The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
انمي تون إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
50 المساهمات
22 المساهمات
16 المساهمات
11 المساهمات
7 المساهمات
7 المساهمات
6 المساهمات
4 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
آخر المشاركات

فى الفخر لعنترة

+2
هہہڍﯡوءٌ قَـآتِلےْ »Â«
AllenWalker
6 مشترك



descriptionفى الفخر لعنترة Emptyفى الفخر لعنترة

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
نصوص : أولى ثانوى / فى الفخر لعنترة

التعريف بالشاعر
:

عنترة بن شداد العبسى : الفارس والشاعر الجاهلى المشهور بحبه لابنة عمه " عبلة " والذى صارع من أجل اعتراف قبيلته بنسبه لأبيه شداد وحقق الشرف والمجد بسبب فروسيته وشجاعته فى مواجهة الأخطار ، ويقال أنه توفى سنة 615 م .

جو النص
:


$ كان عنترة متيما بحب عبلة، وطالب بحريته ولكن قومه رفضوا ، فذهب إلى قبيلة بنى عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وهاجمت عبس فاستنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم ، وأنشد هذه القصيدة .

غرض النص :


ý الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.

/ س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

ý عاطفة الاعتزاز بقومه والفخر بشجاعته .

1- سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ

2- وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ

3- وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعــيتُ

4- بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ




معلنى الكلمات:
الكلمة
تفسيـــــــــــــــــــرهــــــــــا
الكلمة
تفسيـــــــــــــرهـــــا


سكت
تسامحت
أجبت
لبيت × تجاهلت

غر
خدع وأطمع
يزجى
يسوق

أنام
أغفل وأتكاسل × أتنبه
المنايا
الموت / م مَنيّة × الحياة

سادات
أشراف/ م سيد/ ج سادة × عبيد
رمح
ج رماح / أرماح

فضل
إحسان وزيادة / ج- فضول
الحتف
الهلاك / ج الحتوف × النجاة والحياة

ربيت
نشأت وتربيت
صدره
سنانه ونصله × عجزه ، مؤخرته

دارت
أحاطت وهاجمت
ظن
حسب × تيقن وتأكد

الشرح


1- عندما غضبت من أهلي انخدع الأعداء وهاجموهم وظنوا أنى نسيت أهلى ولن أناصرهم .

2- ولكن كيف أغفل عن نصرة قومى الأشراف العظماء الذين نشأت فى خيرهم .

3- فإذا هاجم الأعداء قومى وحاصرتهم خيولهم واستنجدوا بى لبيت دعوتهم فورا .

4- أقاتل العدو بسيفى الحاد الذى ينهى الأعمار وبرمحى الذى يحمل الهلاك المحقق .


س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟

$ خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .

ما عدا البيت الثانى ( كيف أنام ..... ) إنشائى نوعه استفهام غرضه الإنكار والتعجب.

س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-

$ قد نسيت : أسلوب مؤكد بقد.

$ أنا ربيت : توكيد بتكرار الضمير أنا( مبتدأ ) والتاء ( نائب فاعل ).

$ فغر أعدائى السكوت : أسلوب قصر بتقديم المفعول ( أعدائى ) على الفاعل ( السكوت ) يفيد التوكيد والتخصيص .

$ فى فضل نعمتهم ربيت / دارت بهم خيل : قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص


الايحاءات :



* سكت : توحى بتسامح عنترة مع أهله . * فغر : الفاء تفيد السرعة وتوحى بانتهاز الأعداء الفرصة.

* أعدائى : جمع للكثرة ، وياء المتكلم تدل على أن عدوانهم على قومه موجه إليه.

* لأهلى : الإضافة لياء المتكلم تدل على تمسكه واعتزازه بقومه.

* أنا : ضمير المتكلم يدل على اعتزاز الشاعر بنفسه. * فضل نعمتهم : تعبير يدل على كثرة خيرهم .

* إن دارت بهم : - إن شرطية تدل على شكه فى قدرة الأعداء على مهاجمة قومه.

* دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم.

* الأعادى : جمع الجمع يدل على عظمة قومه لأن العدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة.

* المنايا : جمع لكثرة الموت فى أعداء عنترة.

* رمح ، سيف : جمع بينهما ليدل على براعة عنترة وخبرته لكل فنون القتال


من المحسنات البديعية :



@ التصريع : فى البيت الأول وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا.

@ نادونى × أجبت- طباق وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده.


الصور البيانية :


* غر أعدائى السكوت- كناية عن الغفلة و جهل الأعداء بحب عنترة لأهله .

* أنام – كناية عن التخاذل والكسل .

* دارت بهم خيل الأعادى- كناية عن وقوع الحرب وهجوم العدو.

* أجبت متى دعيت- كناية عن نجدته لقومه. ملحوظة- يعاب على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة .

* تذكر أن – سر جمال الكناية – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .

* بسيف حده يزجى المنايا- استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ). وسر جمالها التجسيم .

* رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه صدر الرمح بالحتف وسر جماله التوضيح والتجسيم .



الابيات :

5- خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
6- وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
7- وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ





اللغويات
:

الكلمة
تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
الكلمة
تفسيـرهــــا
الكلمة
تفسيـرهــــا


الحديد
ج الحدائد
بلى
فنى وتآكل
علا
ارتفع

العوان
السجال المتداولة / ج العُون
فلك
مدار/ ج أفلاك
الثريا
مجموعة من النجوم

المعامع
الحروب / م معمعة
هيبته
عظمته × حقارته
تخر
تسقط وتهوى









الشرح :


1- لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف .

2- ذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها .

3- وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا .


س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-

@ قد بلى الحديد/ قد سقيت / أسلوب مؤكد بقد .

@ فى الحرب العوان / من لبن المعامع / قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص التعبيرات


* خلقت : – الفعل مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو الله.

* أشد قلبا :– تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب لأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية .

* تكرار كلمة الحديد :تفيد تأكيد معنى الشدة والفروسية . * العوان : – توحى بشجاعته وفروسيته المبكرة .

* المعامع :– جمع للكثرة ويوحى بخبرته وشجاعته. * بيت / قلب :– نكرة للتعظيم .

* تخر البيوت :– تعبير يدل على عظمة قومه. * البيوت :– جمعا يدل على خضوع كل القبائل لهم .



المحسنات البديعية :



* بلى × ما بليت :– طباق بالسلب يقارن بين الحديد وصلابة قلب عنترة الأشد من الحديد وهى مبالغة ولكنها مقبولة فى مجال الفخر . * علا × يخر- طباق يوضح المعنى ويؤكده .

الصور البيانية :


* خلقت من الحديد :– تشبيه لقلبه فى شدته بأنه أقوى من الحديد وسر جماله التوضيح والتجسيم .

* لى بيت علا فلك الثريا :– كناية عن الشرف والرفعة وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

* ومن لبن المعامع قد سقيت :– استعارة مكنية صور المعامع بأم ترضعه وسر جمالها التشخيص وتوحى ببطولته .

س/ ما ملامح شخصية الشاعر ؟

1- معتز بنفسه . 2- غيور على قبيلته . 3- ركوب المخاطر . 4- حماية الأهل .

س/ ما أثر البيئة فى النص ؟

1- الصراعات والحروب. 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال. 3- الوفاء للقبيلة.


مناقشة عامة على الدرس

/ س / اذكر الفكرتين الرئيسيتين فى النص 0

v الأبيات من 1: 4 ( وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم ).

v الأبيات من 5 : 7 ( فخر عنترة بشجاعته وعظمة قومه ).

/ س : فى النص مبادئ وطنية 0 حددها واذكر أثرها فى حياة المواطن وتقدم الوطن 0

1- الوفاء للأهل : وأثره العمل على حمايتهم والترابط بينهم .

2- الانتماء للوطن : وأثره الإخلاص له والسعى فى رقيه وتقدمه .

3- التحلى بمكارم الأخلاق : وأثره التضحية وتقديم العون للأهل والوطن .

/ س : بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟

وصف سيفه ورمحه بالمضاء والقوة ، وأن فيهما الموت للأعداء ، وهذا يدل على شجاعته وفروسيته .

/ س : لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟

لتدل على صلابته وقوته لأن الحديد يبلى وهو لا يبلى ، وعلاقة القلب بهذه المقارنة أن القوة المعنوية أقوى من المادية فالأجساد تبلى وتضعف ، لكن الروح المتوقدة تبعث فى صاحبها بأساً يلين أمامه الحديد


الواجب البيتى :


سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكــــــوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـــــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــــــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـــــــــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ


1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )

2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )

3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )

(ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0

(ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر

هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى .************************************************* **************
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ


1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين )

2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )

(ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه 00 وضح ذلك 0

(ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 0على نفس الأبيات السابقة


(أ) هات معنى " المعامع " ومقابل " تخر " وجمع " العوان " ؟

(ب) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ ولماذا اختار القلب لهذه المقارنة ؟

(ج) عبرت الأبيات عن طبيعة العصر الذى عاش فيه الشاعر 00 فكيف كان ذلك ؟

(د) استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما
[b]

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
شــــكرا جزيـلا

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
شكرا لمروركما ^^

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
فى الفخر لعنترة 808199

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
فى الفخر لعنترة Sans_t24

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
ششككرااً عع‘ــــلى الموضوعع‘ـ
الرآإآئ‘ـــع و المفف‘ـــيد

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz

شكــرآ لكـ .. بإنتــظآر كـل جديدكـ

فى الفخر لعنترة 866468155


 
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
فى الفخر لعنترة
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة
chat_bubble؛؛ الفخر ماهو بكثر المال والجاه ؛؛