The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
انمي تون إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
2 المساهمات
آخر المشاركات

حديت 3

+6
Naru
Sako
Ree
Akatsuki
MostWanted
ساسوكي
10 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionحديت 3 Emptyحديت 3

more_horiz
‏قوله : ( لا تقبل ) ‏
‏كذا في روايتنا بالضم على البناء لما لم يسم فاعله , وأخرجه المصنف في ترك الحيل عن إسحاق بن نصر , وأبو داود عن أحمد بن حنبل كلاهما عن عبد الرزاق بلفظ " لا يقبل الله " والمراد بالقبول هنا ما يرادف الصحة وهو الإجزاء , وحقيقة القبول ثمرة وقوع الطاعة مجزئة رافعة لما في الذمة . ولما كان الإتيان بشروطها مظنة الإجزاء الذي القبول ثمرته عبر عنه بالقبول مجازا , وأما القبول المنفي في مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من أتى عرافا لم تقبل له صلاة " فهو الحقيقي ; لأنه قد يصح العمل ويتخلف القبول لمانع , ولهذا كان بعض السلف يقول : لأن تقبل لي صلاة واحدة أحب إلي من جميع الدنيا , قاله ابن عمر . قال : لأن الله تعالى قال : ( إنما يتقبل الله من المتقين ) . ‏

‏قوله : ( أحدث ) ‏
‏أي : وجد منه الحدث , والمراد به الخارج من أحد السبيلين , وإنما فسره أبو هريرة بأخص من ذلك تنبيها بالأخف على الأغلظ ; ولأنهما قد يقعان في أثناء الصلاة أكثر من غيرهما , وأما باقي الأحداث المختلف فيها بين العلماء - كمس الذكر ولمس المرأة والقيء ملء الفم والحجامة - فلعل أبا هريرة كان لا يرى النقض بشيء منها . وعليه مشى المصنف كما سيأتي في باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين . وقيل : إن أبا هريرة اقتصر في الجواب على ما ذكر لعلمه أن السائل كان يعلم ما عدا ذلك , وفيه بعد . واستدل بالحديث على بطلان الصلاة بالحدث سواء كان خروجه اختياريا أم اضطراريا , وعلى أن الوضوء لا يجب لكل صلاة لأن القبول انتفى إلى غاية الوضوء , وما بعدها مخالف لما قبلها فاقتضى ذلك قبول الصلاة بعد الوضوء مطلقا . ‏

‏قوله : ( يتوضأ ) ‏
‏أي : بالماء أو ما يقوم مقامه , وقد روى النسائي بإسناد قوي عن أبي ذر مرفوعا " الصعيد الطيب وضوء المسلم " فأطلق الشارع على التيمم أنه وضوء لكونه قام مقامه , ولا يخفى أن المراد بقبول صلاة من كان محدثا فتوضأ أي : مع باقي شروط الصلاة . والله أعلم . ‏

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
:1245:

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
بارك الله فيك
شكرا على الحديث

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
ببـآرككْ اللهْ فيكْ

فـــيْ م ــيزآنْ حح ــسنـآتكْ إن ششاء اللهْ


يسسس ‘ـــلموووُووًوٌ


بإنتظظـآر كُكُــل جَ ــدييدك..

حديت 3 866468155

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
بـآرك الله فيــكـ

شكــرآ على الموضوع

تحيــآتي


حديت 3 866468155

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
بــآركـ الله فيــك

و جـزآكـ الجنـة

شكرآ جزيـلآ لـك

سلمـت أنـآمـلـك

بـإنتظـآر إبدآعـآتـك

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
جزآكَ آلله كلٍ خيير حديت 3 1151496621حديت 3 1099716758..!
............ شكرآ لك علي اللموضوع الجميل#
ننتذر المزيد والمزيد من ابدعاتكك
حديت 3 866468155حديت 3 38464 ..!!
.......................... انرت القسمً@

~♥

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
جزآك الله خيرآ

جعله الله في ميزان حسناتك

[ إن شآء الله ]

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
شكرآ لك

حديت 3 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
حديت 3
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة