير من النشاطات المنوعة والمفيدة.

حضور المحاضرات والندوات
يتم بشكل شبه يومي الإعلان عن المحاضرات والدروس في الصحف والمجلات، وأيضا المساجد تنشر فيها مواعيد الدروس والمحاضرات والفعاليات المنوعة والمختلفة, والمعروف أن هذه المحاضرات تحوي العديد من المنافع العظيمة منها الاجتماع على طاعة الله وهي إحدى حلقات الذكر التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده).

التعاون مع الجهات الخيرية
يمكنك خلال الإجازة التعاون مع أحد المراكز أو الجهات الخيرية لشغل وقتك بالنفع والأجر العظيم, فهناك مراكز الجاليات الإسلامية التي تعلم غير المسلمين الإسلام، وأيضا تساعد في تعليمهم الدين.
وشخص الخبراء حال الكثير من الشباب الذين لا يستغلون الإجازة الاستغلال الأمثل وذلك لغياب الهدف أو سوء تحديده. أو لسوء التخطيط. أو تعدد الخيارات والالتزامات.. أو التفكير بالترفيه فقط: حيث الكثير من الشباب ينتظر الإجازة الصيفية كما ينتظر قرع جرس الفسحة المدرسية، ويظن أن الإجازة للترفيه والراحة والسفر، وقد يستدل بحديث (ساعة وساعة)..
إن التفكير بالراحة أمر مطلوب والتفكير في الترفيه كذلك، إلا أن الهدف من الراحة والترفيه، هو إعادة ترتيب الأوراق وإعادة التخطيط للمستقبل والخروج من الروتين الدراسي الممل، وتلك الراحة فرصة لإشباع الرغبات النفسية المهمة كالهوايات المختلفة.. وأيضاً يجب أن يستشعر الشاب أنه لا يسير في هذه الأرض كالهمل يبحث عن راحته فقط، فهي ليست من أولويات حياته، فالحياة الدنيا عناء ويجب أن يقاسي تعبها حتى يصل إلى تحقيق العبودية التي خُلق من أجلها.

description10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة Emptyرد: 10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة

more_horiz
موضوع في قمـة الروعـــة

شكرآ لكـ

بإنتظار كل جديد منكـ

10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة 866468155

description10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة Emptyرد: 10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة

more_horiz
السسلام عليكمم

موضووع جميل أخي

شكراً لك عَ آلطرح رآائــع

ننتظر جديدك بفآارغ الصبر

description10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة Emptyرد: 10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة

more_horiz
شكرآ لكـ

بإنتظآر كل جديد منكـ
 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
replyإرسال مساهمة في موضوع
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubble10 خطوات عملية تساعدك في التخلص من ضعف الشخصية
chat_bubbleخطوات بسيطة لكتابة خطاب منسق- خطوات ذهبية لكتابة خطاب ممتاز - طريقة كتابة خطاب مميز
chat_bubbleنصائح عامة ومفيدة
chat_bubbleهل تعلم - معلومات متنوعة ومفيدة وهامة
chat_bubbleمزايا صغيرة ومفيدة في ios9