اليوميةالرئيسيةبحـثس .و .جالأعضاءالفرقالأوسمةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Akatsuki

فريق الإدارة
avatar

●● قائدة فـريقَ The Hunters

عدد المساهمات : 124557
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 238
الكريستالات : 19
التقييم : 14732
العمر : 24
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
مَزاجيّ : سعيده جداً
MMS : 10
الأوسمـة:
 


#1مُساهمةموضوع: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   15/11/2009, 11:47


لـ/ د. عائض القرني
....



قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش،
ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك
زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا
أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل
جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك،
وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله
عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك،
وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب
المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت
مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا
أساء لك مسيء فاعف

وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا
تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ
بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر:
سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ
والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن
يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:
وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن
يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً
ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة
ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر
والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه،
والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،
إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن
كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول
الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب
على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن
وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة
لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر
المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر
العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر
مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته
بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه
كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت
أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز
الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر
وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد
على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق
الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في
وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا
الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر
مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع
سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان
رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ
مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ أكآتسوكيـآت ] : مدونتي [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | معرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] | متجـري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

ֆεnuσяiтα яσzy ❤

بصمة خالدة
avatar

عدد المساهمات : 13575
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 5
الكريستالات : 1
التقييم : 375
العمر : 21
البلد : المغرب
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
الأوسمة:
 


#2مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   16/11/2009, 13:39


طنش تعش

أحسنت الأخيار للموضوع

بارك الله فيك أختي

ونفع بك

جعله الله في موازين حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.thebest.all-up.com

MostWanted

فريق الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 53199
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 37
الكريستالات : 1
التقييم : 874
العمر : 22
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
مَزاجيّ : نائم
MMS : 15

#3مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   16/11/2009, 21:01


شكــرا على الموضوع الرائـــــع
و الكلمات المتألقة

بإنتظار جديدك
في حفظ الرحمان







انضم لعالم الجريمة مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com

Hikaru

كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 3383
الجنس : انثى
القطع الذهبية : 5
الكريستالات : 1
التقييم : 322
العمر : 22
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
الأوسمة:
 


#4مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   6/8/2011, 13:10


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه

شكرا جزيلا لك على الموضوع الرائع



تحيــــــــــــــــــاتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://theglow.alafdal.net

Zack

بصمة خالدة


عدد المساهمات : 11597
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 5
الكريستالات : 1
التقييم : 594
العمر : 19
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
الأوسمة:
 


#5مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   6/8/2011, 13:21


شكـــرآ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

S C R E A M

بصمة خالدة
avatar

عدد المساهمات : 15413
الجنس : ذكر
القطع الذهبية : 5
الكريستالات : 1
التقييم : 869
العمر : 19
البلد : المغرب
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
الأوسمة:
 


#6مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   8/8/2011, 02:55


شكرآآآآآآ على الموضوع الرآآآئع

ننتظر جديدكـ

تقبلي مروري

..تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
إذا وجدت وصلات لا تعمل أو أن الموضوع مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Best :: مساحات حرة :: ●● حروف مبعثـرة-
انتقل الى: