The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
36 المساهمات
29 المساهمات
12 المساهمات
8 المساهمات
7 المساهمات
5 المساهمات
4 المساهمات
3 المساهمات
آخر المشاركات

نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

4 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Empty نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


 نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 695299700

الحمد لله الذي أحيانا

[center]رُويَ في صحيح البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما ، و عن أبي ذرّ رضي الله عنه قالا : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أوى إلى فراشه قال:"باسمك اللهم أحيا و أموت"؛

وإذا استيقظ قال:"الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النّشور".


الحمد لله الذي أحيانا : إنها أولُ كلمةٍ يهتفُ بها قلبُ المؤمن من يومه .


فحينما يلفُّ المؤمنَ سوادُ اللّيل فيخلدُ إلى الفراش ليستريح من تعب التّردّد في حاجات يومه الطّويل ، يظلُّ قلبُهُ منزلاً للأنوار الهابطة إليه من المحلِّ الرّفيع ، و يظلُّ مستعداً لأن يأخذ من ومضات النور الهابطة ما يأخذ به في مسالك النّورانيّة الرّفيعة .
و حينما يسدلُ اللّيلُ ستورَه على الوجود ، تفرح قلوبُ الذين حادّوا اللهَ ورسوله و المؤمنين بأنّ الورودَ الثّائرةَ قد خلدتْ إلى أكمامها بعد نفح الشّذا والطّيب .
و تطمئنُّ قلوبهم إلى أنّ رجالَ الأرض قد ناموا نومتهم الهادئة ، فيقومون في هدأة اللّيل ليشعلوا نيرانَ حروبهم و أحقادهم في سكون العالم

هؤلاء أعداؤنا يا سادة !!!!!


و لكن إذا ما انقضى من اللّيلِ ثلثُه أو أكثرُ من ذلك بقليل قام المؤمن الحقُّ يمزّقُ أستارَ اللّيلِ بوثبةٍ من روحهِ عليّةٍ ، و يضيء أكنافَ اللّيل بأورادِ اليقين ، مكتنفاً قلبَهُ الثائرَ بين جنبيه ، يمخرُ عبابَ الصّمت بقوله : " الحمد لله الذي أحيانا" .
إنها الكلمةُ الأولى من يومٍ جديدٍ ..... و جميل .
إنها جذوةُ الإيمان الأولى التي تنبعث في سجاف اللّيل ليحتمل منها المؤمن قبساً مشرقاً يصوغ منه منطلقَه المؤمنَ القويّ .
إنها الكلمة الأولى التي تقول للصّمت : ( أحلى من الصّمتِ .... قولُ الذين يدعون إلى الله و يعملون الصّالحات) .
إنها الحركةُ الأولى التي تقول للسّكون : ( أحلى من السّكونِ ... الانطلاقةُ إلى الله).
إنها الوثبةُ الأولى التي تقولُ للهدوء : ( أحلى من الهدوء ...... الثّورةُ على مضامين الجاهليّة) .
إنّ لهذه الكلمة شعاعاً نورانيّاً يذكي قلبَ المؤمن بنور التّوحيد ، و يقدح فيه زنادَ التّوجّه السّديد والسّلوك الرّشيد .
إنها الهروبُ من الدَّعةِ و الضّعف ثمّ إثباتُ القدم في أرض الإيمان .
إنها الإعلانُ للدّنيا بأسرها بأنهُ إذا نامتْ عينا مؤمنٍ فإنَّ قلبه لا ينام .
إنها الفرارُ إلى الله بقلبٍ راغبٍ يحدوهُ الشّوقُ إلى حضرةِ أنسه ، واللّهفةُ للوصول إليه سبحانه ، ثمّ النّزولُ في محاريب قدسِه .
"ففرّوا إلى اللهِ إنّي لكم منه نذيرٌ مبين"
إنّ لهذه الكلمةِ سراً يجعلُ من البدءِ شيئاً آخر يصبغ سيرة المؤمن من يومه الجديد بلون الإيمان و عطراً يعبق في وقت المسلم من شذاه ما يعطّرهُ و يطيّبه .
مازال إبليسُ و جنودُه في كلّ عصرٍ يزيّنون لنا الشّهوات و يبرزون الملذّاتِ أمامَ أعيننا في أجمل حللها .
فإذا ما قال المؤذّنُ ( الصّلاةُ خيرٌ من النّوم)، نفث إبليسُ في رَوع المؤمن أنّ النّومَ خيرٌ من ركعاتٍ قد تطول ،

وإذا ما قالالمؤذّنُ : ( حيَّ على الصّلاة ) ، وسوسَ إبليسُ للنّفس المؤمنة بأنّ الرّاحةَ خيرٌ من القيام في محاريب الإيمان و الذّكر الحكيم .


و ما زال حلفاءُ الشّيطانِ في كلّ عصرٍ يعلّمونَ الشّبابَ المسلم بأنّ يوم المسلم إنما يبدأ من بعد طلوع الشّمس ، و بهذا انخدع الكثيرُ من المسلمين ، فإذا قاموا من صبحهم إلى أعمالهم قاموا كسالى . و ما علمواأنّ يومَ المسلم إنّما يبدأ من صيحةِ المآذن : ( الله أكبر) .
ألا و إنّ المؤمنَ الذي لا يعيش لحظاتِ الفجر الجديد هو عدوٌّ للوقت ، و لن يعطيَه الوقتُ ما يريد ، فلا بركةَ بعد ذلك في عمره و لا انفساحَ في أيّامه و وقته .
و إنّ المؤمن الذي لا يستيقظ على صوت دقّات الصّبح على باب كلّ يوم ، فلن يستشعر في قلبه بعد ذلك حلاوةَ المشي في مناكب الأرضِ والأكل من رزقها .
وإنّ المؤمن الذي لا يعيش تلك اللّحظات الجميلة الّتي تشرقُ فيها شمسُ الطبيعة فتملأ بشعاعات النور مسالكَ الحياة ، لن تشرقَ شمسُ الحقيقة في قلبه من يومه ، فقلبُه بعد ذلك قعرُ بئرٍ مظلمة .
فإذا ما هجر المؤمنُ فراشَه و أوى إلى محرابِ التّوحيد ثم تلا فيه من آيات الكتاب البيّنات أحسَّ بالنّشوة تسري في أوصاله و تعمرُ كيانَه .
ألا إنّه ندى الإيمان المتساقط من المحلِّ الرّفيع الأعلى على القلب الفقير ، و النّورُ النّازلُ منقبّةِ الكأسِ الأوفى إلى القلب الطّهور ، و لن يطهرَ قلبٌ و يصفو إلا بذينكَ الوافدين .
فإذا ما قام المؤمنُ فدخلَ مسجدَ التّوحيد و المناجاة وصفَّ قدميهِ في محراب العبوديّة ،تحسّستْ منه الجوارحُ و الأعضاءُ بردَ اليقين ، ثم استباحتْ خلاياه _بعد ذلك _ وارداتُ الهدى ، حينها تهتفُ كلُّ حجيرةٍ فيه : ( لا إله إلا الله ) و كلُّ خليّةٍ فيه ( محمدٌ رسولُ الله ) ، ثم تستقرُّ خلجاتُ نفسه على صدى ( ألا بذكرِ الله تطمئنُّ القلوب).
الحمدلله الذي أحيانا : لنسعى في ركابِ الحياةِ حاملينَ لواءَ التّوحيد .
الحمد لله الذي أحيانا : لنعطّرَ مسالكَ الوجودِ بعَرفٍ من شذا الهدى و الإيمان .
الحمد لله الذي أحيانا : ليكونَ كلُّ واحدٍ منّا حراءً جديداً تنطلقُ منه صيحاتُ الهدى فتعمر الأرضَ بالهتافِ الخالد : لا إله إلا الله محمدٌ رسولُ الله
الحمد لله الذي أحيانا : حتى إذا جاءنا الموتُ بعد ذلك كان حبيباً جاء على شوق .
الحمد لله الذي أحيانا : ليكون كلُّ واحدٍ منّا هجرةً إلى الله و رسوله ، و غارَ ثورٍ جديداً يسوقُ الخيرَ إلى العالمينَ سوقاً ، و يقودُ الحيارى في ركاب النّور، و يهدي التّائهين َإلى منازلِ الرّحمن ، حاملاً في قلبه آيَ الكتابِ و في يديه ورودَ الإسلام .
حينها ستهتفُ له كلُّ ذرّةٍ في الأرض و حبّةٍ في السّماء : ( طلعَ البدرُ علينا) .
[/center]

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
إلهي ليس لي إلاكَ عَونا .. فكن عَوني على هذا الزمان


إلهي ليس لي إلاكَ ذُخرا .. فكن ذُخري إذا خَلَت اليدان

إلهي ليس لي إلاكَ حِصنا .. فكن حِصني إذا رامٍ رَمَاني

إلهي ليس لي إلاكَ جاها .. فكن جاهي إذا هاجٍ هجاني

إلهي أنت تعلم ما بنفسي .. و تعلم ما يجيش به جَناني

فهب لي يا رحيم رضا و عفوا .. إذا ما زَلَّ قلبي أو لساني
إلهي ليس لي إلاكَ عِزاً .. فكن عِزِّي و كن حصن الأمان

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
- من نعم الله عليك بأنه قد علمك وأحسن تعليمك ... وعرفك باستخدام الانترنت بشكل جيد ... وأصبحت تعرف كيفية الانترنت والاستفادة منه... بعكس من يجهلون استخدام الانترنت ولم يستفيدوا منه الاستفادة الجميلة والمرجوة




-من نعم الله عليك أن جعل بين يديك موقعا تستفيد منه وتتبادل الخبرات والمعلومات بين صحبة في الله ... يتمنون الخير لك في كل شيء ... بعكس من يذهبون إلى المواقع الإباحية وينشرون الفساد والقذارة عبر الانترنت



-من نعم الله عليك .. أن جعل لك بيتا دافئا وجهازا جميلا ... وجعل لك مسكناً تأوي إليه بعد يوم شاق ... بعكس من هم محرومون من البيت ومأواهم الأزقة والأرصفة - أعانهم الله



- من نعم الله عليك ... أن متعك بقدرة النظر ... وأحسن جمال نظرك وحسن رؤيتك إلى ما أحله الله وجنبك رؤية المحرمات ... وجعلك تبصر المعلومات والفائده ... بعكس أخوان لنا لا يبصرون بقدرة الله عز وجل-شفاهم الله


-من نعم الله عليك ... أن ميزك وجعلك فردا صالحا يدعو لك كل من حولك... بعكس أفراد يدعون الناس عليهم .. ويبغضونهم ولا يحملون لهم المودة والصدق

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
-من نعم الله عليك ... أن جعل لك أهلا وعائلة يخافون عليك وتخاف عليهم .. أبا وأما وأخا وأختا ... يا الله ما أحلاها من نعمة ... بعكس من لا يعرفون نسبهم .. وولدوا أمام البيوت والمساجد - كان الله بعونهم





-من نعم الله عليك .. أن تجد لك لقمة تأكلها .. وشربة ماء تشربها ... و بالا مستريحا والحمد لله ... بعكس من لا يجدون لقمة واحده تشبعهم .. ولا يجدون شربة ماء ترويهم-ساعدهم الله





-من نعم الله عليك ... أن جعلك ......... مــســلــمــــاً وتلك هي أفضل النعم





فقولوا:


الحمد لله


والشكر لله ...



على كل شيء



وعلى أنه فضلنا على الكثير من البشر
الحمد لله ...



الحمد لله ..



الحمد لله

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
قال تعالى في كتابه العزيز


"ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما"




ما أعظم رحمة الله بعبده




يرتكب العبد الفواحش وترتفع إلى ربه المعاصي
وينزل الله إلى عبده الخير والرحمة



يمد يده لمسئ الليل والنهار ليغفر لعبده ما فعل.



الله أكبر...


ما أعظمها من رحمة



ولقد قال نبي الرحمه في الحديث القدسي عن أنس بن مالك قال الرسول صلى الله عليه وسلم:


قال الله تعالى


"يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ،



يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك




يا ابن آدم ، لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني
لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقربها مغفرة"





وقال تعالى في كتابه الكريم


"وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون"





أي رحمة أعظم من هذه الرحمة




يخلقنا على الإسلام

وينعم علينا أن نكون من أهل السنة




ونقابل هذا بارتكاب المعاصي



وبعدها عندما تبكي العين
وينطق القلب
(اللهم اغفر لي )



تتبدل السيئات حسنات


ويغفر الله له وتغسل الدموع الذنوب ويفرح الله بعبده



إنها الرحمة الكبرى




الحمد لله رب العالمين



اللهم اغفر لي ولأخوتي في الإسلام


ولكل من مات من أمة الحبيب محمد


ولوالدي


وللمسلمين جميعا


واكتبنا من المغفور لهم


يارب


آمين

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
النعم تستوجب الشكر و نعمه سبحانه و تعالى لا تُعد و لا تحصى


و أجلها نعمة الإسلام


و كفى بها نعمة


فنسأله سبحانه كما هدانا للإسلام


أن يميتنا عليه




و حمدكِ لنعم الله عليكِ


يقتضي منك الاعتراف بأنها من عند الله لا من عند نفسك


و لا تظني أنها حصيلة عملك و جهدك وسعيك



بل هي محض فضل من الله سبحانه ... و لولا توفيق الله لكِ ما حصلتِ على تلك النعم


و يجب عليكِ تجاه هذه النعم أن تحدثي بتلك النعمة ظاهراً



وقد أمر الله نبيه أن يحدث بنعمة ربه فقال:


" وأما بنعمة ربك فحدث".



وقال الحسن:


"أكثروا من ذكر هذه النعم ، فإن ذكرها شكر".




و أن تصرفي هذه النعم في طاعته سبحانه و مرضاته




فثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه قام حتى تفطرت قدماه فقيل له:


أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك، وما تأخر؟



قال: "أفلا أكون عبداً شكوراً".




والشكر يتعلق بالقلب واللسان والجوارح،


فالقلب للمعرفة والمحبة،


واللسان للثناء والحمد،


والجوارح لاستعمالها في طاعة الله ، وكفها عن معاصيه.



إذا كنت في نعمة فارعها ***إن الذنوب تزيل النعم



فالشكر سبب رضا الله عز جل عن العبد


قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشرية فيحمده عليها



و سئل بعض الصالحين "كيف أصبحت ؟


فقال : " أصبحت و بنا من نعم الله ما لا يحصى مع كثير ما يعصى
فلا ندري على ما نشكر على جميل ما نشر
أو على قبيح ما ستر "



وقال رجل لأبي تميمة: كيف أصبحت؟


قال: أصبحت بين نعمتين لا أدري أيتهما أفضل؟


ذنوب سترها الله، فلا يستطيع أن يعيرني بها أحد؟


ومودة قذفها الله في قلوب العباد لا يبلغها علمي




وقد أطلق ربنا جزاء الشكر،


بينما قيد ثواب كثير من الطاعات


فقال:


"وسنجزي الشاكرين".



ولذلك جعل إبليس غايته أن يسعى في قطع الناس عنه،


فقال:

"ثم لأتينهم من بين أيديهم و من خلفهم وعن أيمانهم و عن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين".



ولقد صدق عليهم إبليس ظنه ولذلك يقول ربنا جل وعلا:
"وقليل من عبادي الشكور".


وفي تفسير قوله تعالى:
"سنستدرجهم من حيث لا يعلمون"
قال سفيان: "يسبغ عليهم نعمه ويمنعهم شكره"،



وقال غير واحد: "كلما أحدثوا ذنباً أحدث لهم نعمة".


قال النبي صلى الله عليه و سلم "إذا رأيت الله تعالى يعطي العبد من الدنيا ما يحب وهو مقيم على معاصيه فإنما ذلك منه استدراج "

فإذا أنعم الله عليك بنعمة من نعمه ، كوفرة مال أو كثرة عيال أو ارتفاع مكانة أو عافية بدن
واجتمع مع هذه النعمة ارتكاب كبائر أو إصرار على صغائر
كنت في عداد المستدرجين بنعم الله عليهم
وهم لا يشعرون ،


كل نعمة لا تقرب من الله فهي نقمة ،
وكل عطية تصرف عنه فهي بلية .



اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك
لا شريك لك
فلك الحمد ولك الشكر

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
نحمدك يا الله حمد الذاكرين

نحمدك يا الله حمد الطائعين
نحمدك يا الله حمد الشاكرين
نحمدك يا الله عدد الحصى والرمال
عدد قطرات مياه البحاروالأنهار والأمطار
نحمديا الله عدد ملائكتك
نحمدك يا الله عدد خلقك الذين لا نعلمهم وأنت عليمُ بهم
نحمدك يا الله لا نحصي ثناءٌ عليك
يارحمن يا رحيم

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
سبحان من بكت من خشيته العيون


وسجد له المصلون وصام له الصائمون

وقام له القائمون

سبحان من يقول للشيء كن فيكون


سبحان من يسبح بحمده الأولون والآخرون

سبحان من لا تختلف عليه القلوب ولا اللغات

ولا تشتبه عليه الأصوات

ولا شبيه له في الذات ولا في الصفات

سبحان من تشهد في آفاقه الآيات

سبحان ذي العزة والجبروت

سبحان بارىء الملك والملكوت
سبحان الحي الذي لا يموت
سبحانك يا الله

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz








نداء إلى كل من أنعم الله بنعمة الهداية

يا من كنت فى مستنقع الذنوب


يا من كنت فى بحر الهلاك

والآن أنت والحمد لله


هداك الله




فلماذا لا تأخذ

بيد من هو مسرف على نفسه؟



ألم تذق طعم الإيمان وحلاوة الهداية

ولذة القرب من الله والأنس به؟

فأين شكرك للنعمة

هناك غيرك كثير بعيد عن الله


فلماذا لا تأخذ بيده إلى الله ؟


لماذا؟



كلنا مذنبون ليس أحد بدون ذنب

وأتحدى


فأنا مثلا بفضل الله ونعمته هدانى الله

بفضله ومنه وكرمه



وكنت أضيع الوقت الكثير

فى غير فائدة



وكنت لا أواظب على الصلاة



والحمد لله فبفضل الله أصلي

وعندى كمبيوتر أستخدمه فى الدعوة إلى الله

يا أخى::...


الانترنت نعمة كبيرة استخدمها لنصرة هذا الدين

والدعوة الى الله



وبذلك تحقق 3ثمرات

1-شكر نعم الله عليك




2- إنقاذ أخ لك من النار





3- إن هداه الله فكل أعماله فى ميزانك إن شاء الله

وحتى إن لم يهده الله فلك ثواب الدعوة بإذن الله

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
فإن الله جل وعلا أغدق على عباده النعم ، ظاهرة وباطنة ،


وقليل من الناس من يدرك تلك الحقيقة فيرعاها حق رعايتها ، رجاء حفظها ، وأداءً لواجبها ،



ولكن أكثر الناس ربما غفلوا عن تلك الحقيقة ،


فأساءوا إلى ربهم ، وأسرف بعضهم في الطغيان ،



ويجسد القرآن الكريم هذه الحقيقة ، وهي حقيقة جحود النعم ، فيقول سبحانه:


"وقليل من عبادي الشكور" سبأ 13 ،



ويقول سبحانه :


" ولا تجد أكثرهم شاكرين " ،



وقال تعالى:


"وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور" لقمان 32 ،



قال ابن كثير رحمه الله : " الختار : هو الغدار ، وهو أتم الغدر وأبلغه ،



قال عمرو بن معد يكرب :

وإنك لو رأيت أبا عمير ملأت يديك من غدر وختر
وقوله : " كفور " أي : جحود للنعم لا يشكرها ، بل يتناساها ولا يذكرها ( تفسير القرآن العظيم 1069) .



فنعم الله تعالى تترادف على عبده ،
وقيدها الشكر ،
وهو مبني على ثلاثة أركان :

1-الاعتراف بها باطناً .
2-التحدث بها ظاهراً .
3-تصريفها في مرضاة وليها ومسديها ومعطيها ،

فإذا فعل ذلك فقد شكرها ، مع تقصيره في شكرها .





ومن حكمة الله تعالى الخبير الحكيم ، أنه خلق الخلق في دار الدنيا ، وهي دار الابتلاء والامتحان ، ليجزيهم أيهم أحسن عملاً ،




فالله تعالى يبتلي عباده بشتى صنوف الفتن والمصائب ،


وفرض العبد في تلك المحن والفتن الصبر والتسلي ،



وأركان الصبر ثلاثة :

1-حبس النفس عن التسخط بالمقدور .
2-وحبس اللسان عن الشكوى .
3-وحبس الجوارح عن المعصية ، كاللطم ، وشق الثياب ، ونتف الشعر ونحوه .


فمدار الصبر على هذه الأركان الثلاثة ،


فإذا قام به العبد كما ينبغي ، انقلبت المحنة في حقه منحة ، واستحالت البلية عطية ، وصار المكروه محبوباً،

فإن الله سبحانه وتعالى لم يبتله ليهلكه ، وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته ،

فإن لله تعالى على العبد عبودية ( الوابل الصيب بتصرف) .




والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ،
وأصلي وأسلم على خير البشر محمد بن عبد الله
وعلى آله وأصحابه ومن تبعه
واقتفى أثره إلى يوم القيامة .

description نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::... - صفحة 2 Emptyرد: نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...

more_horiz
قال الله تعالى


"وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً (20)"سورة لقمان.



وقال تعالى


"وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ(18)"سورة النحل.





إن الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بنِعم كثيرة لا تُحصى


منها ظاهرة


ومنها باطنة.



فمن النعم الظاهرة


صحة الجسد من الحواس الخمس وغيرها،


والماء البارد.



يقال للمرء يوم القيامة


" ألم نصح جسمك ونسقك من الماء البارد "


فيجب على العباد أن يشكروا الله عز وجل عليها.





وأما الباطنة فــ أعظمها الإيمان بالله وما يتبع ذلك من التسليم لله تعالى ومحبتِه والشوقِ اليه ومحبةِ أوليائه والعلم الديني.



والعلم يتوقف على أمرين :


-صحة القلب


- وصحة الدماغ


فهما كـ نور الشمس للعين



فالعين تحتاج إلى النور للرؤيا والنظر


والانتفاع بنور الشمس في هذا المجال يعتمد على صحة العين.



وكذلك القلب والدماغ.



وأعظم هاتين النعمتين هي النعمة الباطنة التي هي الايمان.



وإنما ذكر الله سبحانه وتعالى النعمة الظاهرة قبل الباطنة لأن النعمة الظاهرة هي التي يعرفها أكثر الناس.





ومن الادلة على أفضلية النعمة الباطنة على الظاهرة ما أخرجه الامام احمد عن عبد الله بن مسعود بالسند الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


" إن الله عز وجل يُعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا لمن يحب ".



فنعمة الإيمان أفضل من نعمة الصحة والمال.



...:: النعم الظاهرة ::...



لو أخذنا نعمةً من النعمالظاهرة الدنيوية كنعمة المال


فإنا نجدها تقسم إلى قسمين :


- إحداهما محمودة العاقبة


- والأخرى عاقبتها وبال على العبد، كالنعم التي أنعم الله بها على الكفار فإنهم وإن تنعموا بها في الدنيا


ولكنها في الآخرة وبال عليهم لأنهم يُسألون يوم القيامة عن الشكر عليها.



وحقيقة شكرهم عليها هو أن يؤمنوا بالله ورسوله ويؤدوا حق الله فيما رزقهم من نعمة المال والصحة وغيرهما.



أخي المسلم،


إن المُعتبر عند الله ما يعمله العبد مما يوافق شرع الله.


وهكذا فإن الكفار يُسألون يوم القيامة عن سائر الفرائض التي فرضها الله على عباده، ذلك أنهم لو آمنوا بالله ورسوله وأدوا هذه الفرائض على الوجه الصحيح لصحت منهم وقُبلت.



ولكنهم بتركهم لأعظم حقوق الله تعالى على عباده وهو توحيده تعالى وأن لا يُشرك به صارت أعمالهم التي يعملونها كالهباء المنثور.



ولما كان الكفار قد فاتهم هذا العمل فيما رزقهم الله من الأموال


كانت نهاية تلك الأموال في الآخرة عليهم حسرة وندامة.





ومن الدليل على ذلك ما جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت " يا رسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحمَ ويطعم المسكينَ فهل ذاك نافعه "


قال : " لا ينفعه، إنه لم يقليوماً رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ".



أي أنه لم يكن على الإيمان


فكل أعمال ذلك الرجل التي عُرف بها من الإحسان إلى الأقارب والأرحام وإكرام الغريب... كل ذلك ضائع لا ثواب له فيه يوم القيامة مع احتمال أن هذا الرجل عبد الله بن جدعان كان من أهل الفترة الذين لم يسمعوا بدعوة الرسل


فيعفون من العذاب لقوله تعالى


"وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً(15)"سورة الاسراء.



فكيف الأمر بهؤلاء الكفار الذين سمعوا بدعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فعاندوا وكذبوا دعوته وأنكروا
نبوته وقاتلوه وصحبَه.
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
نحمدك اللهم على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ::...
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة