الرئيسيةاليوميةالمنشوراتبحـثس .و .جالأعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 آثار المشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Mixat

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 8327
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 7
الكريستالات : 1
التقييم : 366
العمر : 21
البلد : السعودية
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
الأوسمة:
 


#1مُساهمةموضوع: آثار المشروبات الغازية   27/8/2013, 20:37



بحث عن اثر المشروبات الغازية


يعتبر شرب المشروباتالغازية أكثر رواجاً بين جميع فئات الناس وبكميات كبيرة والتي تقدر بالبلايين من اللترات سنويا في جميع أنحاء العالم ومن ضمنها ليبيا، ويعتقد كثير من خبراء التغذية بأن المشروباتالغازية لها تأثير ضار على صحة الإنسان.
هناك بعض الدراسات دلت على أن وجود علاقة قوية ما بين شرب المشروباتالغازية وبعض الأمراض من أهمها التالية:-
1. السمنة:- يشرب معظم الناس وخصوصا الأطفال منهم المشروبات الغازية بدلا من شرب السوائل المغذية مثل الحليب والعصائر الطبيعية ، وينتج عن ذلك زيادة الوزن والسمنة، وتعتبر المشروبات الغازية من أحد أسباب انتشار السمنة بين الناس مع قلة مزاولة النشاط الرياضي، ففي أحد الدراسات التي ضمت 584 تلميذا تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 12 سنة لمدة سنتين أوضحت بأنه عند شرب مشروبات الغازية والعصائر يوميا تسبب في زيادة مؤشر كتلة أجسامهم بمقدارها 0.5 نقطة، وحدوث السمنة ومشاكلها الصحية بعد ذلك، كما أوضحت الدراسة أيضا بالنسبة للمراهقين بأنهم يستهلكون حوالي 20 ملعقة صغيرة يومياً من السكر مصدره المشروبات الغازية( أي حوالي 100 جم سكر والتي تحتوي على 400 سعر حراري). ولقد وجد أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول المشروبات الغازية يعانون غالباً في المقام الأول من اختلال في نظامهم الغذائي، حيث يقبلون على تناول أغذيةغير صحية وغير متوازنة. كما أوضحت دراسة أخرى التي شملت على تسعة آلاف حالة، أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون علبة واحدة ( حجمها ما بين 300 – 330 مل) أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً، عرضة بنسبة 48% أكثر من سواهم للإصابة بخلل في عملية الأيض (الميتابوليزم)، وذلك بصرف النظر عما إذا كانالمشروب عادياً أو للحمية (الرجيم).وينتج عن خلل الأيض( الميتابوليزم) هذا زيادة في مخاطر التعرض لأمراض القلب وزيادة وزن الجسم والجليسيرات الثلاثية والسكري،كما وأن تناول السوائل خلالالوجبات تجعل الجسم يشعر بعدم الاكتفاء، وتدفعه إلى تناول كميات أكبر من الغذاءفي وجباته اللاحقة ومن ثم زيادة الوزن والسمنة.
وكما هو معروف ترتبط السمنة بكثير من الأمراض. فبالإضافة إلى ترهل الجسم، وعدم تناسق أجزائه وصعوبة الحركة ، واختلال المظهر العام؛ مما يؤدي إلى فقدان الجاذبية والجمال، وما يتبع ذلك من القلق والشعور بالنقص والانعزال، فإن البدين معرض لعدة أمراض، بمعدل يفوق الآخرين بعدة أضعاف، ومن هذه الأمراض :-
• أمراض القلب والأوعية الدموية: مثل قصور الأوعية التاجية، وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ودوالي الساقين، وغيرها.
• أمراض الجهاز التنفسي : ومنها ضيق التنفس وخفض معدلاته، وصعوبة حركة القفص الصدري بسبب زيادة الوزن .
• أمراض الغدد الصماء : وأهمها مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، وبعض حالات العقم في النساء والرجال ، وتعرض الحوامل لتسمم الحمل ( ارتفاع ضغط الدم، ووجود الزلال في البول، وتورم الجسم، وحدوث تشنجات، وقد يؤدي للوفاة ) .
• الجهاز الهضمي : ومنها تشحم الكبد، وحصوات المرارة .
• السرطان: لوحظ زيادة حدوث السرطان مع حالات السمنة، وخاصة سرطان القولون والأمعاء، وسرطان الثدي والمبايض في النساء، وسرطان الكلى والبروستاتا في الرجال .
• أمراض الجهاز العضلي الهيكليmuscular skeleton system ، تسبب زيادة الوزن تأثر المفاصل والعظام، وخاصة عظام ومفاصل المنطقة القطنية، ومفاصل الطرفين السفليين والالتهاب العظمي المفصليOsteortheritis ، مصحوبا بالآم وتشوهات وصعوبة الحركة.
• الأمراض النفسية: بسبب التميز الاجتماعي والانعزال، وعدم القدرة على مجاراة الآخرين في حركتهم ونشاطهم
• الأمراض الجلدية : يصاب البدين ( البدينة ) بكثير من الأمراض الجلدية، وخاصة في ثنيات الجسم المتعددة مثل: الإبطين والمنطقة الأربية، والأعضاء التناسلية؛ مما يسبب التهابات بكترية وفطرية مع روائح كريهة .
وبالطبع تزداد خطورة هذه الأعراض كلما زادت السمنة. والبدين أكثر عرضة للحوادث الخطرة سواء في المنزل، أو في الشارع، أو في العمل، بسبب بطئ الحركة وصعوبتها وعدم توازن جسمه، كما أنه يتعرض لكثير من المشاكل والمضاعفات في حالات التخدير والتدخل الجراحي الطارئ، وأيضا مضاعفات مرض السكري.

2. المشروبات الغازية وتأثيرها على الأسنان :- تحتوي المشروبات الغازية كميات كبيرة من السكر وعلى مواد حامضية لتحسن الطعم مثل : حامض الليمون وحامض السكوربيك وحامض الكربون وحامض الفسفور، جدول( 1) يوضح درجة الأس الهيدروجيني ودرجة شدة الحموضة لبعض المشروبات.
جدول (1)درجة الأس الهيدروجين وشدة الحموضة لبعض المشروبات المختلفة
نوع المشروب
درجة الأس الهيدروجيني
درجة الحموضة
القهوة
عالية
الشاي الأحمر ( الأسود)
4.2
متوسطة
المشروباتالغازية
2.7
عالية جداً
عصائر البرتقال
2.9 3.4
عالية


هناك دراسات وتقارير حول تأكل الأسنان المرتبط بتناول المشروباتالغازية المحتوية على الأحماض، ففي دراسة لسنة 2001 على حوالي 418 تلميذا متوسط أعمارهم 14 سنة، أمكن إثبات إحصائياً بين تآكل الأسنان وتناول المشروباتالغازية المحتوية على السكر والأحماض.
3. تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم أوضحت كثير من الدراسات أن تناول المشروبات الغازية مع الغذاء يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذين يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان، مسببة نقصا في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومن المعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظام ونموها وخاصة في سن الطفولة والمراهقة، وتظهر هذا التأثير سلبا بعد سن الأربعين بعد وقف عملية الطمث عند النساء والتي تسبب عندها مشاكل هشاشة العظام
4. المشروبات الغازية والتوتر الأعصاب والاكتئاب: أفادت دراسة طبية نرويجية حديثة بأن تناول المراهقين كميات عالية من المشروبات الغازية العادية تسبب لهم مشاكل صحية وعقلية. ولاحظ باحثون نرويجيون أن المراهقين الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية الغنية بالسكر لديهم مشاكل عقلية وصحية مثل النشاط الزائد عن حده والتوتر والحزن. وأجرى فريق الباحثين الدراسة في جامعة أوسلو على أكثر من 5000 مراهق، تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة، وأظهرت النتائج بوضوح وبشكل مباشر أن هناك علاقة مباشرة وطردية متزايدة بين كثرة تناول المشروبات الغازية وحالات النشاط الزائد عن حده والتوتر لدى المراهقين. وقام الباحثون بإجراء دراسة ميدانية إحصائية من خلال طرح عدة أسئلة للمشمولين بالدراسة، وتقييمها مقارنة مع الحالة الذهنية والعقلية والسلوكية لدى المراهقين. وكشفت الدراسة أن هناك علاقة قوية ربطت طلاب المرحلة الثانوية بين تناول المشروبات الغازية والاضطرابات الذهنية، لقد وجدت هذه الدراسة بأن العلاقة بين تناول المشروبات الغازية وظهور الاضطرابات الذهنية لا دخل لها لوجود أي من الاضطرابات الاجتماعية أو السلوكية أو الغذائية المصاحبة فيها. وتبين بأن العلاقة بين حالات كثرة النشاط الزائد عن حده وتناول المشروبات الغازية كانت مباشرة بصفة قوية، إذ كلما زاد عدد العبوات المتناولة منها زادت وتيرة حالات كثرة النشاط الزائد عن حده لدى المراهقين لكلى الجنسين، والأسوأ كان لدى الفتية أو الفتيات الذين يتناولون أربع عبوات أو أكثر من تلك المشروبات يوميا، وهو ما لوحظ على 10% من الذكور و2% من الإناث.ولتقليل أضرارها نصح الباحثون بتخفيف تناول المراهقين للمشروبات الغازية مع منع توفيرها في المدارس أو الأماكن العامة الأخرى التي يتجمع المراهقون فيها.
5. مادة الكافيين يعتبر وجود السكر والكافيين في المشروبات الغازية هو السبب وراء حالات فرط النشاط الزائد لدى المراهقين، وأن هناك دراسات عديدة على المشروبات الغازية تتشابه في نتائجها وكلها تؤكد أضرارها على صحة الجسم. ومن أهم أضرار السكر ترك آثارا سلبية على الإنسان المراهق والمرأة الحامل والإنسان الطبيعي، فزيادة السكر في الدم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لساعات طويلة، ويتسبب بإفراز هرمونات تساعد على زيادة الوزن، إضافة إلى الاكتئاب والتوتر العصبي، علاوة على مرض السكري وبعض الأمراض السرطانية.
وهنا قد يطرح المرء سؤالا، وهو ما هو السر في عدم استطاعة متناول تلك المشروبات عن الإقلاع عنها؟، والجواب على ذلك لأنها لها طعم حامضي وحلو ومقبول، وبالطبع لن يفكر أحد بإضرارها على صحته، بجانب بأن بعض الحقائق غائبة عنه مثل: كلما ازداد معدل تناول السكر طلب الجسم له وللمزيد منه، بمعنى أنه يعتاد عليه ولن يستطيع الاستغناء عنه إلا بطرق صحيحة منها الإقلال أو التخلص من شرب المشروباتالغازية والحصول على غذاء متوازن الذي يحتوي على النشويات بنسبة تتراوح ما بين 50 - 60 % و30% دهون و10% بروتينات من السعرات الحرارية الكلية اليومية التي يحتاجها الجسم، على حسب عمر ووزن الجسم والطول والنشاط الرياضي اليومي للشخص بجانب شرب كميات كبيرة من السوائل ومنها الماء تقدر كميتها بحوالي 8 أكواب في اليوم بجانب الحصول على الألياف من مصادرها الطبيعية من الخضراوات والفواكه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

William

بصمة خالدة
avatar

عدد المساهمات : 14021
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 133
الكريستالات : 1
التقييم : 1229
البلد : المملكة المتحدة
تاريخ التسجيل : 18/09/2012
مَزاجيّ : الحمد لله
MMS : 02
الأوسمة:
 


#2مُساهمةموضوع: رد: آثار المشروبات الغازية   27/8/2013, 21:49


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!


ما شاء الله .. موضوع رائع .. شكرا لكي


في انتظار جديدكي ^^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Akatsuki

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ The Hunters
●● محاربة فـريقَ المحاربين
عدد المساهمات : 130447
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 622
الكريستالات : 36
التقييم : 17326
العمر : 24
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
مَزاجيّ : الحمد لله
MMS : 09
الأوسمـة:
 


#3مُساهمةموضوع: رد: آثار المشروبات الغازية   28/8/2013, 12:07


شكرآآ على الموضوع القيـم

بإنتظار كل جديـد منكـ






شكرا على التوقيع و الرمزية Crown crusher



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | معرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | متجـري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com
 
آثار المشروبات الغازية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
آثار المشروبات الغازية
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Best :: مساحات حرة :: ●● حروف مبعثـرة :: ●● الدراسة و التعليم-
انتقل الى: