The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
انمي تون إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
200 المساهمات
137 المساهمات
134 المساهمات
119 المساهمات
66 المساهمات
65 المساهمات
64 المساهمات
62 المساهمات
53 المساهمات
26 المساهمات
آخر المشاركات

العفو سلاح الأقوياء..

+8
L e o
● زهرة الابداعـ ♫
Sako
Naru
Akatsuki
Good.Boy
MostWanted
Minato
12 مشترك



descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyالعفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
ندب الله عباده إلى العفو فقال: {خُذِ
الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}
[الأعراف:199]. وقال تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ
النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
[آل عمران:134].



إن الرحمة في قلب
العبد تجعله يعفو عمَّن أساء إليه أو ظلمه، ولا يوقع به العقوبة عند القدرة
عليه، وإذا فعل العبد ذلك كان أهلاً لعفو الله عنه. يقول الله تعالى: {وَلا
يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي
الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
[النور:22].



وقد نزلت هذه الآية
عندما حلف أبو بكر رضي الله عنه ألا ينفق على مِسْطَح لأنه من الذين
اشتركوا في إشاعة خبر الإفك عن عائشة رضي الله عنها، وقد كان الحلف عقوبة
من الصديق لمسْطَح، فأرشد الله إلى العفو بقوله: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا}.

ثم ألمح الله في آخر الآية إلى أن من يعفو عمَّن يسيء إليه فإن الله يعفو عنه: { أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}.
وقد ورد عن الصديق
رضي الله عنه أنه قال: "بلغنا أن الله تعالى يأمر مناديًا يوم القيامة
فينادي: مَن كان له عند الله شيء فليقم، فيقوم أهل العفو، فيكافئهم الله
بما كان من عفوهم عن الناس".



الدعوة بالأخلاق الحميدة
إن الإسلام يريد من
أبنائه أن يكونوا دعاةً للإسلام بأخلاقهم الحميدة من أجل ذلك وجههم إلى
العفو حتى عن الكافرين إن أساءوا على المستوى الشخصي : {قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الجاثـية:14].



ولقد كان تعامل
المسلمين بهذه الأخلاق السامية مع غير المسلمين سببًا لإسلام كثير منهم،
وأسوة المسلمين في هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فهذا عبد الله بن
مسعود رضي الله عنه يقول: "كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحكي
نبيًا من الأنبياء ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: (رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) ".



إن تربية الإسلام لأبنائه على هذا المعنى العظيم السامي هي التي جعلت عمر بن الخطاب يقول: "كل أمتي مني في حِلٍّ".
ونفس المعنى
نستشعره في كلمات ابن مسعود رضي الله عنه حين جلس في السوق يشتري طعامًا،
فلما أراد أن يدفع الدراهم وجدها قد سُرقت، فجعل الناس يدعون على من أخذها،
فقال عبد الله بن مسعود: "اللهم إن كان حمله على أخذها حاجة فبارك له
فيها، وإن كان حملته جراءة على الذنب فاجعله آخر ذنوبه".



العفو أولى
وإذا كان الإسلام
قد قرر حق المظلوم في معاقبة الظالم على السيئة بمثلها وفق مقتضى العدل،
فإن العفو والمغفرة من غير تشجيع على الظلم والتمادي فيه أكرم وأرحم. قال
الله تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ
هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ
عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ
الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا
عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ
يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ
لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}
[الشورى: 39 - 43].

فقوله تعالى:
{وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ
سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} يبرز حق المؤمنين في الانتصار لأنفسهم إذا
أصابهم البغي، ويضع لجامًا لهذا الانتصار للنفس وهو الحد الذي لا يجوز
تجاوزه.



ثم يعرض الله مرتبة
الإحسان مشجعًا عليها فيقول: { فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى
اللَّهِ} ثم يتبع ذلك بإعلان حرمان الظالمين من محبة الله: {إِنَّهُ لا
يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}. ثم يرجع النص فيعلن حق المظلومين في أن ينتصروا
لأنفسهم، ويعلن بشدة استحقاق الظالمين للعقاب في الدنيا، وللعذاب الأليم في
الآخرة فيقول: { وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا
عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ
يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}، ثم لا يدع النص مرتبة العدل هذه تتجه
إليها الأنظار بالكلية، بل يدفع مرة ثانية إلى مرتبة الإحسان بالصبر
والمغفرة معلنًا أن ذلك من عزم الأمور: {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ
ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.

وهكذا جاءت هذه
الصفة في النص معروضة عرضًا متشابكًا متداخلاً، فيه إبداع بياني عجيب،
يلاحظ فيه متابعة خلجات النفس، باللمسات الرفيقة، والتوجيهات الرقيقة، مع
مراعاة آلام المجني عليهم، والنظر بعنف وشدة إلى البغاة الظالمين، وإعلان
أن من حق المجني عليهم أن ينتصروا لأنفسهم بالحق، ثم العودة لدفعهم برفق
إلى الصبر والمغفرة، كل ذلك في ألوان دائرة بين العدل والإحسان.



ثم في آيات أخرى يبين القرآن ما لهؤلاء العافين عن الناس من الأجر: {وَسَارِعُوا
إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ
وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي
السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ
النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
[آل عمران: 133، 134].

العفو دليل كرم النفس
إن الذي يجود
بالعفو عبدٌ كرمت عليه نفسه، وعلت همته وعظم حلمه وصبره، قال معاوية رضي
الله عنه: "عليكم بالحلم والاحتمال حتى تمكنكم الفرصة، فإذا أمكنتكم فعليكم
بالصفح والإفضال".

ولما أُتي عبد
الملك بن مروان بأسارى ابن الأشعث في وقت الفتنة قال عبد الملك لرجاء بن
حيوة: ماذا ترى؟ قال: إن الله تعالى قد أعطاك ما تحب من الظفر فأعط الله ما
يحب من العفو، فعفا عنهم.



إن العفو هو خلق الأقوياء الذين إذا قدروا وأمكنهم الله ممن أساء إليهم عفوا.
قال الإمام البخاري رحمه الله: باب الانتصار من الظالم لقوله تعالى: { وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ} قال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون أن يستذلوا فإذا قدروا عفوا.


العفو يورث صاحبه العزة
ولأن بعض الناس قد
يزهد في العفو لظنه أنه يورثه الذلة والمهانة فقد أتى النص القاطع يبين أن
العفو يرفع صاحبه ويكون سبب عزته. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله" [رواه مسلم].



وأولى الناس بعفوك
الضعفاء من الزوجات والأولاد والخدم ومن على شاكلتهم، ولهذا لما بيَّن الله
أن من الأزواج والأولاد من يكون فتنة قال: {يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ
عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا
فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
[التغابن:14].

فالإنسان من عادته
أن يكون البادئ بالإحسان لزوجه وأولاده، فإذا وجد فيهم إساءة آلمته جدًّا
فلربما اشتد غضبه وصعب عليه أن يعفو ويصفح لأنه يعتبر إساءة الأهل حينئذ
نوعًا من الجحود ونكران الجميل، لهذا احتاج إلى توجيه إرشاد خاص إليه بأن
يعفو ويصفح حتى يستحق من الله المغفرة والعفو والصفح.



أما الخدم ومَنْ
على شاكلتهم فقد سئل عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: كم نعفو عن الخادم؟
فصمت، ثم أعاد عليه الكلام فصمت، فلما كان في الثالثة قال: "اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة" [رواه أبو داود وصححه الألباني].



فيا أخي:
إذا ما الذنب وافى باعتذار فقابله بعفو وابتسام

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، والحمد لله رب العالمين.

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
العفو سلاح الأقوياء.. The_be10

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
شكرا جزيلا لكـ

في انتظاآر كل جديدكــ..

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
جــــزآآك الله خيرا على الموضوع القيــــم

العفو سلاح الأقوياء.. 2hnt4jl

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
شكرآ لكـ

لآ عدمـ من موآضيعكـ المميزة

لكـ مني

شكر + تقدير

thxx

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
بــآركـ الله فيــك

شكــرآآ لكـ ع الموضوع

تقبلـــي مروري


العفو سلاح الأقوياء.. 866468155

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
بارك الله فيك

موضوع غاية في الروعة و الامتياز

ننتظر جديدك القادم دائما


وردة

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
بآركَ آلله ففيكِ ,

يععطيكِ آلععآفيةةَ !

آلى آلإمـإمْ ..

descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
ما شاء الله
جميل جدا غاليتي
جزاك الله كل خير
دمت بود


descriptionالعفو سلاح الأقوياء.. Emptyرد: العفو سلاح الأقوياء..

more_horiz
تَسلٍـم ألآيآدي
ع أإلموضوع أإلمفيد
الله يـ ع’ـطيگ الــ ع’ـآفيه
مآ ننح’ـرم منگ يآرب
بآنتظـآر ج’ـديدگ
**
 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
العفو سلاح الأقوياء..
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubbleالعفو سلاح الأقوياء
chat_bubbleالعفو سلاح الأقوياء
chat_bubbleون بيس 637 بعنوان: نزال الأقوياء! نيران الحماس تأجج المجموعة بي | One Piece 637
chat_bubbleان كنت لا تصلي
chat_bubbleسلاح الاستاذ