The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
1030 المساهمات
289 المساهمات
273 المساهمات
273 المساهمات
243 المساهمات
97 المساهمات
78 المساهمات
76 المساهمات
66 المساهمات
45 المساهمات
آخر المشاركات




descriptionاعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي Emptyاعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي

more_horiz
كيفية اعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة الثانية ثانوي

ربما ما لا يعلمه الكثير من الطلاب هو ان مادة التاريخ و الجغرافيا ترتكز بشكل اساسي على المصطلحات بما فيها التواريخ و الشخصيات ، بالاضافة الى المقالات التي تعد جوهر مقالنا لهذا اليوم ، فامتحان التاريخ و الجغرافيا يتضمن مقالين واحد في التاريخو الاخر في الجغرافيا علامة كل واحد منها 4 نقاط ، اي أنه 8 نقاط تكون حول المقالين المطلوب تحريرهما ، فكيف يمكننا ان نحصل على اكبر عدد من النقاط في تحرير المقال ؟
تحرير مقال سواء في التاريخ او الجغرافيا لا يحتاج الا لامور ثلاث : استعياب شامل للدرس المطروح ، المام بمعلومات اضافية ومطلحات وما الى ذلك حوله و أسلوب جمالي في التعبير عن أفكارك . المقال أساسا يتكون من اشطر ثلاث : المقدمة ، العرض ، الخاتمة
بخصوص سؤال المقال فيحتوي دائما على سؤالين ولنأخذ على سبيل المثال :
شهد العالم بعد الحرب العالمية الثانية تجدد الصراع بين الشرق و الغرب ، اشتدت الازمات ، و التسابق نحو التسلح مما انذر بقيام حرب كونية مدمرة مما فرض على الطرفين اللجوء الى التسلح الذي اصبح ضرورة حتمية
انطلاقا مما سبق و من معارفك القبلية : أعط مفهوما للانفراج الدولي ؟ حدد عوامل الجنوح الى السلم
المقدمــة :
وهي عبارة عن مدخل للمقال ، تنقيطها هو نصف نقطة (0.5 ن ) ، لكل تلميذ و أسلوبه في اختيار مقدمته لكـن تذكر : لا يستحب الاكثار في المقدمة ، فالقدمة في اكثر الاحوال يفضل ان لا تتجاوز فيها 3 او 4 أسطر . يفضل ان تحتوي المقدمة على مصطلحات تخص السؤال المطروح بالاضافة الى اهم شيئ وهو اننا نعيد كتابة السؤالين المطروحين في سؤال المقال ، فمثلا في المقال الذي اقترحناه والذي سنتحدث فيه عن الانفراج الدولي وعوامل الجنوح الى السلم يجب ان نختار مقدمة تؤدي بنا الى الوصول الى ذلك كـأن نتحدث عن توتر العلاقة بين المعسكرين ونقوم بتعريف السباق نحو التسلح فنقول :
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، ظن العالم انه تخلص من شبح الحروب لكن الواقع السياسي فرض منطقا آخر ، حيث ظهرت الحرب الباردة مترجمة التوتر بين الشرق والغرب في صراع ايديولوجي عجل بالسباق نحو التسلح من أجل كسب مختلف التقنيات و الوسائل الحربية لمواجهة الطرف الآخر مأ اوشك بوقوع حرب كونية ارعبت الكتلتين اللتان اختارتا التعايش السلمي كحل مؤقت ، فهما هو الانفراج الدولي ؟ وما هي عوامل الجنوح الى السلم ؟
فلو تلاحظون أنني اعتدمت على ادرج شبه مصطلح في المقدمة من خلال محاولة التنويه لما يعنيه السباق نحو التسلح في قولي من أجل كسب مختلف التقنيات و الوسائل الحربية ، طبعا لن نذكر تعريف مصطلح كامل وشامل وانما الافضل ان نجد طريقة كيف ندرج ذلك في تعبيرنا ، بالاضافى الى معرفة كيفية اختيار الجمل و الافكار ، فالمقدمة شيئ مهم جدا جدا ، لان المصحح يقيمك حسب المقدمة والخاتمة ، فاذا كانت مقدمتك ركيكة الاسلوب فسيعلم من الوهلة الاولى ان المقال ككل لن يكون في السمتوى المطلوب لكن لما تكون المقدمة بشكل جيد ومتقن فالمصحح اول فكرة يضعها في عقله هي انه يتعامل مع ورقة تلميذ متمكن في هذه المادة خاصة اذا احتوت على افكار لا تقدم في الدروس وانما مكتسبة لكن لا تخرج عن الاطار المطلوب ، فيجب ان نعرف كيف نمهد للمقدمة ، فلما يتحدث سؤال المقال عن التعايش السلمي هل معقول ان اتحدث انا عن حرب النجوم التي وقعت بعد ذلك او سقوط الاتحاد السيوفياتي ؟ طبعا لا ، فدائما يجب ان ننظر الى : عوامل ، اسباب ، كيفية وقوع هذه الحادثة والى الاحداث التي وقعت قبلها حتى نستعملها في المقدمة و نستعمل الاحداث والنتائج التي وقعت بعدها في الخاتمة
العـــــــــــــــرض :
كاول فكرة يجب ان تعلم ان العرض يتم فيه الاجابة عن السؤالين المطروحين في سؤال المقال المطلوب تحريره ، لا يمكن بتاتا اضافة شيئ آخر عن ذلك وانما يجب ان تستوي اجابة السؤالين لا غير ، هذا من جهة ، من جهة أخرى يجب ان تعلم ان العرض يكتب بطريقتين اولها هو كتابتها على شكل فقرة و ثانيها هو كتابتها على شكل عناصر ، حقيقة يوجد مد و جزر بين من هو الاحسن ؟ الفقرة ام العناصر ، شخصيا استاذتنا نصحتنا بالعناصر وفعلت هذا الامر يوم اجابتي في الباكالوريا ، بل اغلب الاساتذة يفضلون العناصر على الفقرة لانها تسهل عليهم التصحيح و تجعل الاجابات واضحة ، الان كيف ساضمن نقاط العرض ؟ العرض هو اهم شيئ في المقال وعليه 3 نقاط ، 1.5 خاصة بالاجابة عن السؤال الاول و 1.5 خاصة بالاجابة عن السؤال الثاني . الفكرة الاساسية التي يجب ان لا تنساها هي انك في الاجابة عن كل سؤال يجب ان تضع على الاقل 6 عناصر ، اذا وضعت اقل من ذلك فحتما ستضيع نقاط كثيرة جدا ، لانه ببساطة توجد 0.25 على كل عنصر وبالتالي 6*0.25 = 1.5 ، لذا وجب الانتباه للامر ، ولما نقول على الاقل 6 عنصار هذا لا يعني ان تتمادى وتضع 15 او 20 عنصر ؟ لو تضع 6 عنصار واضحة ضمنت 1.5 فكما تعلم اذا زاد الشيئ عن حده انقلب الى ضده ، فلو تضع مثلا 12 عنصر فهل الاستاذ هنا سيختار ام ماذا ؟ الافضل والله اعلم ان تضع 7 او 8 عناصر فقط اي تتجاوز الحد بعنصر او عنصرين تحسبا لاي خطأ في العناصر السابقة
كيف سنجيب في العرض ؟ لو تراجعوا الجزء الاول كان سؤالا المقال كالاتي : انطلاقا مما سبق و من معارفك القبلية : أعط مفهوما للانفراج الدولي ؟ حدد عوامل الجنوح الى السلم
الان لنجيب على ذلك نقوم بهذه المنهجية : عنوان ثم 6 عناصر ، عنوان ثم 6 عناصر
( ملاحظة : بما انه لا يوجد طلب في السؤال الاول فسنتقيد بالمطلوب ونضع له المفهوم لا غير مع العلم انه قليلا ما تطلب المفاهم في شكل سؤال ، سيكون لنا عودة ان شاء الله في الايام الاخرى مع مقالات نموذجية متوقعة في باك 2012 لتعتادوا على المنهجية)
مفهوم الانفراج الدولي :
ان الانفراج الدولي يعني بروز سياسة جديدة في العلاقات الدولية اتبعها المعسكران اثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من الشدة والضيق اللذان وصلا اليهما .
عوامل الجنوح الى السلم :
1- اشتداد الأزمات الدولية خاصة أزمة كويا 1961
2- ظهور حركة عدم الانحياز التي ساهمت في تخفيف حدة الصراع
3- التضامن الآفروأسياوي من خلال مؤتمر باندونغ
4- الخسائر الفادحة التي مست المعسكرين بسبب السباق نحو التسلح و تدعيم الحلفاء مما أثر سلبا على الجانب الاقتصادي لكليهما
5- بروز نزاعات داخلية في كل معسكر كانسحاب فرنسا من الحلف الاطلسي و تدهور العلاقات بين الصين الشعبية و الاتحاد السوفياتي
6- توازن الرعب النووي وامكانية كل معسكر القضاء على الاخر باستعمال اسلحة الدمار الشامل
بهذا نكون قد انهينا العرض و اعتذر ان كان اي خطأ في المعلومات لانني دونت الاجابة دون اي مصدر ( نسيت بعض المعلومات التي درسناها العام الماضي )
الخــــــــــــــاتمة
لا توجد اي اسرارفي الخاتمة ، فنقطتها هي 0.5 و هي مفتوحة على كل الاحتمالات ، فكأن تتحدث قليلا ثم تطرح سؤال كتمهيد لمقال جديد او ما الى ذلك وشخصيا افضل ان تتحدثوا عن الاحداث التي وقعت كنتيجة للسؤال الذي طرح عليه المقال ، ما هو متفق عليه بخصوص الخاتمة شيئان ـ اولا تكون قصيرة ، ثانيا يفضل استعمال هذه العبارة
رغم …………………… الا أن
وفي مقالنا هذا سنقول :
رغم لجوء المعسكرين الى الحل السلمي من خلال الجنوح الى السلم الا ان ذلك لم يكن الا فترة مؤقتة لاستجماع القوى وتجدد الصراع من جديد وهذا ما كان من خلال السباق نحو غزو الفضاء ( حرب النجوم )
كان هذا الدرس كفكرة عن كيفية تدوين مقال مميز باعتبار ان الاغلبية لا يعرف ذلك وستسمعون العديد من النصائح من اساتذتكم حول هذا الامر ، لذا وجب الاخذ بها جميعها دون استثناء
ولا تنسى اهم شي : لكل طالب طريقته

descriptionاعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي Emptyرد: اعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي

more_horiz
شكرا لك على الموضوع ~

descriptionاعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي Emptyرد: اعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي

more_horiz
شكرآ لك
 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
اعداد مقال تاريخي في الاجتماعيات للسنة 2 ثانوي
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
replyإرسال مساهمة في موضوع
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubble ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي
chat_bubbleاهم العلاقات في الكيمياء للسنة الثانية ثانوي
chat_bubbleمذكرات الرياضيات للسنة 2 ثانوي تسير واقتصاد
chat_bubbleدروس اسس التموع البيولوجي للسنة الثانية ثانوي
chat_bubbleسلسلة تمارين حول النهايات للسنة الثانية ثانوي