نقدم لكم قصيده بها ابجدي ماهو ملون خطه بالاحمر وسوف نكمل
ونجيب على بعض لاسأله
قصدة
الحارث الرائش ملك كهلان
وكان الحارث الرائش محدثا. والمتحدث بفتح الدال المشددة هو
الذي يتحدث على مستقبلات
الزمان ويخبر بما سيكون من الحوادث قبل كونها فيأتي الأمر
بتصديق ما يقوله.
وكان الحارث الرائش كذلك وله في هذا الشأن عدّة قصائد. منها
القصيدة التي أولها:
أنا الملك المتوج ذو العطايا ... جلبت الخيل من أوطان سام
لأغزو أعبدا جهلوا مكاني ... سلالة يافث وقبيل حام
بني قحطان فانتجعوا وسيروا ... وحجوا البيت في البلد الحرام
بإذن الله حجوا فهو بيت ... توارثه الهُمامُ عن الهمام
وكونوا مثل ملطاط بن عمرو ... وذي إنس الغطارفة الكرام
فنحن الأغلبون إذا بطشنا ... ونحن المتقون لكل ذام
وإنا يوم نغضبُ أو نسامي ... تكاد الأرض ترجف بالأنام
وإن نرضى تقر بمن عليها ... و يشرق وجهها بعد الظلام
وفينا الملك والأملاك حقاً ... و نحن الأكرمون بنو الكرام
أبونا يعرب وسبا أبونا ... ونفخر من يفاخر أو يسامي
فان أهلك فقد أثّلت ملكاً ... لكم يبقى إلى زمن التّهامي
ويملك بعدنا منّا ملوك ... بنو عزّ كعالية الغمام
ويخاف بعدهم منّا ملوك ... يدينون العباد بغير ذام
وتنتشر الأساود بعد هذا ... عقاب الله في الآثام
ويملك بعدهم رجل عظيم ... نبيّ لا يرخّص في الحرام
يفارق أهله وله كتاب ... يوافق خطه رجع الكلام
يسمى أحمدا يا ليت أني ... أُؤخّرُ بعد مخرجه بعام
ويملك بعده خلفاء برّ ... ويملك بعدهم أولاد عام
ويظهر راية المنصور فيهم ... على خاء إذا نطقوا
ويملك بعده رجل نجيل ... على آبائه أزكى السلام
وربما إنها أكثر من هذا. فإنه أخبر في هذه القصيدة
بمن يملك اليمن من حمير وبنيهم بقوله
فإن أهلك فقد أثّلت ملكا ... لكم يبقى إلى زمن التهامي
فكان كما قال و لم تزل ملوك قحطان
يتوارثون ملك اليمن إلى أن قامت دولة الإسلام.
ويعني بالتّهامي النبي صلى الله عليه وسلم. وقوله:
ويملك بعدنا منا ملوك ... بنو عزّ كعالية الغمام
فكان كما قال يعني الملوك الذين ملكوا اليمن
بعد الحارث الرائش وقبل ظهور الحبشة.
وقوله:
وتنتشر الأساود بعد هذا ... عقاب الله في القوم الآثام
فكان كما قال من انتشار الحبشة في اليمن والملك هنالك
وكان ملك الحبشة في اليمن
على ما قيل إثنتين وسبعين سنة. تداولها منهم أربعة رجال
وهم أرياط ثم أبرهة ثم يكسوم
بن أبرهة ثم مسروقا بن أبرهة. وقوله:
ويملك بعدهم منا ملوك ... ضعيف أمرهم ثقل المرام
فكان كما قال. وذلك أن الملوك الذين ملكوا اليمن بعد دولة
الحبشة ليسوا كمن تقدمهم من
ملوك حمير في العصر الأول. وقوله:
ويملك بعدهم رجل عظيم ... نبيّ لا يرخّص في الحرام
يفارق أهله وله كتاب ... يوافق خطه رجع الكلام
يسمى أحمدا يا ليت أني ... أُعمر بعد مخرجه بعام
فكان كما قال من ظهور النبي صلى الله عليه وسلم وخروجه
من مكة إلى المدينة مفارقا
لأهله وإقامته في المدينة بين الأنصار إلى أن توفيّ
صلى الله عليه و سلم. وقوله: "
وله كتاب يوافق خطّه رجع الكلام " أي ينزل عليه كتاب
باللسان العربي ويكتب بالخط
العربي يعني القرآن العزيز قال الله تعالى )إنا أنزلناه قرآناً
عربياً(. قال الله تعالى )
لسان عربيّ مبين(. وقوله. ويملك بعده خلفاءُ برّ. فكان كما
قال من قيام الخلفاء الراشدين
بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم وقيام الخلفاء من بني
أُميّة وبني العباس وبملكهم اليمن
بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم أخير بظهور ملوك
غسان في اليمن وتملكهم عليها.
فقال: ويملك بعدهم أولاد عام. يريد أولاد عامر فرخّمهُ
للضرورة يعني عامر بن حارثة بن امرؤ
القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد ابن الغوث. وإنما
أشار إليه دون غيره ممن سلف أو خلف
لأنه كان معاصراً له إذ هو قائم معه من ولد كهلان
لحفظ الأطراف وسد الثغور وجباية الأموال.
فخصه بالإشارة والبشارة. ثم حقق ذلك وأوضحه
بقوله:
(1)ويظهر راية المنصور فيهم ... على خاء إذا نطقوا ولام
فكان كما قال من ظهور الملك المنصور
واستقلاله بالملك في اليمن وتواتر ذريته من بعده
إلى يومنا هذا وهو عُمر بن علي ابن الرسول.
وكان استقلاله بالملك في اليمن في سنة ثلاثين
وستمائة من تاريخ الهجرة. وهو معنى قوله
على1) )خاء إذا نطقوا ولام.
فإن الخاء على حساب الجمّل ستمائة واللام ثلاثون.وكان ملك الحارث
الرائش قبل ظهور النبي صلى الله عليه وسلم نحو
ستمائة سنة على ما قيل والله أعلم قال
علي بن الحسن الخزرجي تجاوز الله عنه. وقد كنت
شرحت هذه القصيدة التي قالها الحارث
الرائش في جزء لطيف وسميته المحصول في انتساب
بني الرسول. وذلك لما شهدت به من صحة
انتسابهم. وقل أن يوجد دليل على صحة نسب أحد من
الناس كصحة هذا النسب
خاء إذا نطقوا ولام. فإن الخاء على حساب الجمّل ستمائة
واللام ثلاثون
انتهى /
ماهو باللون الاحمر هو الابجدي حساب الجمل ؟
يتبع ببيت ناصر الفراعنه وطريقه كيفيه تركيب البيت
الاتي /
،ســرّج مِــرْج أمــرّج سِــرْج عـلـويّـة وسفـلـيّـة
يتبع
ونجيب على بعض لاسأله
قصدة
الحارث الرائش ملك كهلان
وكان الحارث الرائش محدثا. والمتحدث بفتح الدال المشددة هو
الذي يتحدث على مستقبلات
الزمان ويخبر بما سيكون من الحوادث قبل كونها فيأتي الأمر
بتصديق ما يقوله.
وكان الحارث الرائش كذلك وله في هذا الشأن عدّة قصائد. منها
القصيدة التي أولها:
أنا الملك المتوج ذو العطايا ... جلبت الخيل من أوطان سام
لأغزو أعبدا جهلوا مكاني ... سلالة يافث وقبيل حام
بني قحطان فانتجعوا وسيروا ... وحجوا البيت في البلد الحرام
بإذن الله حجوا فهو بيت ... توارثه الهُمامُ عن الهمام
وكونوا مثل ملطاط بن عمرو ... وذي إنس الغطارفة الكرام
فنحن الأغلبون إذا بطشنا ... ونحن المتقون لكل ذام
وإنا يوم نغضبُ أو نسامي ... تكاد الأرض ترجف بالأنام
وإن نرضى تقر بمن عليها ... و يشرق وجهها بعد الظلام
وفينا الملك والأملاك حقاً ... و نحن الأكرمون بنو الكرام
أبونا يعرب وسبا أبونا ... ونفخر من يفاخر أو يسامي
فان أهلك فقد أثّلت ملكاً ... لكم يبقى إلى زمن التّهامي
ويملك بعدنا منّا ملوك ... بنو عزّ كعالية الغمام
ويخاف بعدهم منّا ملوك ... يدينون العباد بغير ذام
وتنتشر الأساود بعد هذا ... عقاب الله في الآثام
ويملك بعدهم رجل عظيم ... نبيّ لا يرخّص في الحرام
يفارق أهله وله كتاب ... يوافق خطه رجع الكلام
يسمى أحمدا يا ليت أني ... أُؤخّرُ بعد مخرجه بعام
ويملك بعده خلفاء برّ ... ويملك بعدهم أولاد عام
ويظهر راية المنصور فيهم ... على خاء إذا نطقوا
ويملك بعده رجل نجيل ... على آبائه أزكى السلام
وربما إنها أكثر من هذا. فإنه أخبر في هذه القصيدة
بمن يملك اليمن من حمير وبنيهم بقوله
فإن أهلك فقد أثّلت ملكا ... لكم يبقى إلى زمن التهامي
فكان كما قال و لم تزل ملوك قحطان
يتوارثون ملك اليمن إلى أن قامت دولة الإسلام.
ويعني بالتّهامي النبي صلى الله عليه وسلم. وقوله:
ويملك بعدنا منا ملوك ... بنو عزّ كعالية الغمام
فكان كما قال يعني الملوك الذين ملكوا اليمن
بعد الحارث الرائش وقبل ظهور الحبشة.
وقوله:
وتنتشر الأساود بعد هذا ... عقاب الله في القوم الآثام
فكان كما قال من انتشار الحبشة في اليمن والملك هنالك
وكان ملك الحبشة في اليمن
على ما قيل إثنتين وسبعين سنة. تداولها منهم أربعة رجال
وهم أرياط ثم أبرهة ثم يكسوم
بن أبرهة ثم مسروقا بن أبرهة. وقوله:
ويملك بعدهم منا ملوك ... ضعيف أمرهم ثقل المرام
فكان كما قال. وذلك أن الملوك الذين ملكوا اليمن بعد دولة
الحبشة ليسوا كمن تقدمهم من
ملوك حمير في العصر الأول. وقوله:
ويملك بعدهم رجل عظيم ... نبيّ لا يرخّص في الحرام
يفارق أهله وله كتاب ... يوافق خطه رجع الكلام
يسمى أحمدا يا ليت أني ... أُعمر بعد مخرجه بعام
فكان كما قال من ظهور النبي صلى الله عليه وسلم وخروجه
من مكة إلى المدينة مفارقا
لأهله وإقامته في المدينة بين الأنصار إلى أن توفيّ
صلى الله عليه و سلم. وقوله: "
وله كتاب يوافق خطّه رجع الكلام " أي ينزل عليه كتاب
باللسان العربي ويكتب بالخط
العربي يعني القرآن العزيز قال الله تعالى )إنا أنزلناه قرآناً
عربياً(. قال الله تعالى )
لسان عربيّ مبين(. وقوله. ويملك بعده خلفاءُ برّ. فكان كما
قال من قيام الخلفاء الراشدين
بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم وقيام الخلفاء من بني
أُميّة وبني العباس وبملكهم اليمن
بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم أخير بظهور ملوك
غسان في اليمن وتملكهم عليها.
فقال: ويملك بعدهم أولاد عام. يريد أولاد عامر فرخّمهُ
للضرورة يعني عامر بن حارثة بن امرؤ
القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد ابن الغوث. وإنما
أشار إليه دون غيره ممن سلف أو خلف
لأنه كان معاصراً له إذ هو قائم معه من ولد كهلان
لحفظ الأطراف وسد الثغور وجباية الأموال.
فخصه بالإشارة والبشارة. ثم حقق ذلك وأوضحه
بقوله:
(1)ويظهر راية المنصور فيهم ... على خاء إذا نطقوا ولام
فكان كما قال من ظهور الملك المنصور
واستقلاله بالملك في اليمن وتواتر ذريته من بعده
إلى يومنا هذا وهو عُمر بن علي ابن الرسول.
وكان استقلاله بالملك في اليمن في سنة ثلاثين
وستمائة من تاريخ الهجرة. وهو معنى قوله
على1) )خاء إذا نطقوا ولام.
فإن الخاء على حساب الجمّل ستمائة واللام ثلاثون.وكان ملك الحارث
الرائش قبل ظهور النبي صلى الله عليه وسلم نحو
ستمائة سنة على ما قيل والله أعلم قال
علي بن الحسن الخزرجي تجاوز الله عنه. وقد كنت
شرحت هذه القصيدة التي قالها الحارث
الرائش في جزء لطيف وسميته المحصول في انتساب
بني الرسول. وذلك لما شهدت به من صحة
انتسابهم. وقل أن يوجد دليل على صحة نسب أحد من
الناس كصحة هذا النسب
خاء إذا نطقوا ولام. فإن الخاء على حساب الجمّل ستمائة
واللام ثلاثون
انتهى /
ماهو باللون الاحمر هو الابجدي حساب الجمل ؟
يتبع ببيت ناصر الفراعنه وطريقه كيفيه تركيب البيت
الاتي /
،ســرّج مِــرْج أمــرّج سِــرْج عـلـويّـة وسفـلـيّـة
يتبع